إزالة الصدأ من الحديد

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٦ ، ٢٨ مايو ٢٠٢٠
إزالة الصدأ من الحديد

الصدأ

يعتبر الصدأ من الظواهر السلبية التي تصيب الحديد، حيث يعمل على تشوهه، وتغيير لونه، ويتشكل الصدأ نتيجة حدوث تفاعل بين عنصري الحديد والأكسجين، ويكون السبب وراء هذا التفاعل هو تكون الرطوبة على الحديد، وللتخلص من مشكلة الصدأ يمكن استخدام الكثير من الطرق والأساليب التي سنشرحها في هذا المقال.[١]


كيفية إزالة الصدأ من الحديد

محلول الخل الأبيض المُقطّر

يُمكن التخلّص من الصدأ الموجود على المعادن باستعمال الخل الأبيض المُقطّر والملح، إذ سيزيد الملح من فعاليّة الحمض الموجود في الخل، ويُمكن تطبيق ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • ملء وعاء كبير مصنوع من مادة غير قابلة للتفاعل؛ كالبلاستيك أو الزجاج بما يُقارب 3.8 لتر من الخل الأبيض المُقطّر، ثمّ إضافة كوب من ملح الطعام، وتحريك الخليط حتّى يتجانس.
  • وضع القطعة الصدئة في محلول الخل والملح المُجهّز، مع مراعاة التأكّد من غمرها بشكل كامل، وتركها في المحلول لمدّة تتراوح من نصف يوم إلى بضعة أيام؛ وذلك حسب درجة الصدأ، ويُراعى مراقبة القطعة بشكل دوريّ بعد اثنتي عشرة ساعة.
  • ارتداء زوج من القفازات المطاطيّة؛ لحماية اليدين من الصدأ، ثمّ فرك الصدأ باستعمال مادة كاشطة؛ كالسلكة، أو رقائق الألومنيوم، أو غيرها.
  • ملء وعاء بما يُقارب 3.8 لتراً من الماء مع كوب من صودا الخبز، وتحريك الخليط حتّى يمتزج، ونقع القطعة الخالية من الصدأ في المحلول لمدّة عشر دقائق تقريباً؛ لمعادلة الحمض في الخل، ثمّ فرك القطعة بأداة كاشطة إذا لزم الأمر؛ للتخلّص من أيّ آثار للصدأ، ثمّ فرك المعدن بقطعة قماش قطنيّة منقوعة بالكحول الإيثيلي؛ للتخلّص من الرطوبة الزائدة، ثمّ فركه بزيت ماكينات خفيف؛ لمنعه من الصدأ مرّةً أخرى.


البطاطا وبيكربونات الصوديوم

يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم مع البطاطا من أجل إزالة الصدأ عن الحديد من خلال اتباع الخطوات الآتية:[٣]

  • تقطيع البطاطا إلى نصفين، ثم رش بيكربونات الصوديوم على البطاطا.
  • فرك البطاطا على المنطقة المليئة بالصدأ، حيث سيساعد الحمض الموجود في البطاطا وملح بيكربونات الصوديوم على إزالة الصدأ، وتنظيف الحديد جيداً.
  • مسح قطع الحديد من هذا المزيج، وغسلها بالماء وتجفيفها جيداً.


الليمون والملح

يُعدّ خليط كلّ من الليمون والملح من الطرق الفعّالة في إزالة الصدأ عن المعادن خاصةً الحديد، ويُمكن الاستفادة من هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية:[٤]

  • فرك جميع أجزاء المنطقة بالملح، ثمّ عصر الليمون على الملح، ثمّ تركه لمدّة تتراوح من ساعتين إلى ثلاث ساعات.
  • تنظيف الليمون والملح عن الحديد باستخدام أداة الفرك، أو بالصوف الصلب.
ملاحظة: يُفضّل فرك الصدأ عن الحديد باستخدام قشر الليمون؛ وذلك لتجنّب إتلافه، حيث يُعتبر قشر الليمون فعّال في كشط الصدأ بعد نقعه لمدّة كافية، بالإضافة إلى أنّه آمن جداً على المعادن، كما يُمكن استخدام الجير بدلاً من الليمون، حيث إنّه يُعطي نفس الفاعليّة مع الملح.


صودا الخبز

تُستخدم صودا الخبز في إزالة الصدأ عن الحديد والمعادن، ويكون ذلك باتّباع الخطوات الآتية:[٥]

  • خلط صودا الخبز مع الماء حتّى تتكوّن عجينةٌ متماسكةٌ بدرجة مناسبة لدهنها على المعدن.
  • تغليف صدأ الحديد بعجينة صودا الخبز مع الماء، وتركها فترةً مناسبةً حتّى تأخذ مفعولها.
  • تنظيف العجينة عن الحديد باستخدام فرشاة الأسنان، ثمّ غسل الحديد بالماء.
ملاحظة: لا يوجد مقدار محدّد لكميّة الخليط، إذ تكون الكميّة حسب الحاجة.


صودا الخبز والبطاطا

يُمكن استعمال صودا الخبز والبطاطا لإزالة الصدأ عن المعادن، وذلك من خلال اتباع ما يأتي:[٦]

  • تقطيع البطاطا إلى نصفين، ورشّ الجانب المُقطّع بالملح أو صودا الخبز، ثمّ فرك القطعة الصدئة بالجانب المقطوع من البطاطا، إذ سيقوم الحمض الموجود في البطاطا بإزالة الصدأ، بينما سيُساعد الملح أو صودا الخبز في تنظيفه.
  • غسل القطعة، وتجفيفها قبل استعمالها مرّةً أخرى.
ملاحظة: يُمكن التخلّص من الصدأ الموجود على سكاكين المطبخ من خلال غمسها في البطاطا، وتركها خلال اليوم، ثمّ سحبها من البطاطا، وستتمّ إزالة الصدأ مباشرة.


رقائق الألمنيوم

يمكن إزالة الصدأ من الحديد أو الأسطح المعدنية من خلال استخدام رقائق الألمنيوم التي تمّ نقعها في الماء أو الخل، وفرك بقع الصدأ بهذه الرقائق حيث سيتمّ نقل الإلكترونات بين المعدنين، وبالتالي عكس عملية الصدأ.[٧]


استخدام حمض الأوكساليك

يساعد حمض الأوكساليك على إزالة الصدأ ويجب استخدامه مع اتخاذ الاحتياطات الوقائية من ارتداء القفازات المطاطية والنظارات والملابس الواقية، كما يجب تجنب استنشاق هذا الحمض مباشرةً، ويمكن استخدامه من خلال مزج 25 مل من حمض الأوكساليك مع 250 مل من الماء الدافئ، ثمّ نقع الحديد في المحلول لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ تنظيفه بقطعة قماش أو فرشاة نحاسية قبل غسله وتجفيفه بعد الانتهاء من ذلك.[٥]


استخدام البطاطا والصابون

يُمكن إزالة الصدأ من الحديد من خلال تقطيع حبّة من البطاطا إلى نصفين، ووضع الجهة المقطوعة من البطاطا في صحن يحتوي على صابون غسيل الأطباق، ثمّ وضع البطاطا على المعدن، وتركها عليه بضع ساعات، ممّا يُسبّب تفاعلاً كيميائياً مع الصدأ، فتسهل إزالته، وإذا لزم الأمر فإنّه يمكن إعادة العملية، وذلك بقطع الطرف المُستخدم من البطاطا، وإضافة المزيد من الصابون، ثمّ ترك المعدن منقوعاً فترة أطول.[٥]


استخدام المزيلات الكيميائية

يُمكن إزالة صدأ الحديد عن المعدن بالاستعانة بالمنتجات الكيميائية المخصّصة للتخلّص من الصدأ، والتي عادةً ما تحتوي في تكوينها على حمض الفوسفوريك أو حمض الأكساليك، وغالباً ما تكون هذه المنتجات ضارّةً بالجلد لذا يُراعى اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامها، واتباع التعليمات المُرفقة بالمنتج والتي قد تختلف من منتج إلى آخر، وتحتاج المواد الكيميائية إلى تركها لوقت طويل على المعدن وفركها بعد ذلك، مع العلم أنّ هذه المنتجات قد تكون باهظة الثمن، مع إمكانية استخدامها على المعادن صغيرة الحجم وعدم فعاليتها بنفس القدر على المساحات الصدئة الكبيرة.[٥]


كيفية إزالة بقع الصدأ عن الأسطح المطلية

يتمّ ذلك باتباع الخطوات الآتية:[٨]

  • تنظيف السطح المطلي بقطعة قماش مبللة وثلاث قطرات من المنظفات السائلة الخفيفة، مما يتيح رؤية السطح المراد إزالة الصدأ عنه بشكل أوضح؛ للتأكد من عدم وصول الصدأ للسطح نفسه، الأمر الذي يستدعي إزالة طبقة الطلاء كاملة للتخلص منه.
  • صنع خليط على شكل عجينة لإزالة الصدأ، ويتكون هذا الخليط من نصف كوب من بيكربونات الصوديوم، وربع كوب من الخل الأبيض، بالإضافة إلى ملعقتين من عصير الليمون، وفي حال كان الخليط غير متماسك، يتمّ إضافة المزيد من بيكربونات الصوديوم حتّى يصبح الخليط على شكل عجين.
  • وضع العجين على بقعة الصدأ لمدّة 15 دقيقة، ثمّ فركها بحركات دائرية لإزالتها عن السطح، وملاحظة اختفاء بقعة الصدأ، كما يمكن تكرار هذه العملية، أربع مرات لحين اختفاء البقعة.
  • تنظيف المنطقة باستخدام قطعة قماش، وقطرتين من المنظفات السائلة، لإزالة جميع الآثار.


إزالة الصدأ عن المعادن المجلفنة

يتمّ التخلص من الصدأ الموجود على المعادن المجلفنة باستخدام الطلاء، وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٩]

  • فرك المنطقة المعرضة للصدأ بورق الزجاج (sandpaper)، أو فرشاة مصنوعة من الأسلاك، للحصول على سطح أملس تماماً.
  • تغطية المعدن بمادة أولية مضادة للصدأ باستخدام الفرشاة، وتركها لتجف قبل طلائها به مرة أخرى، ثمّ طلاء السطح بطلاء خاص للمعادن، بعد جفاف المادة الأولية المضادة تماماً.


إزالة بقع صدأ الحديد عن الملابس

يُستخدم الخل والملح لإزالة بقع صدأ الحديد عن الملابس، وذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١٠]

  • نقع كرة قطن بالخل، واستخدامها للضغط على البقعة.
  • تغطية البقعة بطبقة رقيقة من الملح، وفركها بالخل والنسيج.
  • نشر الملابس تحت أشعة الشمس حتّى تختفي البقعة، ثمّ غسلها كالمعتاد.


إزالة بقع صدأ الحديد عن الخزف والسيراميك

لإزالة بقع الصدأ عن الخزف والسيراميك يُراعى صنع عجينة من عصير الليمون والبوراكس وفردها على البقعة، ثمّ فركها باستخدام حجر الخفاف، وفي حال بقاء آثار لها يُمكن تكرار ذلك مرّةً أخرى، ويُراعى تجفيف سطح السيراميك أو الخزف حال الانتهاء من ذلك منعاً لظهور الصدأ مرّةً أخرى، والامتناع عن اتباع هذه الطريقة على أدوات المطبخ المصنوعة من الخزف لأنّها ستُلحق الضرر بها.[٥]


المراجع

  1. "Best Home Remedies to Remove Rust Naturally", diyremedies.org, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  2. Josh Arnold, "How to Remove Rust Using Vinegar"، www.hunker.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  3. ERIN HUFFSTETLER (26-11-2018), "Homemade Rust Remover Recipes"، www.thespruce.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  4. Dan Grabham (23-8-2014), "6Ways To Remove Rust From Just About Anything"، www.lifehacker.co.uk, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث ج "How to Remove Rust from Metal", www.wikihow.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  6. Erin Huffstetler (12-5-2018), "Homemade Rust Remover Recipes"، www.thespruce.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  7. "How to remove rust in the kitchen and bathroom", www.cleanipedia.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  8. "How to Remove Rust Stains From Paint", www.hunker.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  9. Sabrina Ashley, "How to Paint Rusted Galvanized Metal"، www.ehow.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.
  10. Erin Huffstetler (22-11-2018), "How to Remove Laundry Stains With Vinegar"، www.thespruce.com, Retrieved 28/5/2020. Edited.