إيجابيات وسلبيات الشخصية المثالية

أبرز إيجابيات وسلبيات الشخصية المثالية

كما أن للشخصيات المثالية العديد من الإيجابيات فإن لها العديد من السلبيات أيضًا، وفيما يلي نوضّح أبرز النقاط المهمة في ذلك:

إيجابيات الشخصية المثالية

إن للشخصية المثالية إيجابيات ومميزات عديدة، ومنها ما يأتي:[١]

  • الاهتمام بالتفاصيل

إن الأشخاص المثاليين يمكنهم رؤية الأخطاء حتى في أصغر التفاصيل الممكنة، وفي الغالب يقطعون شوطًا إضافيًا لإخراج أعمالهم على أفضل وجه. كما أنهم يقومون بإضافة لمساتهم الخاصة إلى الأعمال التي ينجزونها، والتي قد لا يفكر الآخرين فيها مطلقًا. وكذلك فإنهم يسعون لتجاوز النتائج المتوقعة منهم، لأنهم يقومون بتحسين الأجزاء الصغيرة في العمل التي قد يتجاهلها الكثيرون أو لا يلقون لها بالًا.

  • المعايير الأعلى لكل شيء

تميل الشخصيات المثالية إلى امتلاك المعايير الشخصية المرتفعة. إذ من المحتمل أن يقوموا بتطبيق معايير شبه مستحيلة على أنفسهم وعلى الآخرين، لإدراكهم بأن لديهم مستوىً أعلى بكثير من الأشخاص الآخرين الذين يقابلونهم. ومن المؤكد أن هذا العامل يلعب دورًا كبيرًا في علاقاتهم الاجتماعية وتكوين الصداقات والشراكات الأخرى.

  • النتائج المتقنة وغير المتوقعة

من الملاحظ أن الشخصيات المثالية على استعداد دائم لمحاولة القيام بالمهام الموكلة إليهم مرارًا وتكرارًا لإخراجها بأفضل صورة ممكنة. فقد يبذلون المزيد من الوقت والجهد لإتقان أعمالهم بطريقة مذهلة تجعل الآخرين يتفاجأون من ظهور النتيجة النهائية غير المتوقعة لأعمالهم المعتادة.

  • الاستعداد لبذل الجهد الإضافي

من الأمور التي يفضّلها رؤساء العمل في الشخصيات المثالية هي استعدادهم الدائم لبذل المزيد من الوقت لإتقان كل ما يفعلونه وتحقيق أفضل النتائج بالإضافة إلى استعدادهم للمساعدة في الأعمال الأخرى.

  • الطموح العالي

إن مسألة الطموح من أكثر ما يميز الشخصيات المثالية، إذ غالبًا ما يضع المثاليون أهدافًا صارمة لأنفسهم، ويسعون بشتى الطرق لتحقيق هذه الأهداف، ويضحون غالبًا بأوقات الفراغ من أجل تحقيق أهدافهم السامية. وقد يساعد هذا المستوى العالي من الطموح الباحثين عن الكمال في مؤسساتهم من التفوق على المنافسين الآخرين الذين لا يملكون المستوى ذاته من القيادة.[٢]


سلبيات الشخصية المثالية

إن للشخصية المثالية سلبيات عديدة، نذكر أبرزها فيما يأتي:[٣]

  • التسويف

من المحتمل في كثير من الأوقات أن يؤجل المثاليون معالجة المهام والمشاريع لأنهم ينتظرون الحل المناسب والوقت الأمثل لفعل ذلك. إذ عادةً ما يجعلون المهمة تبدو أكثر تعقيدًا مما هي عليه في الواقع، مما يجعل توقعاتهم غير الواقعية حول النتائج النهائية تبدو مستحيلة التحقيق. لذلك قد ينتهي الأمر بتأجيل المهام باستمرار أو عدم إنجازها أبدًا.

  • انخفاض الإنتاجية

عندما تعمل الشخصيات المثالية على إنجاز أحد أحد المهام أو المشاريع، فإنهم يميلون إلى إيلاء الكثير من الاهتمام لجميع التفاصيل الصغيرة، المهمة وغير المهمة. وقد ينتهي بهم الأمر إلى قضاء الكثير من الوقت في مشروع واحد، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية، والتي تؤثر على مسار العمل على المدى الطويل.

  • اعتلال الصحة

عادةً ما يعاني الأشخاص المثاليون بسبب العمل المستمر بلا رعاية لحق أنفسهم عليهم، فهم لا يتوقفون عن أعمالهم حتى الوصول إلى النتائج التي يرغبون فيها. حتى أنهم قد يضحون بشكل مستمر بالترفيه والطعام والنوم من أجل العمل. بالإضافة إلى شعورهم الدائم بالقلق بشأن الأخطاء التي قد تحدث، وما إذا كان بإمكانهم تحقيق النتائج المرجوّة، لذلك فمن المرجح أن يعاني أصحاب الكمال من ضعف في الصحة الجسدية والعقلية، مما يعيق إنتاجيتهم بشكل أكبر على المدى الطويل.

  • العلاقات السيئة

الشخصيات المثالية تتطلب الكمال في كل شيء مما يجعلهم يقومون بالضغط على الأشخاص من حولهم للوفاء بمعاييرهم الخاصة. مما يؤثر سلبًا على علاقاتهم بمن حولهم بشكل مستمر سواء كان ذلك في العمل أو في العلاقات الاجتماعية المختلفة، لأن المرونة تخلق صعوبة في التواصل مع الأشخاص المثاليين، مما يدفع بالآخرين بعيدًا عن هؤلاء الأشخاص، والذي ينتهي غالبًا بعلاقات دون المستوى الأمثل.

  • قصر النظر

عادة ما تكون الشخصيات المثالية مهووسة بالتفاصيل الصغيرة مما ينتهي بهم إلى فقدان التصورات الكبرى للأمور المهمة، إذ ينفقون الكثير من الوقت على تلك التفاصيل بدلًا من الاهتمام بالنتيجة المرجوّة. إن قصر النظر يحد من إمكانيات الشخص بشكل كبير مما يمنعه من تكوين رؤية مستقبلية للأمور. وعلى سبيل المثال، فإن اهتمام المدير بتحقيق أهدافه الشخصية على حساب تطوير إمكانيات موظفيه قد يفقده القدرة على القيادة بشكل سليم.


صفات الشخص المثالي

يمكننا التعرف على الشخص المثالي من خلال عدة صفات تميزه عن غيره من الأشخاص كما يأتي:[٤]

  • لا يوجد مكان للخطأ في حياتهم.
  • لديهم طريقة محددة للغاية في القيام بالأشياء.
  • الاهتمام المبالغ به بالنتيجة النهائية، والشعور بالفشل إذا لم يتم تحقيقها.
  • لوم النفس بشكل مبالغ فيه على أصغر الأخطاء.
  • لديهم معايير عالية لكل شيء.
  • عدم الاكتفاء بالنجاحات المتوقعة وتطلب المزيد منها.
  • المماطلة في انتظار الوقت المناسب لإنجاز المهام.
  • الاهتمام بالتفاصيل بشكل كبير.
  • التضحية بالوقت والنوم والرفاهية في سبيل تحقيق المهام.
  • السعي للكمال وفق نهج الكل أو لا شيء، فإما أن ينجزون المهمة بشكل جيد، أو أنهم لا يقومون بها على الإطلاق.


المراجع

  1. "Pros and Cons of having a perfectionist attitude", medium.datadriveninvestor, Retrieved 10-4-2022. Edited.
  2. Anne Lamott, "Advantages & Disadvantages of Perfectionism", Environmental Conscience, Retrieved 25/1/2022. Edited.
  3. "6 Disadvantages of Perfectionism", careeraddict, Retrieved 10-4-2022.
  4. Celes, "Top 11 Signs That You Are a Perfectionist", Personal Excellence, Retrieved 25/1/2022. Edited.
10 مشاهدة
للأعلى للأسفل