إزالة آثار الجروح بسرعة

إزالة آثار الجروح بسرعة

آثار الجروح

نتعرّض خلال حياتنا اليوميّة للكثير من الجروح السطحيّة والعميقة، والتي تترك آثاراً غير محبّبة على الجلد والبشرة، حيث تكون هذه الآثار على شكل ندوب أو تصبّغات جلدية، ممّا يسبّب ظهور البقع على الجلد والبشرة، وهذا يؤثر سلباً على المظهر العام، خصوصاً إن كانت آثار الجروح هذه في مناطق ظاهرة وواضحة من البشرة، مثل الوجه واليدين، لذلك لا بدّ من البحث عن طرق للتخلّص من هذه الآثار المزعجة.


طرق إزالة آثار الجروح بسرعة

لا يمكن إزالة آثار الجُروح تمامًا، ولكن يُمكن تخفيفها حتّى لا تبقى واضحة للعيان،[١] وهذا الأمر ينجح بالفِعل سواء كانت آثار الجروح قديمة أو حديثة، وقد تكون الطرق طبيّة علاجيّة تعتمد على الأشكال الصيدلانيّة التي يصفها الأطباء أو على الجلسات العلاجيّة في عيادة طبيب الجلدية، والبعض منها طرق طبيعيّة،[٢] ومن أهمّ طرق إزالة الجروح بسرعة ما يلي:


وصفات طبيعية

من أبرَز الوصفات الطّبيعيّة التي تُساعِد على تخفيف آثار الجُروح ما يأتي:[٣]

  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من مضادّات الأكسدة، التي لها تأثير إيجابيّ على الجلد، ممّا يساعد على التخلّص من آثار الجروح بسرعة، وإعادة النضارة والحيوية للبشرة، حيث يتمّ تطبيق زيت جوز الهند على آثار الجروح مباشرةً، وتدليك المنطقة بحركة دائرية حتى يتمّ امتصاص الزيت في الجلد، والجدير بالذكر أنّ زيت جوز الهند يحفّز إنتاج الكولاجين في الجلد، ويمنحه النعومة.
  • الألوفيرا: من المعروف أنّ الألوفيرا مفيد جداً للجلد، حيث يعمل على تقليص حجم الندبات الجلدية الناتجة عن الجروح، كما يعمل على إزالة آثار الجروح والحروق عن الجلد بسرعةٍ فائقةٍ، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة بالإضافة لمواد مرطّبة ومغذّية.
  • خل التفاح: يعتبر خلّ التفاح خياراً رائعاً لمعالجة آثار الجروح بسرعة، وذلك بتخفيف الخلّ وتطبيقه مباشرةً على آثار الجروح، حيث يعمل على تقشير الجلد، والتخلّص من الخلايا الميّتة.
  • فيتامين هـ: يمكن شراء كبسولات فيتامين هـ من الصيدلية، واستخراج ما داخل الكبسولة وتطبيقه مباشرةً على آثار الجروح، مما يساعد على تجديد الخلايا، والتخلّص من آثار الجروح بسرعةٍ، ويفضّل أيضاً الإكثار من تناول مصادر الطعام التي تحتوي على فيتامين هـ، مثل المكسرات كالبندق، والكاجو.
  • العسل: شريطة أن يكون العسل طبيعيّاً 100%، ويحتوي العسل على العديد من مضادّات الأكسدة المهمّة لصحّة الجلد، كما يحفّز إنتاج الكولاجين، ويساعد الجلد في التخلّص من الخلايا الميّتة، وذلك بوضع طبقة رقيقة من العسل لمدّة عشر دقائق على الأماكن المصابة، ولكن يجدُر التّنويه أنّه لا يوجد دليل علمي على أنّ العسل يمكن أن يُزيل آثار الجُروح.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مضادات الأكسدة، بالإضافة لحمض ألفا هيدروكسي، الذي يساعد الجلد في التخلّص من الخلايا الميّتة، ممّا يساهم في إزالة آثار الجروح بسرعة، ومنح الجلد النضارة والنعومة والمظهر الحيويّ، ولكن لغاية الآن لا يوجد دليل طبي قوي على أن الليمون يمكن أن يزيل النّدوب.


علاجات طبيّة

لحسن الحظ أنّ هناك طرقاً علاجيّة تجعل آثار الجُروح أقل وُضوحًا ويوصي بها أطباء الجلد، وهي:[٤][٥]

  • الكريمات والمراهم التي تُزيل النّدب: تعتبر الكريمات والمراهم التي تُزيل آثار الجُروح بدون وصفة طبية حلاً جيدًا للندبات الطفيفة، ولكن يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أن يصفوا كريمات ومراهم أكثر فاعليّة.
  • إزالة آثار الجُروح بالليزر: إزالة آثار الجُروح بالليزر خيار فعال وغير جراحي يستخدِم الأطباء خلاله ضوءًا مكثفًا لتقليل حجم ولون وشكل الندبة.
  • التقشير الكيميائي: يضع طبيب الجلدية محلولًا كيميائيًا على منطقة الجلد التي بها آثار جُروح ومن ثم تُقشّر طبقة من الجلد لتكشف عن طبقة أكثر نعومة من الجلد، وهذا التّقشير هو الأفضل في حالات آثار الجُروح السطحية.
  • صنفرة البشرة: باستخدام آلة تشبه صنفرة صغيرة يمكن لطبيب الأمراض الجلدية أن يزيل الطبقة العليا من البشرة، وعلى غرار التقشير الكيميائي إنّ هذا العلاج خيار جيد لتنعيم آثار الجُروح المرتفعة.
  • الحقن: بالنسبة لآثار الجُروح التي ترتفع فوق الجلد، يمكن أن تؤدي حقن الكورتيزون إلى تقليص حجم الندبة وجعلها متساوية مع سطح البشرة، أو يُمكن حقن مواد أُخرى حسب ما يُحده الطّبيب، مثل الكولاجين.
  • إزالة آثار الجُروح جراحيًا: على سبيل المثال يمكن للجراح أن يقلل حجم الندبة العريضة أو يأخذ الجلد من جزء آخر من الجسم ليضعه على المنطقة المتضررة.
  • تقنيّة الوخز بالإبر الدقيقة: (Microneedling) تحفز هذه العملية البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يمتلئ بالبشرة ويحسن نسيج آثار الجروح.


فيديو إزالة آثار الجروح من الوجه

قد تترك الجروح آثاراً مزعجة على جسدك، فكيف إذا كانت هذه الجروح على وجهك! شاهد الفيديو لتعرف طريقة إزالة آثارها :


المراجع

  1. "Treatment -Scars", nhs, Retrieved 21/4/2022. Edited.
  2. "Remove Old Scars: Top 10 Medical Remedies Plus Natural Options", healthline, Retrieved 21/4/2022. Edited.
  3. "How can home remedies get rid of my old scar?", medicalnewstoday, Retrieved 21/4/2022. Edited.
  4. "What Are Your Options for Effective Scar Treatment?", share.upmc, Retrieved 21/4/2022. Edited.
  5. "How to Make Scars Less Visible", webmd, Retrieved 21/4/2022. Edited.
500 مشاهدة
للأعلى للأسفل