أين يقع مطار سوهاج

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع مطار سوهاج

مطار سوهاج

يعتبر مطار سوهاج (IATA: HMB) من المطارات الدولية، التي تخدم محافظة سوهاج في جمهورية مصر العربية، و يبعد عن مدينة سوهاج قرابة أربعينَ كيلواً متراً، وقد افتُتحَ المطار في عهد الرئيس السابق مبارك، وذلك بتاريخ 25 مايو من العام 2010، و يعتبر مطار سوهاج الدوليّ من أكبر مطارات مصر، وهو بمثابة شريان لتحقيق التنمية في صعيد مصر.


مرافق مطار سوهاج

كلّف مشروع إنشاء المطار ثمانينَ مليون دولاراً تقريبا، وبدأ العمل به في شهر ينايو من العام 2009، حيث شملت الأعمال الإنشائية أبراج التحكم ، وصالة السفر، و ثلاثة وثلاثين مبنى خدمات على مساحة (30.000) متراً مكعباً؛ منها برج للمراقبة، ومبنى للركاب، وبعض المنشآت الإدارية لأمن وسلامة الطيران، وممر للطائرات.


و قد تمّ تصميم هذه المرافق لاستيعاب قرابة (3.5) مليون مسافراً، و إدارة المهندسين العسكريين التابعة للقوات المسلّحة المصرية هي الجهة التي تولّت أعمال المشروع، تمّ إنشاء المطار على مساحة (18) كيلو متراً مربعاً، بحيث تكون طاقته الاستيعابية (400) راكباً في الساعة.

يشتمل مطار سوهاج على حقل طيران مُكوَّنٌ من ممر رئيسي يبلغ طوله (3) كيلو مترات، وبعرض (45) متراً، كما يوجد به (2) ترمك، لاستيعاب (6) طائرات على الأقل، كما تم إنشاء طريق خدمات يصل طوله إلى (3) كيلو مترات وبعرض (10.5) متراً، وصُمّمَ مبنى الركاب بطراز فرعونيّ يشتهر به مدينة سوهاج، يجمع بين التناسق التاريخي والجمالي.


يتألف مطار سوهاج من ثلاثة أدوار، تتضمن صالة سفر دولية وأخرى محلية، بالإضافة لصالة كبار الزوار، ومكاتب خدمات جمركية وأمنية وسوق حرة.


نبذة عن محافظة سوهاج

تعتبر محافظة سوهاج من محافظات الصعيد المصريّ، و تتألف من (12) مركزاً (مدينة)، و(51) قرية رئيسة، وتتبع لها (270) قرية، ومدينة سوهاج هي العاصمة الاقتصادية والثقافية والإدارية للمحافظة، وتعتبر مدينة جرجا مركز المحافظة التجاري، ويوجد فيها جامعة سوهاج، وتعدّ مدينة السعيرات من المدن الحديثة في المحافظة، والتي صدر بها قرار لتحويلها إلى مدينة من قبل وزارة الحكم المحلي. كما يوجد في مدينة البلينا معبد أبيدوس، وتمثال الملكة ميرت آمون في مدينة أخميم التابعة للمحافظة.


مساحتها

تبلغ مساحةُ محافظة سوهاج الكلية قرابة (11022) كيلو متراً مربعاً، وبطول (125) كيلومتراً، وبعرض (25) كيلو متراً، يتميّز مناخ المحافظة بأنه صحراوي جاف، بحيث تكون درجات الحرارة مرتفعة في النهار صيفاً ومعتدلة شتاءً، ويعتبر قصب السكر من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها المحافظة بعد محافظة قنا.

295 مشاهدة