إيجابيات وسلبيات وسائل النقل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٣ ، ١١ نوفمبر ٢٠١٨
إيجابيات وسلبيات وسائل النقل

وسائل النقل

تُعتبر وَسائل النّقل الحديثة من أهمّ المخترعات الناتجة عن التقدم العلمي الهائل الذي شهدته الحَضارة الإنسانيّة ككل، والتي ظهرت لتُلبّي حاجة الإنسان للتنقّل، خاصّةً بعد أن اتّسعت المُدن بشكلٍ لا نَظير له، وبحيث لم يَعد بالإمكان الاعتماد على وسائل النقل التقليديّة التي تمتاز بالبطء، وبعدم تمتّعها بالقدرة على استيعاب أعدادٍ هائلةٍ من الناس.على الرّغمِ من الفوائد الكبيرة لوسائل النقل؛ إلّا أنّ لها العديد من السلبيّات التي ظَهرت بظهورها أيضاً، وفيما يلي نُبيّن أبرَزَ إيجابيّات وسلبيّات وسائل النقل بشكلٍ عام.[١]


إيجابيات وسائل النقل

لوسائل النقل الكثير من الفوائد للإنسان منها:[٢]

  • تسهيل الحركة والتنقّل على الإنسان؛ فالإنسان وُجِد على هذه الأرض ليكون في حركة دائمة لا تتوقف، ومن هنا فإنّ وسائل النقل تساعد الإنسان على تقليل المسافات بين الأماكن، وبشكل يُوفِّر عليه الوقت، والجهد.
  • تسهيل نقل البضائع، والمنتجات، ممّا يسّر عمليات التبادل التجاري بين أصقاع الأرض المختلفة.
  • تسهيل وتسريع عمليّة التبادل الثقافي بين الأمم المختلفة، مما يؤدّي لأنّ ينهض الإنسان ويتطوّر على كافة الأصعدة.
  • تسهيل التنقّل للأغراض الطبيّة، والعلاجية؛ فاليوم وبِفضل وسائل النقل الحديثة بات بالإمكان الذهاب إلى أرقى المشافي العالمية، والحصول على الخدمات الطبية، والصحية الضروريّة، والتي قد لا تتوفّر في مناطق أخرى من العالم لأسبابٍ مُعيّنة.
  • زيادة التواصل، والالتقاء بين الناس؛ فقد قرّبت وسائل النقل المسافات بين الناس، ممّا زاد من قُدرتهم على الالتقاء المباشر بِبعضهم البعض.


سلبيات وسائل النقل

من سلبيات وسائل النقل ما يلي:[٣]

  • ارتفاع مُعدّلات الإصابة ببعض الأمراض الناتجة عن قلة الحركة، وذلك نَظراً لاعتماد الناس الكبير على وسائل النقل في التنقّل من مكانٍ إلى آخر، حتى لو كانت المَسافة قصيرةً جداً، ولا تحتاج من الإنسان إلى استعمال مَركبته الخاصة.
  • ازياد مُعدّلات التلوث في العديد من مناطق العالم؛ فوسائل النقل بشكلها الحالي تعتمد بشكلٍ كبيرٍ على المُشتقّات النفطيّة التي يُؤدّي استعمالها إلى انبعاث بعض الغازات السامة، والضارة.
  • ارتفاع الضّجيج في المدن، ممّا يؤدّي إلى إرهاق الإنسان بشكلٍ لا نظير له.
  • تزايد الازدحامات المروريّة في الشوارع، ممّا يُعيق وصول الناس إلى وجهاتهم في الأوقات المطلوبة والمُحدّدة.
  • ارتفاع التكاليف على فئة من الأشخاص، خاصّةً أولئك الذين يضطرّون إلى استعمال مركباتهم الخاصة لقطع مسافات بعيدة كل يوم، وهذه التكاليف ناتجة عن ارتفاع أسعار الوقود، فضلاً عن ارتِفاع كلفة صيانة المَركبات إذا تعطَّلت.
  • ارتفاع مُعدّلات الوفيّات بسبب حوادث السير الناتجة في معظمها عن الاستعمال الخاطئ للمركبات، وعن عدم أخذ الحيطة والحذر أثناء استعمالها؛ فبعض السائقين لا يتقيّدون بقوانين المرور، فضلاً عن تشتّتهم أثناء القيادة بعدد من الملهيات المختلفة مما يؤدي في نهاية المطاف إلى وقوعهم في فخ الحوادث المرورية.


فيديو تكسي الحبال

هل سبق وفكرت بالتنقل من خلال الحبال المعلقة! شاهد الفيديو لتتعرف على أغرب وسائل النقل حول العالم :


المراجع

  1. "Transportation", www.britannica.com, Retrieved 12-9-2018. Edited.
  2. Dr. Jean-Paul Rodrigue , Dr. Theo Notteboom، "Transportation and Economic Development"، transportgeography.org, Retrieved 12-9-2018. Edited.
  3. "Causes of Road Accidents", www.jhtransport.gov.in, Retrieved 12-9-2018. Edited.