أين يوجد برج إيفل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٤٦ ، ٧ أبريل ٢٠١٥
أين يوجد برج إيفل

برج إيفل

أنشئ برج إيفل ( Tour Eiffel) عن طريق استخدام الحديد، ويبلغ ارتفاعه حوالي (324) متراً، ويوجد برج إيفل في فرنسا بالعاصمة باريس في الشمال الغربي من حديقّة "شامب دي مارس"، ويقع بالقرب من نهر السين. وسمّي برج إيفل عند الافتتاح ببرج (300)، ويعدّ هذا البرج رمز العاصمة الفرنسيّة باريس والمكان السياحي الأوّل، ولذلك تم إنشاؤه في فرنسا، وهو تاسع موقع سياحي من ناحية الزيارات السياحيّة لسنة 2006م، والأوّل من ناحية عدد الزوار؛ حيث بلغت أعداد الزوّار ما يقارب (6،893) مليون زائر خلال سنة 2007، وظلّ برج إيفل مدّة (41) عاماً يعتبر المعلم السياحي الأكثر ارتفاعاً حول العالم؛ حيث تمّت الزيادة بارتفاعاته أكثر من مرّة من خلال تثبيت عدّة هوائيات عليه حتى بلغ ارتفاعه في عام 2011م (327) متراً، وكان يستخدم في التجارب العلميّة، بالإضافة إلى بثّ برامج التلفاز والراديو، وغير ذلك من الاستخدامات.


بدأ إنشاء برج إيفل بتاريخ 26/ يناير/ 1887م، واستمرّ الإنشاء قرابة عامين وشهرين بمشاركة مهندسين يقدّر عددهم بما يقارب الـ (50) مهندساً، وما يقارب (300) عامل؛ حيث استغرق بناء الأساسات قرابة خمسة شهور، وباقي البرج استغرق (21) شهراً؛ حيث تمّ الانتهاء من بناء البرج بتاريخ 31/مارس/1889م، وتمّ افتتاحه بشكل رسمي بتاريخ 6/مايو/1889. وتعتبر هذه المدّة قياسيّة في البناء باعتبار أنّ الأدوات المستخدمة والمتاحة في تلك الفترة بدائيّة وبسيطة عند مقارنتها بحجم الضخامّة والدقّة التي يتميّز بها البرج؛ حيث تتكوّن قاعدة البرج من أربعة أعمدة بشكلٍ مربّع، والمسافة بين كلّ عمود والآخر هي (125) متراً، أي تقدًر مساحة القاعدة للبرج بـ (15.625) متراً مربّعاً.


أهميّة برج إيفل

لم يُنشأ برج إيفل صدفةً، وإنما كانت له وظائف ذات أهميّة كبيرة، نذكر منها:

  • يستخدم في عمليّات البث؛ وذلك لأنّه يتميّز بالارتفاع الجيّد، مثل: البث الإذاعي، والبث التلفزيونّي، وبث الراديو.
  • يستخدم برج إيفل في عمل الكثير من التجارب المختلفّة من قبل المهندسين والعلماء مثل: تجارب الطقس والرّصد، وسقوط الأجسام الحرّة، بالإضافة إلى الأبحاث العلميّة والعمليّة.
  • يحتوي على المطاعم: حيث يتواجد في البرج مطعمين لتوفير الخدمات للزوّار وهما: مطعم "Altitude 95"والّذي يقع في الدور الأول، ومطعم "Le Jules Verne" في الدور الثاني من البرج وله مصعد.
  • يستخدم البرج في عمليّات الإضاءة والإنارة؛ حيث يحتوي على عشرين ألف لمبة إضاءة، وأربعين ألف وصلة كهربائيّة، و(230) صندوقاً ولوحاتٍ كهربائيّة، و(10.000) م مربّع من شبكات الأمان الكهربائيّة.