أين يكون الجنين في الشهر الثاني

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
أين يكون الجنين في الشهر الثاني

الحمل

استقبال خبر الحمل فرحة لا توصف لكل أم وأب، فالأطفال نعمة إلهية، وتحب كل أم أن تتخيل ما شكل جنينها، وإلى أية مرحلة وصل نموه، وكم وصل حجمه، وغيرها الكثير من التساؤلات التي تبقى الأم الحامل تقرأ عنها حتى تلد طفلها، وهنا نقدم لكم معلومات علمية دقيقة عن الجنين في شهره الثاني.


الجنين في الشهر الثاني من الحمل

يعد الشهر الثاني في حياة الجنين من أهم الشهور، ففيه يتم اكتمال نمو معظم الأعضاء الداخلية لجسم الجنين، ولذلك فهي مرحلة تحتاج من الأم الحامل توخي الحذر في حياتها اليومية، فمثلاً يجب أن تنتبه لحركتها وجلوسها وقيامها، لأن الحمل في مرحلة لم يتثبت فيها جيداً ولم يكتمل نمو الجنين، كذلك يجب أن تحرص على الابتعاد عن التعرض للإشعاعات الضارة، والمبيدات الحشرية، وتجنب لمس وحمل بعض الحيوانات وخاصة القطط، حيث تحمل بعضها ما يسمى جرثومة القطط، ولها تأثير سلبي على الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض لو انتقل إلى الحامل.


في بداية الشهر الثاني يبلغ طول الجنين 1,25 سم، ويكون رأسه اكبر من جسمه بشكل ملحوظ، ويختفي ذيل الجنين ويصبح أكثر شبهاً بشكل الإنسان، وتبدأ تتكون أجزاء وجهه، وتظهر نقطتان سوداوان مكان عينيه وتنمو الجفنان، وتتكون الأسنان والفكان.


البراعم الناتئة مكان اليدين والساقين تصبح أكثر بروزاً ووضوحاً، وتبدآن في النمو ويتكون الكاحلان والمعصمان ويصبح لديهما القدرة على الاثنثناء. أما بشرة الجنين فهي ما تزال شفافة، ويمكن رؤية العروق من خلالها.


تتشكل الغدة النخامية والألياف العضلية، وكذلك القلب والدماغ والكليتان والكبد، ويبدأ الكبد بضخ كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء حتى تتكون العظام.


في نهاية الشهر الثاني تبدأ العضلات والأعصاب بالقيام بوظائفها، وبالنسبة للأعضاء التناسلية فإنها تكون قد تكونت، ولكن لا يمكن تحديد جنس الجنين بواسطة الأشعة فوق الصوتية قبل نهاية الشهر الرابع، ويصبح طول الجنين تقريباً 2,3 – 2,5 سم، ووزنه حوالي 30 غم.


المشيمة أيضاً تمر بمراحل تطور ونمو سريع في الشهر الثاني، حيث تقوم المشيمة الآن بإفراز هرموناتها التي تحافظ على استمرارية الحمل. وينصح بأن تقوم المرأة الحامل التي تعدت عمر الخامسة والثلاثين، أو كان لديها تاريخ لمرض وراثي في عائلتها أن تقوم بفحص يسمى فحص الزغابات المشيمية chorionic villus sampling CVS، للكشف عن أية تشوهات أو عيوب خلقية.


الحامل في الشهر الثاني

من الممكن أن تصبح المرأة الحامل في هذا الوقت متقلبة المزاج وانفعالية، وتزداد أعراض الحمل عليها، من شعور الغثيان والقيء، والانتفاخ في البطن والحرقة المعدة، وامتلاء الثديين وحساسيتهما.


لا بد للحامل أن تواظب على المتابعة الشهرية عند الطبيبة النسائية لتتأكد من حجم الرحم، وقياس ضغط الدم، وعمل أية فحوصات لازمة، إلى جانب الاهتمام بالتغذية الجيدة المتوازنة.


فيديو الحمل في الشهر الثاني وأعراضه

ما هي الأعراض التي تمر بها المرأة عندما تكون حاملاً في الشهر الثاني؟ تعرف أكثر عليها هنا :