إزالة الزيوان من الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٣١ مايو ٢٠١٦
إزالة الزيوان من الوجه

الزيوان

الزيوان أو كما يعرف بالرؤوس السوداء هو أحد أشهر المشاكل التي يتعرّض لها أصحاب البشرة الدهنيّة، وينتج الزيوان بسبب كثرة تراكم الشوائب والدهون بداخل البشرة ممّا يعطيها مظهراً غير مرغوب به، وهناك العديد من الطرق العلاجيّة التي تستخدم للتخلّص من هذه المشكلة، بعض هذه الطرق تعتمد على اللجوء لمراكز التجميل الجيّدة والتي توفر علاجات فعالة، ولكن المشكلة تكون نتيجة لأنّ هذه العلاجات باهضة الثمن، ويمكن اللجوء لاستخدام بعض الطرق التقليديّة والوصفات البسيطة المنزليّة التي لها القدرة على التخلّص من مشكلة الزيوان.


وصفات طبيعية لإزالة الزيوان

الشوفان واللوز

لتحضير هذه الوصفة تحتاج للقليل من دقيق الشوفان واللوز المبشور، يخلط كل من الشوفان واللوز مع كميّة كافية من الماء ليتشكّل خليط متجانس، ويوضع هذا الخليط على الوجة لحوالي الربع ساعة، ثمّ يغسل الوجه ويفرك بحركة دائرية، ويفضل تكرار استخدام هذه الوصفة لثلاثة مرّات أسبوعياً حتّى يتخلّص الشخص من هذه المشكلة في فترة الشهر تقريباً.


الليمون والبيض

تتكوّن هذه الوصفة من عصير الليمون الطازج وبياض بيضة، يمزج المكوّنات جيداً ويدلّك الوجه بالمزيج مع التركيز على أماكن وجود الزيوان، ويترك المزيج على الوجه لحوالي الربع ساعة، وأثناء ذلك يفرك الوجه بحركة دائرية، كما أنّه من الأفضل استخدام الوصفة لثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.


فرشاة الأسنان

تستخدم فرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة أو تلك التي تخصّص لأسنان الأطفال، حيث يغسل الوجه بالماء الدافئ، ثمّ يفرك بالفرشاة بشكل لطيف، وبعدها يعاد غسل الوجه بالماء، وللحصول على أفضل النتائج يكرّر استخدام الفرشاة يوماً بعد يوم.


الطماطم

تتكوّن هذه الوصفة من ثمرة واحدة من الطماطم المتوسّطة، حيث تقطّع الثمرة لأرباع ويفرك بها الوجه بشكل جيد، وبعد أن يجف يغسل بالماء الفاتر.


البرتقال والزبادي

يتكوّن هذا الخليط من ملعقة ونصف الملعقة من الزبادي "اللبن الرائب"، وملعقة من قشر البرتقال المبشور، وملعقة من زيت العصفر، وملعقة من الشوفان المطحون، وتخلط المكوّنات جيداً حتّى تكون عجينة متماسكة، تدلّك بشرة الوجه بهذه العجينة مع تجنّب المنطقة المحيطة بالعينين، ويفضّل أن يستمر التدليك لحوالي الخمسة دقائق قبل أن يغسل الوجه بالماء الدافئ، ويفضّل استخدام هذا المنظف بشكل يومي.


الخيار

لتحضير وصفة تمزج ملعقة من عصير الخيار مع ملعقة من الحليب الخالي الدسم أو الكريمة الطبيعية مع ملعقة من ماء الورد وبياض بيضة، بعد أن تمزج المكوّنات جيداً يوضع الخليط على البشرة ويترك لحوالي الربع ساعة قبل أن يغسل بالماء الفاتر.