إزالة دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ١١:١٥ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
إزالة دهون البطن

ممارسة رياضة اليوغا

أثبتت الدراسات أن ممارسة رياضة اليوغا يساهم بفعالية في التخلص من دهون البطن، حيث أظهرت إحدى تلك الدراسات أنّ النّساء اللواتي مارسنَ رياضة اليوغا لمدة 35 دقيقة لمدة 12 أسبوعاً، كان لديهنّ نسبة هرمون الإجهاد الكورتيزول أثناء المواقف العصبية أقل، وبالتالي الوقاية من تراكم الدهون في منطقة البطن.[١]


تناول أطعمة تساعد على حرق دهون البطن

توجد الكثير من الأطعمة التي تدعم عملية حرق الدهون في منطقة البطن، وتعزيز الشعور بالشبع، ومن أهمها:[٢]
  • الفواكه يساهم تناول الفواكه على تعزيز الشعور بالشبع، ويعود ذلك إلى ارتفاع نسبة الألياف ومضادات الأكسدة فيها، ومن أهم تلك الفواكه: التفاح، والموز، والطماطم، والجوافة، والتوت، والأفوكادو.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: تساعد الألياف في تقليل حجم السعرات الحرارية المتناولة يومياً، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف: الفواكه، والشوفان، والخبز، والشعير، وفطيرة الشعير وغيرها من أصناف القمح الكامل.
  • التوابل: تعمل التوابل، مثل: الكمون، والفلفل الأسود، والقرفة في تعزيز عملية التمثيل الغذائي ورفع درجة حرارة الجسم، حيث تساعد القرفة في تقليل الشهية، كما تُوازن بين السعرات الحرارية، وقد أظهرت دراسة أُجريت في إيران أنّ الكمون يخفّض نسبة الدهون في الجسم أكثر من التوابل الأخرى ثلاث مرّات أكثر.


اتّباع نظام غذائي صحّي

يُنصح باتباع نظام غذائي يساعد على حرق الدهون، ويكون ذلك من خلال الحدّ من تناول المشروبات السكريّة مثل: الشاي، والقهوة المُحلاة، والصودا، والتي تؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن، كما يجب التقليل من تناول الكربوهيدرات البسيطة مثل: الخبز الأبيض، والحبوب المُكرّرة، والحبوب المُكررة التي تكون قيمتها الغذائية منخفضة، وسعراتها الحرارية مرتفعة في الوقتِ نفسه، وفي المقابل يجب التركيز على تناول الكثير من الخضروات والفواكه كبديلٍ للكربوهيدرات البسيطة، وتناول المزيد من البروتين مثل الأسماك، والبيض الكامل، واللحوم، والألبان.[٣]


المراجع

  1. Meghan Rabbitt (2018-3-15), "best-workouts-to-target-belly-fat"، www.prevention.com, Retrieved 2018-6-27. Edited.
  2. Meeta Agarwal (2016-11-11), "/habits-to-lose-belly-fat"، www.medindia.net, Retrieved 2018-6-27. Edited.
  3. Zawn Villines (2017-11-8), "Getting rid of belly fat the natural way"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2018-6-27. Edited.