ابي مشروع ناجح

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٣٩ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٨
ابي مشروع ناجح

التّعليم عبر الإنترنت

يُتيح الإنترنت مجالاً لإنشاء مشاريع مُختلفة، ومن ذلك البدء بمشروع للتدريس عبر الإنترنت، حيث يُمكن لمن يتمتّع بمهارات معيّنة أن يستغلّ هذه الخاصيّة لإيصال هذه المهارات لغيره لمن يرغبون بتعلّمها وتطوير أنفسهم، وذلك مقابل عائد مادّي، ويتمّ ذلك من خلال العثور على العديد من الفئات التي يُمكنها الاستفادة ممّا يتم عرضه كدروس وفق أكثر من أسلوب، كإنشاء قناة على اليوتيوب (بالإنجليزيّة: YouTube)، أو إعداد الدورات التدريبيّة عبر الإنترنت، أو حتّى تعليم اللغات، وغير ذلك.[١]


الخدمات الاستشاريّة

يُعتبر العمل في مجال الاستشارات مشروعاً مربحاً بالنسبة لهؤلاء الأفراد الذين يمتلكون نوعاً من الخبرة في مجال معيّن، بحيث تتيح الفرصة لهم بالاستقلال بمشروع تجاريّ خاص، وتمكّنهم شبكة المعارف أو العلاقات التي يمتلكونها من الوصول للعملاء المحتملين لهذا المشروع، سواء كانوا زملاء سابقين أو وكالات قد سبق العمل بها وما شابه ذلك، ولإدراج الإعلان الخاص بصاحب المشروع يمكن الاستعانة بالصفحات الإلكترونيّة.[٢]


أفكار مشاريع مربحة

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض الأفكار المتعلّقة بالمشاريع:[٣]

  • يُعتبر إنشاء مكتب للوسطاء ووكالة العقارات أحد المشاريع المربحة، وخاصّة في ظلّ ارتفاع الطّلب على المساكن، والممتلكات، والتأجير.
  • يُمكن اعتبار إنشاء مشروع لتقديم الخدمات المالية، كالتخطيط المالي، وتحضير الضرائب، والمُحاسبة، من ضمن المشاريع الأكثر ربحيّة.
  • يُعد المشروع القائم على تقديم الخدمات القانونيّة مربحاً بشكل أو بآخر، نظراً لأنّ العديد من الخدمات تتطلّب خدمات المحاماة.
  • يُشكل المشروع القائم على توفير مستودع لخدمات التخزين مشروعاً مربحاً وناجحاً في ظلّ امتلاك الأفراد العديد من الممتلكات ضمن قلة مساحات التخزين المتاحة.
  • يُمكن لمن يمتلك موهبة صناعة المجوهرات اليدويّة بدء مشروع مربح قائم على هذه الموهبة.[٤]
  • يُتيح توفّر مساحة حول المنزل إمكانيّة إنشاء مرفق يُقدّم لمن يمتلكون حيوانات أليفة خدمات الرعاية لحيواناتهم.[٤]
  • يُعتبر العمل بمشروع يقدّم خدمات التصميم الجرافيكيّ لمن يحتاجونها مشروعاً مربحاً لمن يمتلك الشغف في هذا المجال.[٤]


المراجع

  1. Murray Newlands (12-5-2017), "10 Business Ideas to Make Easy Money and Change the World"، www.entrepreneur.com, Retrieved 13-9-2018. Edited.
  2. Rick Suttle, "Small Business Ideas to Make Money"، www.chron.com, Retrieved 13-9-2018. Edited.
  3. SUSAN WARD (13-7-2018), "The Most Profitable Small Businesses"، www.thebalancesmb.com, Retrieved 10-9-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت Rima Pundir, "100 Business Ideas for You to Become Your Own Boss"، www.lifehack.org, Retrieved 13-9-2018. Edited.