ابي ايوب الانصاري

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٢ أبريل ٢٠١٤
ابي ايوب الانصاري

ابي ايوب الانصاري


هو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة من قبيلة الخزرج وله أحاديث كثيرة يبلغ عددها مائة وخمسة وخمسون فقد كان راويا معروفا للحديث .

ممن حدث عنه من الصحابة جابر بن سمرة ، وموسى بن طلحة والبراء بن عازب وعطاء بن يزيد الليثي والمقدام بن معد يكرب ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن وعبد الله بن يزيد الخطمي ، وقرثع الضبي وجبير بن نفير ، ومحمد بن كعب وسعيد بن المسيب ، وعبد الرحمن ابن أبي ليلى وعروة بن الزبير وغيرهم .


عن الأعمش ، عن أبي ظبيان ، عن أشياخ أبي ظبيان ، عن أبي أيوب ، أن ابي أيوب الأنصاري قال : " ادفنوني تحت أقدامكم فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " .


كان لابي أيوب الأنصاري بعض النصائح التي كان يقولها باستمرار منها : إلزم اليأس مما في أيدي الناس، يحبك الناس، إياك وما يعتذر منه، ولا تطمع بما عند الناس.

من الأحاديث التي رواها أبو أيوب الانصاري عن النبي عليه الصلاة و السلام :


يروي الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا.. وعن البراء بن عازب عن أبي أيوب رضي الله عنهم قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد وجبت الشمس فسمع صوتا فقال يهود تعذب في قبورها وعن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.


وفاة ابو ايوب الانصاري قال الواقدي و يحيي بن بكير أنه مات عام اثنين وخمسين، و ممن صلى عليه يزيد، ودفن عند سور القسطنطينية أما خليفة فقد قال أنه مات عام خمسين .