إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٨ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

الجدوى الاقتصادية هي عبارة عن دراسة يقوم بها صاحب فكرة المشروع بهدف جمع المعلومات عن مشروعه المقترح، ومن ثمَّ تحليل ما لديه من بيانات واستراتيجيات لمعرفة إمكانية تطبيق ونجاح المشروع، وتقليل المخاطر التي قد يتعرض لها وتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح، وبالتالي فإن دراسة الجدوى الاستثمارية توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع مثل خسارته ومقارنته بالسوق المحلي أو الدولي، ومعرفة مدى حاجة الناس له.


طريقة إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

لإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لا بدَّ من دراسة السوق المحلي من حيث المتطلبات والاحتياجات وذلك من خلال البحث عن العناصر الآتية:


الجدوى التسويقية

تعتبر هذه المرحلة من أهم مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؛ لأنها تهتم بترتيبات تسويق منتجات المشروع ومقدار الإمدادات والمدخلات الضرورية لتشغيله، إلى جانب المخرجات ونتائج المشروع وتحليل السوق بشكلٍ دقيق، لذلك على أي شخص يقوم بدراسة السوق تحديد مكان بيع منتجات المشروع، وحجم السوق، ويجب أن يحقّق تميزاً في سعر منتجاته، وجودتها، وطريقة ترويجها وتوزيعها.


الجدوى الفنية

تعتمد الدراسات المالية، والاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية على الجدوى الفنية، فلا يُمكن إجراء الدراسات في المجالات السابقة إلا بإنشاء وتنظيم المشروع من الناحية الفنية، ويعتمد فريق متخصص في هذه الدراسة على المعلومات الموجودة في الدراسة التسويقية.


الجدوى المالية

مما لا شكَّ فيه أن كل مشروع له تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع سواء كانت تكاليف استثمارية أو جارية، لذلك تهدف هذه الدراسة إلى تحديد كل ما يتم إنفاقه على المشروع من مرحلة التفكير فيه وحتى دورة تشغيله العادية، وتشمل أيضاً تكاليف الأجور، والمرتبات، والوقود، والطاقة، وفواتير المياه والكهرباء، وغير ذلك.


الجدوى الاجتماعية

يهتم هذا الجانب بعدالة توزيع الدخل والأجور بين فئات المجتمع المختلفة، أي دراسة مدى قدرة المشروع على خلق فرص عمل جديدة وتحديد نسبة العمالة العادية فيه.


الجدوى البيئية

تهدف إلى دراسة وتقييم الآثار البيئية الإيجابية والسلبية الناتجة عن المشروع حتى يتم تقديم توصيات واقتراحات لتحسين أداء وكفاءة العمال، ومنع أو تقليل الأضرار البيئية الناتجة عن أي مشروع استثماري وزيادة النفع البيئي والبشري من خلال المحافظة على البيئة وتحقيق الرفاهية للسكان.


تحليل الحساسية للمشروعات

قد تتغيرت الأمور في الواقع عن ما تمَّ توقعه خلال مرحلة التخطيط، لذلك يجب محاولة التحليل والتخطيط مرة أخرى للتنبؤ بما يُمكن أن يحدث خلال الظروف المتغيّرة على أرض الواقع.


أساليب تسديد القروض

يتم تسديد قيمة القروض وفوائدها خلال سنوات عدَّة، وبالتالي فإنّ القيمة المالية المدفوعة لسداد أصل القرض وفوائده تدخل في إطار التدفّقات الخارجة أو التكاليف.