أين يقع وادي النطرون

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤١ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين يقع وادي النطرون

وادي النطرون

تعتبر مدينة وادي النطرون هي العاصمة الرئيسيّة لمركز وادي النطرون، حيث يضم هذا المركز اربع قرى متوزّعة على أربع وحدات، كما ويضم حوالي 37 نجع وكفر وعزبة. هذه القرى الأربعة هي قرية الحمراء، وقرية الجعار، وقرية بني سلامة، وقرية كفر داود.


موقع وادي النطرون

يقع وادي النطرون في محافظة البحيرة المصريّة، في الجهات الشماليّة الشرقيّة من الصحراء الغربيّة في جمهوريّة مصر العربيّة، كما ويقع وادي النطرون في المنطقة الواقعة بين كل من مدينتي الإسكندرية والقاهرة، في المنتصف من الطريق الصحراوي الواصل بينهما. إلى الشمال من هذا المنخفض هناك مركز أبو المطامير ومركز بدر، أمّا إلى الشرق منه فهناك مدينة السادات، في الوقت الذي يقع مركز الحمام غرب هذا المنخفض، وأخيراً وإلى الجنوب منه تقع مدينة السادس من أكتوبر.


تاريخ وادي النطرون

كان لهذه المنطقة التي تسمّى بوادي النطرون أهميّة كبيرة في عهد الفراعنة، حيث كان الملح يُستخرج من هذه الأرض، وهذا الملح هو الذي كانوا يستعملونه حتّى يحنّطوا موتاهم به، أيضاً فإن هذا الوادي كان قد اكتسب التقديس، حيث مرّت العائلة المقدّسة من هذه المنطقة، ولوادي النطرون العديد من الأسماء الأخرى غير هذا الاسم منها شيهيت، وبئر هوكر، وحقل الملح وغير هذه الأسماء. أيضاً تتميّز هذه المنطقة بأنّ فيها كان التجمّع المسيحي الأول، وكان هذا التجمّع هو تجمع رهباني، وقد عقد هذا التجمّع بعد أربعة قرون من ميلاد السيد المسيح – عليه السلام -. كان التجمّع الأوّل على يد مؤسس دير الأنبا مقار، مقار الكبير. وهذا الدير هو دير قائم إلى يومنا هذا، ويجاوره ثلاثة أديرة أخرى غيره، وهذه الأديرة هي دير البراموس، ودير السريان، ودير الأنبا بيشوي. وكان في هذه المنطقة لوحدها ما يقترب من 700 ديراً في القرن 4م. من هنا فإن ّهذه المنطقة لها قدسيّة خاصّة عند الطائفة القبطيّة الأرثوذكسيّة المصريّة.

سكان وادي النطرون

وصل عدد سكان وادي النطرون إلى حوالي 77 ألف نسمة تقريباً، وهذا العدد وفقاً لإحصائيّات العام 2006م. أمّا سكان المدينة في وادي النطرون فيقدّر تقريباً بحوالي 20 ألف نسمة تقريباً، عدد الذكور منهم يصل إلى 10 آلاف نسمة تقريباً، أمّا عدد الإناث فقد وصل إلى 9600 نسمة تقريباً. كما وصل عدد الأُسر في هذه المدينة إلى حوالي 5000 أسرة تقريباً وكان ذلك في العام 2007 من الميلاد. تُوفّر هذه المدينة كامل خدماتها إلى سكانها كلهم، كما وتتوفّر فيها كافة أنواع الخدمات المتنوعة.