أين يوجد خل التفاح الطبيعي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أين يوجد خل التفاح الطبيعي

مصدر خل التفاح

يُعدّ خل التفاح من أفضل أنواع الخلّ المفيدة للصحّة؛ إذ إنّه يُصنع من التفاح المطحون أو عصير التفاح المُعرّض للخميرة التي تُخمّر السُّكريات وتحوِّلها إلى كحول، ثم تُضاف البكتيريا إلى محلول الكحول، ممّا يزيد من تخمُّر الكحول، ويحوّلها إلى حمض الخليك؛ وهو المركّب النشط الرئيسيّ الموجود في الخل، ويحتوي خلّ التفاح العضويّ غير المُصفّى على سلاسل من البروتينات، والإنزيمات، والبكتيريا النافعة، من الجدير بالذكر أنّ الملعقة الكبيرة من خلّ التفاح تحتوي على 3 سعراتٍ حرارية، ولكن لا يوجد الكثير من الفيتامينات أو المعادن فيها، إلّا أنّها تحتوي على كميةٍ صغيرةٍ من البوتاسيوم، بالإضافة إلى أنّ خلّ التفاح يحتوي على بعض الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.[١]


فوائد خل التفاح

خل التفاح هو مادةٌ حمضيةٌ استُخدِمت لمدّة قرونٍ لإضافة النكهات، والحفاظ على الطعام، بالإضافة إلى بعض الخصائص الطبية؛ والتي نذكر منها ما يأتي:[٢]

  • خفض نسبة السكر في الدم: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّه يمكن لتناول خلّ التفاح أن يساهم في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم، وقد وجدت إحدى الدراسات التي ضمت 8 أشخاص أنّ تناول الخلّ قبل وجبة الطعام قلّل من مستويات الإنسولين والدهون الثلاثية لديهم بعد الوجبة مقارنةً بغيرهم.
  • المساعدة على فقدان الوزن: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّه يمكن لخل التفاح أن يساعد على تخفيف الوزن، وقد وجدت إحدى الدراسات أنّ تناول خلّ التفاح مع اتّباع نظامٍ غذائيٍّ منخفض السعرات الحرارية ساعد على فقدان وزنٍ أكبر مقارنةً باتبّاع نظامٍ غذائيٍّ فقط.
  • العناية بالشعر والبشرة: حيث يمكن لخلّ التفاح أن يُحسّن من صحّة الشعر ونعومته، إذ إنّ الطبيعة الحمضيّة للخلّ قد تتناسب مع استخدامه للشعر، بالإضافة إلى استخدامه كعلاجٍ لحبّ الشباب، ولكن لا توجد دراساتٌ تدعم هذه الاستخدامات.


أضرار خل التفاح

يُعدّ استهلاك خلّ التفاح بكمياتٍ قليلةٍ آمناً على الصحة، كما أنّه آمنٌ عند استخدامه على المدى القصير للأغراض الطبيّة، ولكن يمكن في بعض الحالات ألّا يكون استهلاك الكميّات الكبيرة منه آمناً، وقد يسبب بعض الأضرار الجانبيّة، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • احتمالية تقليل مستويات البوتاسيوم: حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ شخصاً أُصيب بانخفاض في مستويات البوتاسيوم وهشاشة العظام بعد تناول 250 مليلتراً من خل التفاح يومياً ولمدّة 6 سنوات.
  • تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري: ولذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم عند استخدامه، بالإضافة إلى أنّه قد يكون من الضروري تعديل جرعات أدوية السكر أيضاً.


المراجع

  1. Kris Gunnars (15-03-2018), "6 Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science"، www.healthline.com, Retrieved 14-04-2019. Edited.
  2. Jennifer Berry (16-11-2018), "Health benefits of apple cider vinegar"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-04-2019. Edited.
  3. "APPLE CIDER VINEGAR", www.webmd.com, Retrieved 14-04-2019. Edited.