أين يوجد تاج محل

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٣٩ ، ٧ أبريل ٢٠١٥
أين يوجد تاج محل

يعتبر تاج محل من أشهر المعالم التاريخيّة الموجودة في العالم، كما ويتميّز بجماله وروعة بنائه، وسنتعرّف في هذا المقال على موقع تاج محل وعلى تسميته، بالإضافة إلى شكل بنائه الرّائع.


تاج محل

هو عبارة عن ضريح (قبر) يتميّز بأناقة الصنع والإبداع الفنّي، وهو مصنوع من الرخام الأبيض. ويعتبر تمثيلاً للطراز المعماري الّذي يجمع بين الطراز الفارسي والتركي والهندي والعثماني.يقع ضريح تاج محل في مدينة أجرا الواقعة في شمال غرب دولة الهند، والّتي كانت عاصمة المغول المسلمين. يقع الضّريح في حديقة واسعة وسط ساحةٍ كبيرة جداً داخل الحديقة الواسعة.


وتعود تسمية تاج محل بهذا الاسم نسبةً إلى الأميرة ممتاز محل، وهي الزوجة الثالثة للشاه جهان؛ حيث إنّ هذا الاسم مطابق لاسم ممتاز محل. وقد بنى الشاه جهان هذا الضريح تكريماً لزوجته وتخليداً لذكراها بعد وفاتها.


شكل بناء تاج محل

يتميّز ضريح تاج محل ببنائه الفخم والمدهش، وهو رائع ومميّز كما ذكرنا في تصميمه المعماري الأنيق، ويعمل رخام هذا الضريح عكس الضوء الساقط عليه؛ إذ ينعكس ضوء الشمس والضوء في وقت الظّهيرة على القبر. كما أنّ الضريح مُصمّم على خاصيّة تُدعى خاصيّة النظير التام؛ إذ إنّ كل مأذنة أو قُبة على الجهة اليُمنى بها نظيرها على الجهة اليُسرى، كما وينعكس شكل الضريح على جدول الماء الموجود أمامه.


توجد على الضريح من الخارج رسومات وتصاميم مختلفة فيها الكثير من الإبداع قام الشاه جهان بتصميمها من الحجارة المختلفة والتي تشبه الحجارة الكريمة، والقبر مُزيّن بأكثر من 43 نوعاً من الحجارة الكريمة مثل: حجارة اللازورد، والحجارة البلوريّة. وقد تمّ تصميم بعض الأماكن الخارجيّة من خلال نقش آيات قرآنية عليها مكتوبة بخط اليد؛ إذ يٌعتبر النقش بخط اليد من أروع التصاميم المعماريّة في الفن الإسلامي.


ومن الأشياء المُدهشة والرائعة في تصميم الضريح أنّه يتغيّر لونه مع تغيير الأوقات خلال اليوم، ومع تغيير فصول السنة؛ إذ تظهر رسومات الزهور عليه باللون الزهري (الوردي) في وقت الفجر، وعند حلول الظهيرة تظهر الرسومات باللون الأبيض الناصع، ومن ثمّ تتغيّر إلى اللون الرمادي وذلك في وقت الغروب. يحتوي البناء على ضريحين: ضريح ممتاز محل، وضريح الشاه جهان الحقيقييّن، كما أنّ الضريحان اللذان يظهران في الطابق العلوي هما للناس، وليسا القبرين الحقيقيين؛ إذ يوجد القبران الحقيقيّان اللذان يضمّان الضريحين في الأسفل. كما وتوجد للضريح أربعة مآذن تظهر عند زاوية الضّريح.