ابراهيم الفقي المفاتيح العشرة للنجاح

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣١ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
ابراهيم الفقي المفاتيح العشرة للنجاح

ابراهيم الفقي المفاتيح العشرة للنجاح


نموذج الخمس خطوات للدوافع :

أولا : التنفس : قم بأخذ شهيق عميق مع العد حتى الأربعة ثم زفير قوي مع العد حتى الأربعة , قم بالتنفس بهذه الطريقة دائما أثناء التجارب .

ثانيا : وضع الجسم : قم بالوقوف و جسدك منتصب و أكتافك مفرودة مع رفع رأسك .

ثالثا : التأكيد : لخمس مرات قم بترديد رسالة ايجابية تقول فيها لنفسك : أنا قوي , أنا أستطيع , أنا قوي , عزز هذا الشعور و استمر بترديد هذه الرسالة حتى تستقر بداخلك هذه الفكرة .

رابعا : ربط الاحساسات : قم دائما بالثقة باحساسك و اربطه بكل حواسك و أظهر قوتك و عززها بتذكير بنفسك باستمرار بالاحساس بها و ربطها بالاحساسات .

خامسا : الرابط : و يكون عبارة عن أي شيء يذكرك بشخص أو بحدث مثل شعر أو نشيد أو منظر أو صوت أو رسم أو نشيد أو أي شيء .

مثلا قم بالتفكير في تجربة قديمة رفعت حماسك و حفزتك فيما مضى , قم بالتنفس بعمق و بفرد أكتافك و برفع رأسك و قوي احساسك و عززه بذكر و ترديد أنا قوي و استمر بلمس الرابط داخلك مع التنفس و الترديد أنا قوي .


استراتيجية الدوافع القوية :

أولا : اشتري دفتر صغير أو كتاب ملاحظات و أطلق عليه اسم " صديقي إلى النجاح " , و قم بتدوين الأشياء الناجحة التي قمت بها في كل يوم بمستوى ثلاثة أشياء على الأقل .

ثانيا : قم بتجهيز قائمة و ضع فيها كل ما ترغب في شراءه , و في كل مرة تقوم فيها بانجاز عمل ناجح قم بشراء شيء لنفسك ترغب بشراءه من هذه القائمة , عليك أن تكافيء نفسك على العمل الناجح الذي أنجزته.

ثالثا : قم بشي مخصص بك ولو لمرة في الأسبوع مثل أداء الرياضة أو ممارسة اليوغا أو الاستماع الى الموسيقا أو زيارة مناطق طبيعية هادئة .


هناك عشرة أسباب للنجاح وهي:

يجد على المرء عند فعل أي شيء معين أن يضع هذه الأمور نصب عينيه حتى لا يشعر بالفشل ولو للحظة واحدة ، فعندما يشعر الإنسان أنه فشل في تأدية أمر من الأمور قد يبدأ المرء بالشعور بالإحباط وبالتالي الفشل التام ، الأسباب هي:

• الطموح كنز لا يفنى : فبدون الطموح لا يستطيع المرء السعي للنجاح ، فالطموح هو كنز لا يفنى.. فكن طموحاً وانظر للأعلى.

• العطاء = الأخذ : فكما تعطي الناس يعطوك ، زكنما يع المرء يحصد.

• غير رأيك في نفسك : فإن كانت نظرتك لنفسك بأنك شخص عديم النفع ، والنظرة الإيجابية للنفس هي بمثابة تشجيع ذاتي للقيام بالأمور على أكمل وجه حتى لو كانت النتيجة غير مرضية.

• النجاح هو ما تصنعه : فعندما تفكر دوماً بأنك إنسان لا يقبل بأقل من النجاح فإن هذا التفكير هو بحد ذاته نجاح.

• الفشل مجرد حدث..وتجارب: ليس الفشل هو نهاية كل محاول ، هذا ماعليك أن تقتنع به ، فقد فشل توماس أديسون 1800 مرة أثناء محاولاته لتحقيق أهدافه والوصول إلى اختراعاته الثورية ومنها الضوء الكهربائي.

• املأ نفسك بالإيمان والأمل : الأمل بالله هو أساس الإيمان ، فالإنسان عندما يضع الأمل في خالقة فإن الله لن يخيب ظنه به وسيعطيه القوة لتحقيق ما يهدف إليه.

• اكتشف مواهبك واستفد منها: لا بد للمرء أن يبحث في ذاته عن أكثر الأمور التي يحب فعلها ، فالذكاء والتفكير والدراسة هي من أفضل المواهب التي على المرء أن ينميها ليستفيد منها على مدى العمر.

• الدراسة متعة: المراحل الدراسية هي من أكثر الأمور متعة عند الإنسان ، خاصة إذا ارتبطت بعبادة الله تعالى ، فهذه المرحلة لا تثقل فيها مسؤولية الفر إنما تقتصر على الدراسة والإبداع فيها ن الأمر الذي يتيح له السبيل لتمرين قوته العقلية لتوسيع معرفته أمور الحياة.