أين يوجد جبل علي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٩ نوفمبر ٢٠١٥
أين يوجد جبل علي

جبل علي

تقع منطقة جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً في إمارة دبي، حيث تبعد قرابة الثلاثين كيلومتراً تقريباً عن وسط المدينة باتجاه الغرب نحو إمارة أبو ظبي. وبالقرب من منطقة جبل علي تقع عدة مناطق ومعالم هامة نذكر منها: دبي مارينا، ومجمع دبي للاستثمار، وملاعب الجميرة للغولف، ونخلة الجميرة، وغيرها.


نبذة عنه

تم تخصيص المنطقة لإنشاء واحد من أضخم الموانئ العالمية، وقد أطلق على هذا الميناء اسم ميناء جبل علي، كما وتضم المنطقة أيضاً مصنعاً كبيراً للألمنيوم وهو مصنع دوبال الذي يمتاز بأهميته على المستوى الإقليمي.


مع مرور الزمن، تزايد الاهتمام شيئاً فشيئاً بمنطقة جبل علي، إلى أن صارت متصلة مع المدينة، حيث أصبحت تضم العديد من المناطق الحيوية والمعالم المميزة، فقد بنيت فيها مناطق سكنية، ومركز تجاري كبير، ومحطة للاستقبال الفضائي، وفندق مميز، والأهم من هذا كله المنطقة الحرة في جبل علي.


المنطقة الحرة فيه

تقع المنطقة الحرة بالقرب من جبل علي إلى الجهة الجنوبية من دبي. وقد انطلقت في عام ألف وتسعمئة وخمسة وثمانين، حيث تطورت لتصير مجمعاً ضخماً للأعمال. وبدأت المنطقة الحرة صغيرةً، فقد كانت تضم تسع عشرة شركة فقط، وبعد أن نمت وكبرت صارت تستقطب ما يزيد على سبعة آلاف ومئة شركة تقريباً، ولا تزال تحقق نمواً وتصاعداً مستمرين.


تساهم المنطقة الحرة بشكل كبير وفعال في اقتصاد الإمارة، حيث تعتبر مقراً هاماً وحيوياً للآلاف من الشركات التي تنتمي إلى العديد من دول العالم، كما أنّها توفر قرابة مئة وخمسة وثلاثين ألف فرصة عمل تقريباً، هذا عدا عن كونها مستقطِباً رئيسياً للاستثمارات على مستوى البلاد، حيث تزيد الاستثمارات التي تستقطبها المنطقة الحرة في جبل علي وحدها على العشرين بالمئة، مما جعلها الأولى في هذا المجال.


أمّا في مجال الصادرات، فقد استأثرت المنطقة الحرة بنصف صادرات إمارة دبي كاملة، إذ تقدر قيمة هذه الصادرات بحوالي تسعة وستين مليار دولار أمريكي.


تتميز المنطقة الحرة بأنها توفر بيئة عمل تساعد وتعمل على تحقيق الأرباح من دون الضرائب، ومن دون الحاجة إلى وجود شريك من حملة الجنسية الإماراتية. هذا وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الحرة في جبل علي تدار بشكل رئيسي من سلطة المنطقة الحرة، كما أنها تسير أمور الميناء المُنشأ في جبل علي الذي حظي بالمرتبة التاسعة على مستوى العالم من حيث عدد الحاويات التي يتم تناولها فيه. كما تقدم المنطقة الحرة أيضاً العديد من الخدمات الهامة والرئيسية كوسائل التوزيع، والتخزين والتي تفيد أعمال الشركات هناك.