أين يوجد خل التفاح

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣١ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
أين يوجد خل التفاح

مصدر خل التفاح

خل التفاح هو عصير التفاح المسحوق المخمر، ومثل عصير التفاح، قد يحتوي على البكتين، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6، والبيوتين، وحمض الفوليك، والنياسين، وحمض البانتوثنيك، وفيتامين ج، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات صغيرة من المعادن، مثل الصوديوم، والفوسفور، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، ويمكن أن يحتوي خل التفاح أيضاً على كميات كبيرة من حمض الخليك وحمض الستريك، ويستخدم لصنع بعض الأدوية، ومن الجدير بالذكر أنّ خل التفاح يُضاف إلى بعض السلطات والأطعمة.[١]


فوائد خل التفاح

خل التفاح هو أشهر أنواع الخل، وله العديد من الفوائد حسب ما وجدت الدراسات، ومنها:[٢]

  • قتل البكتيريا الضارة: إذ يمكن أن يساعد الخل على قتل البكتيريا، ولذلك فقد شاع استخدامه منذ زمن للتنظيف، والتطهير، وعلاج فطريات الأظافر والقمل والتهابات الأذن، كما كان يُستخدم لتنظيف الجروح منذ أكثر من ألفي عام.
  • تحسين حساسية الإنسولين: فقد وجدت الدراسات أنّ خلّ التفاح يزيد قدرة الإنسولين على إدخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم أثناء تناول وجبة تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، كما وجدت دراسةٌ أخرى أنّه يقلل من نسبة السكر في الدم بنسبة 34٪ بعد تناول 50 غراماً من الخبز الأبيض، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجد أنّ تناول ملعقتين كبيرتين من خلّ التفاح قبل النوم يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم في الصباح بنسبة 4٪.
  • فقدان الوزن وتقليل الدهون في البطن: حيث تشير العديد من الدراسات التي أجريت على البشر إلى أنّ الخل يمكن أن يزيد الشعور بالشبع، ويساعد على تقليل السعرات الحرارية المتناولة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن.


أضرار خل التفاح

على الرغم من الفوائد المتعددة لخل التفاح، إلّا أنّ له بعض الأضرار الجانبية أيضاً، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تسوس الأسنان: إذ يمكن أن يسبب تناول الكثير من الأطعمة الحمضيّة تسوس الأسنان، فهو يضعف مينا الأسنان بمرور الوقت، مما قد يؤدي إلى تسوسها.
  • التسبب باضطرابات في الجهاز الهضمي: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ خل التفاح يساعد على إبطاء عملية الهضم، وإبقاء الطعام فترةً أطول في المعدة، وقد يؤدي ذلك إلى تثبيط الشهية، إلّا أنّ ذلك قد يسبب ظهور آثارٍ جانبية غير مرغوبة، كالشعور بالغثيان وعسر الهضم.


المراجع

  1. "APPLE CIDER VINEGAR", www.webmd.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (15-03-2018), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.
  3. Timothy Huzar (15-01-2019), "Side effects of apple cider vinegar"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 03-04-2019. Edited.