إزالة اللبان من الملابس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٥ يناير ٢٠١٦
إزالة اللبان من الملابس

نظافة الملابس

نظافة الملابس أمر في غاية الأهميّة، ولا يقل أهميّة عن نظافة الجسد، لذلك نقوم بغسل الملابس بعد ارتدائها، ولكن في كثير من الأحيان تواجهنا بقع عنيدة، أو بقايا طعام ملتصقة، فتُتلف الثوب، وتوحي بقلة النظافة، ولذلك يجب الإلمام بالطرق التي يمكن من خلالها التخلص منها، ويعدّ اللبان من أكثر البقع العنيدة التي يصعب إزالتها، ولذلك سنقدم في هذا المقال طريقة للتخلّص منه.


طرق إزالة اللبان عن الملابس

هذه مجموعة من الطرق السهلة لإزالة اللبان، ويمكن اللجوء لأحدها:

تجميد الملابس

من أفضل الطرق للتخلص من اللبان هو التجميد، وللقيام بذلك يجب طيّ قطعة الملابس بحيث يكون المكان الملتصق عليه اللبان للأعلى، ومن ثم وضعها في المجمد لعدّة ساعات، ولكن يجب الانتباه من عدم محاولة نزعها قبل التجميد؛ كي لا تلتصق أكثر، وبعد أن تتجمد، يكن استخدام سكين، أو أي شيء حاد، لنزع هذا اللبان، ولكن بلطف، كي لا تتلف القطعة، وإن بقي الجزء السفلي منها، يمكن إعادتها مرّة أخرى، وتكرار العمليّة.


غلي الملابس

هذه طريقة جيّدة لبعض أنواع الملابس، فليست كل الأقمشة تتحمل الغلي، وخاصّة الأقمشة القطنيّة، والصوفيّة، وبالتالي يجب في البداية قراءة التعليمات الموجودة على القماشة الصغيرة المرفقة مع الملابس لمعرفة فيما إن كانت تتحمل الغلي أم لا، فإن كانت تتحمل الماء الساخن، يتم وضعها في وعاء، ثم يسكب عليها الماء الساخن بحيث تنغمر بشكل كامل، وتترك لمدة ربع ساعة، ثم تدعك بفرشاة أسنان قديمة، حتى يزول اللبان.


الكحول

هذه الطريقة يفضلها بعض الأشخاص؛ لأنها مناسبة للأقمشة الحسّاسة، ولا تتلفها، أو تغيّر من لونها، أو تقطّع أنسجتها، ولتنفيذها يجب الحصول على نوع من الكحول، مثل الكحول الطبية، وتبلل قطعة من الإسفنج به، ويفرك اللبان بها، ثم يترك بعض الوقت؛ كي تتفاعل الكحول معه، ثم تدعك القطعة بإسفنجة مبللة بمنعّم الغسيل.


كيّ الملابس

توضع قطعة من الكرتون المقوى على اللبان، ويضغط عليه، ثم يتم كيّ الكرتونة المقويّة بمكواة الملابس العاديّة، على درجة حرارة متوسطة، حتى يلتصق اللبان على الكرتونة، بعد ذلك يتم إزالة الكرتونة برفق بهدف الحفاظ على الملابس، وإن لم تزل بالكامل، يمكن تكرار الطريقة.


الخل

يتم تسخين القليل من الخلّ بالمايكرويف، أو على نار هادئة، ثم تغمس به فرشاة أسنان قديمة، وتفرك المنطقة التي تحتوي على اللبان.


مسحوق الغسيل السائل

تبلل قطعة الملابس بمحلول الغسيل السائل، ويفرك اللبان باستخدام فرشاة، أو سكيّن.