أين يقع وادي الدواسر في السعودية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين يقع وادي الدواسر في السعودية

وادي الدواسر

وادي الدواسر محافظة من محافظات مدينة الرياض، قديماً كان يُطلق عليه عدّة أسماء منها: عقيق بني عقيل، والعقيق، وعقيق تمرة، تم تسميته بهذا الاسم نسبة لسكانه الأصليين من قبيلة الدواسر أو الدوسري.


المناخ

تتمتع منطقة وادي الدواسر بمناخ صحراوي (قارّي) حيث إنّه شديد الحرارة في فصل الصيف ومتوسّط البرودة في فصل الشتاء، حيث تصل درجة الحرارة العظمى فيه إلى أكثر من (45) درجة صيفاً، أمّا في فصل الشتاء فتصل درجة الحرارة العظمى إلى (5) درجات تقريباً.


نبذة تاريخية

تكثر في وادي الدواسر الآثار التاريخية نظراً لكثرة الحضارات والممالك التي استوطنت في الوادي على مرّ الزمان مثل القرية الأثرية "الفاو" والتي تبعد عن جنوب شرق مركز المحافظة قرابة (100) كيلو متر، وتُشرف على الربع الخالي من الجهة الشمالية الغربية في منطقة تداخل جبال طويق مع وادي الدواسر.


كانت القوافل تسير في طرقها من الشمال الشرقي حيث تبدأ من مملكة سبأ، وحضرموت، ومعين، وحمير، ومنطقة قتبات باتجاه نجران، ثم إلى الأفلاج، ثمّ إلى اليمامة ثمّ إلى الشرق باتجاه الخليج، ثمّ شمالاً باتجاه الرافدين وبلاد الشام.


من الحضارات القديمة التي استوطنته حضارة مملكة "كندة" وملك قحطان، وامريء القيس، والتي تبين آثارها معالم أسواقهم وبيوتهم وأطعمتهم، وملابسهم، وحصونهم، وثقافاتهم، وأنشطتهم الاجتماعية، والاقتصادية، ومعابدهم القديمة التي تعود إلى (300) عام قبل الميلاد، بالإضافة لوجود الكثير من المناطق الأثرية الأخرى مثل قرية " الجو" والتي تقع في شمال المحافظة، والكثير من القصور، والحصون الأثرية التي ما تزال موجودة تُقاوم عوامل الطبيعة.


الخدمات العامة

  • خدمات التعليم: تمّ إنشاء أول مدرسة نظامية للبنين في وادي الدواسر سنة 1368 هجري، وأوّل مدرسة للبنات كانت في سنة 1383 هجري، أمّا في الوقت الحالي فيصل عدد المدارس فيها إلى مئتين وخمسين مدرسة للبنات والبنين، كما تمّ إنشاء أوّل كلية متوسّطة للبنات في سنة 1412 هجري وحالياً فيها خمس كليات تتبع جامعة الأمير سلمان بن عبد العزيز.
  • خدمات صحية: يوجد في المنطقة مستشفى عام واحد، ومستشفى آخر يتبع للقوات المسلحة بالإضافة إلى (117) مركزاً صحياً.


المعالم الأثرية والسياحية

  • القصر التاريخي للملك عبد العزيز: ويطلق عليه قصر الإمارة القديم والذي بُني في عهد الملك عبد العزيز عام 1329 هجري.
  • قصر الربيع: يقع في وسط وادي الدواسر بمنطقة المعتلى مساحته (1600) متر مربع، ويعود تاريخ بنائه إلى عهد الدولة السعودية الأولى وسمي بذلك نسبة إلى الداعية ربيع بن زيد الدوسري.
  • قصر بهجة: يقع في منطقة الدمام ومساحته (11500) متر مربع، وسمّي بهذا الاسم نسبة للحامية التركي بهجت.
  • يوجد بالمحافظة قصر سلام، وقصر أبو طوق، وقصر الحصين، ومتحف الصادرية.