إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:١٨ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

الجدوى الاقتصادية

دراسة الجدوى الاقتصاديّة Economic Feasibility study، هي دراسة يقوم بها صاحب فكرة مشروع جديد حتّى يتمكّن فيما بعد من تطبيق المشروع وإنجاحه، بالإضافة لذلك فإنّ دراسة الجدوى الاقتصاديّة توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقّع من المشروع، ومعرفة المؤثّرات الخارجيّة التي تؤثّر على المشروع كالمنافسة، والتطوّر التقنيّ، والفنيّ، والقوانين التي تصدرها الدولة.


إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع

تتضمّن دراسة الجدوى الاقتصاديّة للمشاريع دراسة العديد من الجوانب المتعلّقة بالمشاريع، وهي:


دراسة السوق

تشتمل دراسة السوق على معرفة الكميّة المطلوبة من السلعة بحيث يتمكّن السوق من استيعابها، وذلك عن طريق إجراء دراسة لمعرفة من هم المستهلكون، والكميّات المستهلكة، والزيادة والنقص في الكمية المطلوبة، وكذلك معرفة الحصة السوقية للمشروع من خلال إجراء مقارنة ما بين الكمية المعروضة، والكمية المطلوبة من السلع، بالإضافة لتحديد حجم المبيعات مع الآخذ بعين الاعتبار كل من سياسة التسعير، وجودة الإنتاج، وأساليب التوزع والترويج.


الدراسة الفنيّة

تتضمن الدراسة الفنية تحديد الأصول الثابتة من خلال معرفة الموقع الملائم، والبناء المناسب، والمعدات التي تلزم لعملية تصنيع المنتج، وكذلك تحديد المدخلات التي تمثل متطلبات الإنتاج من المواد الخام، والعمال، والمرافق العامة التي يجب توافرها في المشروع، وكذلك القيام بتحديد عملية الإنتاج من ناحية مراحل الإنتاج حتى عملية التخزين، وتحديد المدّة الزمنيّة للدورة الإنتاجيّة من أجل الحصول على الكميّة المنتجة منها.


الدراسة الماليّة

يتمّ حساب التكاليف الكليّة للمشروع عن طريق جمع التكاليف الرأسماليّة، والتكاليف التأسيسيّة، والتكاليف التشغيليّة، وتحديد كميّة الاستثمار، ويتمّ حساب الربح الإجماليّ الشهريّ المتوقّع بطرحه من تكاليف التشغيل الشهريّة من العوائد الشهريّة، ويتمّ كذلك حساب الربح الصافي الشهري بطرحه من المصاريف الكلية الشهرية من العوائد الشهرية، وبعد ذلك يتم وضع جدول التدفق النقدي من خلال تحديد التدفقات النقدية الداخلة والخارجة من المشروع خلال فترة زمنيّة معّينة، وكذلك عمل الإختبارات المالية لقياس جدوى المشروع عن طريق:

  • حساب نقطة التعادل.
  • العائد على الاستثمار.


أهمية دراسة الجدوى الاقتصاديّة للمشاريع

  • تعدّ دراسة الجدوى الاقتصاديّة من أفضل الأدوات التي يمكن أن يستعين بها المدراء لاتخاذ قرار اقتصادي على مستوى المشروع الخاص فيهم.
  • تمكن من الوصول إلى أفضل إمكانية تخصيص ممكنة للموارد الاقتصادية للمشروع.
  • تساعد الجدوى الاقتصادية على توضيح العوائد التي تعود من المشروع مقارنة بالتكاليف التي تم استثمارها طوال عمر المشروع الافتراضي.
  • تساعد المستثمر على اتخاذ القرار الاستثماري المناسب بخصوص المشروع من خلال تقديم كافة البيانات المتعلقة بالمشروع والقيام بتحليلها.
  • تساعد إدارة المشروع على تحديد الأسلوب الذي ستطبقه الإدارة، وتضع كذلك خطة، أو برنامج من أجل مباشرة تنفيذ المشروع، وربط عناصر المشروع مع بعضها البعض من التشغيل، والتمويل، والتسويق.
  • تحدد العائد الاستثماري الذي يمكن أن يعود على المشروع، وتحديد الاستثمارات التي يحتاجها المشروع.
  • تساعد الإدارة على إيجاد بدائل وطرق مختلفة للمشاكل التي يمكن أن تتعرض لها، بالإضافة لمقارنة المشروع مع المشروعات الأخرى، كما وتساعد على اختيار أفضل للطاقة الإنتاجية، والوسائل التقنية، ونوعية الأيدي العاملة (العمال).