إعادة تدوير بطارية السيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٦ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٨
إعادة تدوير بطارية السيارة

إعادة تدوير بطارية السيارة

يمكنُ القول إنّ البطاريات المستخدمة في السيارات يمكنُ إعادة تدويرِها بغضّ النظر عن نوع البطارية، سواءً القديم منها (بطاريات حمض الرصاص)، أو الحديث منها (بطاريات الليثيوم أيون)، فعند إعادة تدوير البطاريات القديمة يمكن استصلاح قرابة ستة وتسعين في المئة من مكوّناتها كمادة الرصاص، أو النيكل الموجود في بطاريات السيارة الحديثة المسمّاة بالسيارات الهجينة، بينما في حال كانت البطارية من النوع الآخر (الليثيوم أيون) فتتمّ إعادة تدويرها عندما تصبح غيرَ قادرة على تسيير المركبة بالشكل المثالي، حيثُ تُقدَّر قدرةُ تخزينها من الكهرباء بحوالي ثمانين في المئة عمّا كانت عليه وهي جديدة الصنع، وتكمن فكرة تدويرها في استغلالها لتخزين الطاقة الكهربائية المُولدة من طاقة الرياح، وتصبح بمثابة محطّة ثابتة لاستغلال تلك الطاقة.[١]


إعادة تنشيط بطارية السيارة

في حال كانت بطارية السيارة في وضع خامل، أو فقدت الكثير من كفاءتها في إنتاج التيار الكهربائي فهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها، لإعادة تنشيطها كما في المقترحات التالية:[٢]

  • اتباع نظام التشريك: وهو باستخدام كيبل الاشتراك الكهربائي، وبطارية احتياطية من أجل تحفيز بطارية السيارة، أو الاستعانة بسيارة أخرى مجاورة، من خلال توصيل الكيبل بين البطاريتين، بعد أن يتمّ فتحُ دارة السيارة الكهربائية بمفتاح السيارة.
  • استخدام الماء المُقَطَّر: عندما يهبطُ منسوب المحلول الكهربائي داخلَ البطارية فإنّه يمكن تعويض ذلك النّقص باستخدام الماء المقطّر لغاية غمر الصفائح الداخلية في البطارية.
  • استعمال ملح كبريتات المغنيسيوم MgSO4: هو مُتوفّر في المحال التجارية، ويمكن الحصول عليه بسهولة، تكمن أهميتُه في أنّه مادة حمضية قوية تساهم في خلق حالة من التوازن الكيميائي، وضمان توصيل التيار الكهربائي لتشغيل محرك السيارة، والجدير بالذكر أنّ النسبة بين هذا الملح، والماء الذي تتمّ إذابتُه فيه هي (ربع من الملح، وثلاثة أرباع من الماء) وبعدها تتمّ إضافة هذا المحلول إلى صفيحة البطارية، حتى يتمّ غمرُ قرابة الربع إلى نصف ارتفاع الصفيحة.
  • استعمال دواء الأسبرين: من المُستغرَب أنّ مادة الأسبرين العلاجية (بالنسبة للإنسان) قد تكون علاجاً لمشكلة بطارية السيارة، وذلك لاحتوائها على مادّة حمض أسيتيل الساليسيليك (C9H8O4) الكيميائية، والتي تساعد في تعديل المحلول الكهربائي في البطارية، تكمن الطريقة في طحن، وإذابة اثنتي عشرة حبة أسبرين في حوالي مئة وثمانين ميلليلتراً من الماء وبعدها يتمُّ إضافة مقدار متساوٍ لكلّ خلية من خلايا البطارية، وبعدها يتمّ إضافة ماء صافٍ للتأكيد على غمر جميع الصفائح.


أسباب تعطُّل بطارية السيارة

فيما يلي نذكر أبرزَ الأسباب المؤدية إلى تعطّل بطارية السيارة:[٣]

  • نسيان الأضوية الكشافة، أو الإنارة الداخلية مُشتعلةً بعد ركن السيارة، والنزول منها.
  • الضعفٌ العامّ في كفاءة البطارية.
  • إصابة أقطاب توصيل البطارية بالصّدأ.
  • وجود تسريب في السائل الكهربائي داخلَ البطارية.
  • تعرّض البطارية سواء للحرارة المرتفعة جداً أم المنخفضة.
  • الخلل في نظام إعادة شحن البطارية.


المراجع

  1. KRISTEN HALL-GEISLER, "Can Electric Car Batteries Be Recycled?"، auto.howstuffworks.com, Retrieved 14-12-2018. Edited.
  2. Benjamin Jerew (6-9-2018), "How to Revive a Dead Car Battery"، www.thoughtco.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.
  3. Jeremy Laukkonen (10-7-2018), "Why Does My Car Battery Keep Dying?"، www.lifewire.com, Retrieved 15-12-2018. Edited.