احدث مشغل فلاش بلير

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٩ ، ١٤ مايو ٢٠١٤
احدث مشغل فلاش بلير

هو مشغل وسائط يوفر الجهد والتعب يستخدم في تشغيل الملفات ويستخدم لعرض الفيدو علي الانترنت كيوتيوب ويندمج مع النتصفح ويعمل داخل واجهة المواقع واليكم احدث مشغل فلاش بلير يتمتع به المشغل من توافقية عالية حيث يتوفر على شكل إضافة في أغلب متصفحات الويب كما يتوفر على شكل برنامج مستقل على أنظمة التشغيل وندوز، لينكس وماك. كما يتوفر على شكل نسخة خفيفة وهي أدوبي فلاش ليت للأجهزة الجوالة. هذه الميزة تجعل من السهل عمل برامج ذات توافقية عالية بدون أي جهد يذكر. ويوفر المشغل مسرع ثنائي الأبعاد خاص به لعرض المحتوى متعدد الوسائط الموجود داخل ملف SWF والذي يتكون عادة من رسوميات متجهية أو نقطية أونصوص أو ملفات الفيديو الخاص به.

تولت شركة ماكروميديا تطوير مشغل الفلاش منذ الإصدار الثاني عام 1995 [بحاجة لمصدر] إلى عام 2005. فكان يسمى ماكروميديا فلاش بلاير اندماج ماكروميديا مع أدوبي عام 2005، وبذلك أصبحت اسمه أدوبي فلاش بلاير وصدرت إصدارة واحدة منه وهي التاسعة صدور النسخة التجريبية من الإصدار العاشر للبرنامج ومحاولة جعل الفلاش يعمل كتطبيق مستقل على نظام لينكس

برنامج الفلاش هو شركة Macromedia المشهورة بالبرامج الرسومية ، وكان له اهداف عدة اهمها انه يتعامل مع الرسوم المتجهه وليست الرسوم النقطية وايضا يعتبر برنامج لدعم صفحات الويب بالحركة ، وقد نجحت الشركة في ذلك وتم اصدار البرنامج تحت اسم Macromedia Flash .

نزل ست اصدرات من البرنامج اخرهم اصدارة فلاش ام ا

ما هي المتجهات ( الرسوم المتجهه)

الرسوم النقطية هي عبارة عن مجموعة نقط عند تجميعها تعطي شكل صورة هي عبارة عن معادلات متعددة تحدد شكل الرسم فمثلا المربع الملون لما نيجي نعملوا بالمتجهات هنعمله بمعادلات تمثل الطول و العرض واللون الخاص بملء المربع فقط.

فيم يستخدم الفلاش؟

يمكن استخدام الفلاش لصنع تواقيع في المنتديات يمكن ان يصنع منه مواقع فلاشية ، كما يمكن صنع العديد من البطاقات الالكترونية بالبرنامج ، يمكن ايضا صنع واجهه ترحيبية لقرص ليزر cd يعمل autorun يجعلك تصل لما تريد من القرص بسرعة وسهولة مثل معضم اقراص الليزر ، كما يمكن صنع لقطات متحركة كما في المواقع وهي صور GIF ، كما يمكن تحرير الصور في فلاش كما في برنامج Photoshop ، ويمكن انشاء عروض تقديمية كما في برنامج Powerpoint كما يمكن صنع عروض تقديمية للصور ، ويكن انشاء شاشات توقف بالبرنامج ايضا .... ويمكن ان يكون هنالك العديد من الفوائد الاخرى ... فالفلاش هو الاقوي في كل هذه المجالات ما عدا تحرير الصور ، فبرنامج Photoshop هو الاقوي في مجال تحرير الصور


ما هي انواع ملفات الفلاش؟

يمكن عمل الفلاش كبرنامج تطبيقي EXE للعمل دون الحاجة لبرنامج تشغيل ويمكن ان يعمل عن طريق برنامج Macromedia Flash Player 6 ويكون نوع الملف في هذه الحالة هو SWF وتعني Shock Wave Flash وكلمة Shock تعني ارتجاج او اهتزاز اما Wave فمعناها موجة .. ملفات SWF ممتازة لانها صغيرة في الحجم اكثر من EXE لان ملفات EXEهي عبارة عن ملف SWF مدمج معها Flash Player .. بمجرد تحويل ملف SWF الى EXE يرتفع الحجم بمعدل اكبر من 200 كيلو بايت وهو حجم Flash Player اللذي تم دمجه مع SWF يمكن القول ان SWF للاستخدام على الويب و EXE لمن لا يمتلك Flash .