إزالة تجاعيد اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
إزالة تجاعيد اليد

تجاعيد اليد

تظهر تجاعيد اليدين بشكل واضح في سنٍّ مبكرة، ويمكن أن يسبق ظهورها ظهور تجاعيد الوجه، ويعود سبب ذلك إلى العوامل المختلفة التي تضرُّ باليدين مثل استخدام مواد التنظيف القويّة وقلّة ترطيبها والعناية بها، فضلاً عن تأثير إشعاعات الشمس القويّة وهبّات الهواء الباردة والسّاخنة عليها.


إزالة تجاعيد اليد

كريم بياض البيض والعسل

يجمع كل من مقدار بياض بيضة مع مقدار ملعقة من العسل في وعاء صغير، ويمزجان معاً باستخدام مخفق البيض اليدوي إلى حين الحصول على مزيج بقوام كريمي ناعم، ويفرد المزيج الكريمي على باطن الكفين وظاهرهما بما فيهما الأصابع، ويترك كذلك لعشر دقائق على الأقل ثم ينظف بالماء الفاتر، ويراعى استخدام هذه الطريقة مرّتين في الأسبوع للحصول على يدين ناعمين.


خلطة البطاطا والحليب

تقشر حبة بطاطا بحجم متوسط وتغسل جيداً، ثم تترك في الماء الساخن على حرارة عالية حتى تنضج، وتهرس حبة البطاطا المسلوقة ويمزج مع الهرس مقدار ربع كوب حليب سائل مع الاستمرار في المزج إلى حين الحصول على خليط متجانس، ويفرد خليط البطاطس والحليب على اليد مع التدليك المستمر لبضع دقائق، ثم يترك على اليدين حتى يجف وينظف بالماء الفاتر.


مزيج الموز والحليب

تقشّر ثمرة موز ناضجة وطريّة وتهرس باستخدام الشوكة حتى تتحوّل إلى هرس ناعم، ثم يضاف لهرس الموز مقدار ملعقة مع العسل ويمزج معه، وتضاف ثلاث ملاعق من الحليب السائل للمزيج ويقلّب المزيج لحين تجانسه، ويفرد المزيج الناتج على ظاهر اليدين والأظافر مع التدليك المستمر لعشر دقائق متتابعة لكل يد، ثم تُغسل اليدان بالماء الدافئ.


منقوع الميراميّة

تُغلى أوراق الميراميّة الخضراء أو الجافة في قدر مناسب من الماء وتترك في وعاء واسع حتى تبرد، ثم تنقع كلتا اليدين في هذا الخليط، ويمكن استبدال الميرامية بالبابونج أو الجمع بينهما في منقوع واحد.


مزيج الزيوت

يمزج مقدار معين من زيت الخروع مع نفس المقدار من زيت جوز الهند في عبوّة بحجم مناسب، وتغلق العبوّة بإحكام وتُرج لحين اختلاط الزيوت مع بعضها البعض، وترطب اليدان بمزيج الزيوت بشكل يومي قبل النوم، ومن الممكن ارتداء القفازات لمنع اتساخ الفراش بالزيوت.


كريم الكركم وعصير قصب السكر

يمزج مقدار ملعقتين من الكركم مع مقدار ملعقة ونصف من عصير قصب السكّر الطبيعي، ويفرد المزيج النّاتج على اليدين ويترك عليهما لبضع دقائق حتى تقوم مسامات الجلد بامتصاص المزيج، ثم تنظف اليدان بالماء الدافئ.