إزالة الخطوط الحمراء من الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٩
إزالة الخطوط الحمراء من الجسم

المشاكل الجلديّة

تتعدد مشاكلُ الجلدِ وخاصّةً عند التّقدمِ في العمر، ومن أكثرِ المشاكلِ الجلديةِ شيوعاً؛ مشكلةُ الخطوطِ الحمراءِ، وهي عبارةٌ عن تشققاتٍ تظهرُ على الجلد، وتبدأُ في مراحلها الأولى بتشكيلِ النّدبِ البسيطةِ ذاتِ اللّونِ الأحمرِ، ومع مرور الوقتِ يتغيّر لونها إلى اللّونِ الأبيض، فتتشكّل على شكلِ تشققاتٍ جلديةٍ سريعةِ التّمدد، وغالبًا ما تظهرُ هذه الخطوطُ في منطقةِ البطن والأفخاذ والسّاق، وتعتبر هذه المشكلة من المشاكلِ المزعجةِ والتّي تسبّب الكثيرَ من الإحراجِ بسبب تشويه منظرِ الجلدِ لمظهرٍ غير لائق. [١]


أسبابُ ظهورِ الخطوطِ الحمراء

أسبابُ ظهورِ الخطوطِ الحمراء:[٢]

  • الوزن: يعتبرُ الوزنُ من أكثرِ العواملِ التّي تؤدّي إلى ظهور الخطوطِ الحمراء؛ فزيادةُ الوزنِ السّريعة أو نقصانه تساهمُ بشكلٍ كبيرٍ بتمزقِ خلايا الجلد وظهور الخطوط؛ فيجب الانتباه إلى زيادةِ الوزنِ واتباع رجيمٍ صحي للتّخلصِ من الوزنِ الزّائدِ بشكل صحيحٍ وبطريقةٍ صحيّةٍ.
  • الحمل: تتغيّر الكثيرُ من الهرموناتِ في فترةِ الحملِ، مما يساعدُ على ظهورِ الخطوطِ الحمراءِ، وخاصّةً في منطقةِ البطن؛ فيجب استخدامُ الكريماتِ المرطبةِ والزّيوتِ الطّبيعيةِ في دهنِ منطقةِ البطنِ أثناءِ فترةِ الحمل، واستخدامِ زبدةِ الكاكاو التّي تُرطّبِ الجلدِ بشكلٍ جيدٍ، أو زبدةُ الشّيا بعد استشارةِ الطّبيبِ المختص.
  • التّمارين الرّياضية العنيفة: هناك بعض أنواعِ التّمارينِ الرّياضيّةِ العنيفةِ التّي تسبّب ظهورَ الخطوطِ الحمراءِ، وتُمزّقِ خلايا الجلدِ؛ كرفع الأثقال والبوكسنج.
  • جفاف البشرة: تساعد البشرةُ الجافةُ على زيادةِ ظهورِ الخطوطِ الحمراء؛ فقلّةُ ترطيبِ الجلدِ، وعدم شرب الماءِ الكافي للجسمِ يساهم بظهورِ الخطوطِ الحمراء على الجلد.


إزالةُ الخطوطِ الحمراءِ من الجسم

إزالةُ الخطوطِ الحمراءِ من الجسم:[٣]

  • زيتُ الزّيتونِ والقهوة: يرطّب زيتُ الزّيتونِ الجلد بشكلٍ سريعٍ، ويساعد على التّخلص من الخطوطِ الحمراءِ؛ فيتمُ عملُ مزيجٍ يتكونُ من كوبٍ من زيتِ الزّيتونِ، وثلاث ملاعقَ من الملحِ الخشن، وملعقتين من القهوةِ المطحونةِ، والقليلُ من أوراقِ النّعناعِ؛ حيث تمزج المكونات معاً للحصولِ على خليطٍ متجانسٍ، وتفركُ به الخطوطُ الحمراءُ لمدةِ نصفِ ساعةٍ، ومن المفضلِ وضعهُ على كافةِ أجزاءِ الجسمِ، وغسلُ الجسمِ بماءٍ فاترٍ، وتكرارُ استخدامِ هذا المزيجِ مرتين أسبوعياً للتخلصِ من علاماتِ تمدّد الجلدِ والخطوطِ الحمراء، والحصولِ على بشرةٍ ناعمةٍ وتوحيدِ لونِ الجسم.
  • عصير البطاطس: فتحتوي البطاطا على الكثيرِ من الفيتامينات والمعادن المهمةِ التّي ترمّم خلايا الجلد، والتّخلصِ من الخطوطِ الحمراءِ، ويتمُ استخدامُ البطاطسِ بتقطيعِ حبتين من البطاطس وتقشيرهما، وفركِ المناطقِ التّي تحتوي على خطوطٍ حمراء بلطفٍ لمدةِ خمسِ دقائق، وتركِ عصيرِ البطاطسِ على الجلدِ إلى أن يجفَّ ويُغسلُ بماءٍ فاتر.


فيديو الخطوط الحمراء بالجسم وأسبابها

هُناك الكثير من الحالات الَتي تسبب ظهور الخطوط الحمراء على الجسم، فما هي هذه الحالات؟ :

المراجع

  1. "Skin Health and Skin Diseases", /medlineplus.gov, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  2. "Telangiectasia (Spider Veins)", healthline, Retrieved 31-8-2018. Edited.
  3. "Should I worry about a telangiectasia?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 31-8-2018. Edited.