إزالة قشرة الشعر بخل التفاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٣ يوليو ٢٠١٧
إزالة قشرة الشعر بخل التفاح

خل التفاح

خلّ التفاح أحد المواد التي يتم استخلاصها من ثمار التفاح، حيث تتحول المواد السكرية إلى كحول بعد ذلك إلى خلّ ويكون ذلك مروراً بعدد من المراحل، وقد عُرف الخل بفوائده الكثيرة لجسم الإنسان منذ القدم، حيث يقوّي الخلّ العظام، ويخلص من السوائل الزائدة في الجسم، والمعادلة بين القلوية والحموضة، وتنظيم ضغط الدم، ولم تقتصر فوائده على ذلك إنّما شملت العناية بالبشرة والشعر، وفي هذه المقالة سوف نذكر فوائد الخلّ للشعر وطرق استخدامه لإزاله القشرة من فروة الرأس.


وصفات خل التفاح لإزالة قشرة الشعر

وصفة خل التفاح المخفف بالماء

نخلط كمية متساوية من الماء وخلّ التفاح، ثمّ نضع المزيج في زجاجة بخاخ ونطبّقه على الرأس وفروة الشعر، ونتركه لمدّة عشر دقائق، بعد ذلك نغسله بالشامبو المعطّر بزيت الخشب.


وصفة خل التفاح والبيكنج صودا

نأخذ مقداراً من البيكنج باودر بحيث يكفي ليغطّي الشعر كاملاً ونمزجه بكمية مناسبة من الماء، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس وندلكه بواسطة حركات دائرية بحيث يتغلغل ويصل جذور الشعر، وبعد مرور بعض الوقت نغسل الشعر جيداً بالماء الفاتر.


وصفة خل التفاح والزيت العطري

نأخذ ملعقة كبيرة من خلّ التفاح ونمزجها مع أربع ملاعق من الماء وبضع نقاط من أيّ نوع من أنواع الزيوت العطريّة مثل زيت اللافندر، أو زيت إكليل الجبل، ثمّ نطبّق المزيج على الشعر بحيث يغطّي فروة الرأس تماماً.


وصفة خل التفاح وزيت الزيتون

نخلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح ونمزجهما مع أربع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، ثمّ نطبق المزيج على فروة الرأس ونتركه لمدّة ربع ساعة، بعد ذلك نمشط الشعر بمشط ذي أسنان رفيعة ونغسله جيداً بالماء والشامبو.

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع الشعر، أو فروات الرأس الحسّاسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلديّة معيّنة، لذلك يفضّل استشارة مختصّ قبل الاستخدام.


فوائد خل التفاح للشعر

  • يقضي على قشرة الرأس ويحارب الحكّة، وذلك لاحتوائه على مركّبات مضادّة للالتهابات، كما أنّه يحافظ على درجة الحموضة لفروة الرأس بسسب طبيعته الحامضية.
  • يمنح الشعر لمعاناً ونعومة؛ لأنّ له خصائص طبيعيّة تخلص من التراكمات الناتجة عن الشامبو ومستحضرات تصفيف الشعر المختلفة، كما يستعيد نسبة الهيدوجين الطبيعيّ لفروة الرأس.
  • يقتل البكتيريا والفطريات التي تتسبّب بتساقط الشعر، كما يحفّز نموّ بصيلات الشعر بشكلٍ صحي وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية اللازمة تقوية جذور الشعر وتعزيز نموّها، ومن أهمّها البوتاسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ج.
  • يرطّب الشعر الجافّ نتيجةً لصبغ الشعر.
  • يقضي على القمل والصيبان في الشعر.