إيجابيات وسلبيات السناب شات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
إيجابيات وسلبيات السناب شات

سلبيات تطبيق سناب شات

من سلبيات تطبيق السناب شات ما يلي:[١]

  • إثارة مخاوف الآباء الذين يحرصون على مراقبة استخدام أطفالهم للإنترنت، حيث إن سناب شاب لا يُمكّنهم من رؤية الصور والرسائل التي يتبادلها أبناءهم مع الآخرين؛ لأن محادثاتهم لا يمكن النظر إليها مرة أخرى بعد فتحها وإغلاقها.
  • إمكانية أخذ لقطة الشاشة للصور المرسلة من خلال السناب شات، ثم حفظها في ملف الصور،[١] حيث يُمكنه إرسالها للآخرين بسهولة ودون معرفة صاحبها.[٢].
  • احتواء السناب شات على ما يُعرف بـ (Discover)، وهيَ أيقونة يمكن للمشترك في سناب شات أن ينقر عليها ويشاهد قنوات ذات تصنيف عالٍ، ولكن الأمر السلبي فيها هي أن العديد من هذه القنوات تُقدم محتوىً جنسي، رغم أن شروط الخدمة في هذا التطبيق تمنع المحتويات الصريحة، إلا أن هذه الأيقونة تتضمن صور وفيديوهات منشورة من مجلات ومحطات تلفزيونية غير مناسبة لكثير من مستخدمي السناب شات خصوصاً الأطفال منهم.[٢]


إيجابيات تطبيق السناب شات

من إيجابيات تطبيق السناب شات ما يلي:[٣]

  • سهولة الاستخدام، كما أنه لا يتطلب سوى بضع دقائق للتعلم على كيفية استخدامه.
  • إتاحة إمكانية البقاء على اتصال دائم مع بعضهم البعض، ومعرفة التفاصيل اليومية عن طريق إرسال لقطات صور أو فيديوهات في أي وقت.
  • إمكانية رؤية يوميات الآخرين من خلال خاصية قصتي (بالإنجليزية: My story) وهي سلسلة من الصور والفيديوهات التي يَنشرها المُستخدم وتُحذَف تلقائياً بعد 24 ساعة من نشرها.
  • إمكانية معرفة الأشخاص الذين رأوا صوره أو مقاطع الفيديو التي نشرها في قصته، حتى لو لم يعجبوا بالمنشور، أو يعلقوا عليه، أو يشاركوه مع غيرهم.[٤]


فكرة السناب شات

جاءت فكرة سناب شات من طالِبَيْن في جامعة ستانفورد، يُدعَيان إيفان شبيغيل، وبوبي ميرفي، اللذان اقتنعا أن الرموز التعبيرية في المواقع الالكترونية ليسَت كافية للتعبير عن المشاعر التي قد يرغب المُستَخدِم بإيصالها مع رسالة نصية، وفي المُقابل اعتبروا نشر لقطات لصور تعبر عن عواطف معينة، وتبقى منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ليراها الجميع أمراً غير ملائم، ومن هنا وُلِدَت فكرة تبادل الصور المُحددة زمنياً التي هي الآن عبارة عن تطبيق سناب شات.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "Negatives of snapchat", wwwsites.google.com, Retrieved 22-10-2018. Edited.
  2. ^ أ ب ت Wayne Parker (28-9-2018), "Snapchat - a Popular App for Teens But With a Dark Side"، www.verywellfamily.com, Retrieved 22-10-2018. Edited.
  3. "Positives of snapchat", www.sites.google.com, Retrieved 22-10-2018. Edited.
  4. David McBee (28-3-2016), "Snapchat Pros and Cons"، www.linkedin.com, Retrieved 22-10-2018. Edited.