اختبارات الذكاء والشخصية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٢٩ مايو ٢٠١٤
اختبارات الذكاء والشخصية

اختبارات الذكاء والشخصية هي مصطلحات بات الجميع يسمعها في هذه الأيام بعد انتشار علم التنمية البشرية والاهتمام بالموارد البشرية وكيفية تطويرها، واهتمام الأفراد بتطوير قدارتهم والكشف عنها.

تكمن أهمية هذه الاختبارات (الاختبارات الموثوقة منها) بأنها تضع الفرد أمام مرآة شخصيته وتحدد له نقاط قوته وضعفه وهذا دافعٌ لتغيير ذاته نحو الأفضل.

تتعدد اختبارات الشخصية حسب الهدف التي وضعت لأجله، وتختلف أيضا في الأسلوب والطريقة وفي الفئة التي تستهدفها.

فاختبار الشخصية الذي يُجرى لطالب في المرحلة الابتدائية إطلاقًا ليس كاختبارات الشخصية التي تجرى لطالب في المرحلة الجامعية، لأن الكثير من الأشياء تخص كل مرحلة، يكفي أن تكون المصطلحات متغيرة.

لذلك قبل أن تجري أي اختبار يقع بين يديك انظر لمعايير هذا الإختبار ، هل معاييره عالمية، هل هو مصدق علميّاً، لأنّه إن لم يكن كذلك فإنّ المعلومات التي تكون مدرجة في الإختبار وطريقة حساب الدّرجات لا تكون دقيقة ، وربما تحتوي على درجة ليست بسيطة من التخمين، ثم افهم الهدف من الاختبار ، مالقدرة العقلية أو المهارة التي يقيسها ؟ حتى يكون كل تركيزك أثناء حل الاختبار في المجال الذي وضع لأجله.

كما أسلفنا أن هناك أهداف معينة لكل اختبار للشخصية فمثلاً :

اختبار للقدرات القيادية لدى الأفراد

أو اختبار لمعرفة هل الشخص عاطفي أكثر أم عقلاني ؟

اختبار للقدرات الادارية

اختبار تنظيم الوقت

اختبار للاستجابة لبعض المواقف

اختبار قياس قدرات الاستماع والحوار

وغيرها الكثير

تكمن فكرة هذه الاختبارات بقياس قدرات عقلية معينة وبعض المشاعر المتعلقة ببعض المواقف وبعض الاختبارات، لكن بشكل عام فإن كل من هذه الاختبارات يأخذ جانباص معيناً من الدماغ لقياس قدراته كقدرة التذكر والحفظ ، أو كالقدرات الرياضية، وهناك اختبارات لكيفية عمل الدماغ وهي ما تعرف باختبار شقي الدماغ الأيسر والأيمن.

فمثلا في اختبار قياس الحفظ يتم عرض العديد من الأشكال ثم اخفائها ويطلب منك تحديد أماكنها، أو تحديد الأشكال المتشابهة.

في اختبار شقي الدماغ تعرض العديد من الأسئلة تتضمن صور تتحرك وصور ثابتة تبدو ذات حركة، والسؤال الجوهري لهذا الاختبار هو اختبار الألوان حيث تكتب قائمة من الألوان كل لون ملوّن بلونٍ مغاير له ويطلب ممَن يجري الاختبار بذكر الكلمة تارة ، وتارة أخرى يطلب منه ذكر اللون الذي لونت به الكلمة وهنا يتشابك العقل الأيسر مع الأيمن حيث إن العقل الأيمن مسئول عن الألوان بينما العقل الايسر مسئول عن اللغة.

ومن اختبارات الشخصية ما يعرف باختبار الذكاء QI) ( وهو اختبار لمعرفة درجة الذكاء بطريقة تقريبية ، وأول ما صُمم هذا الاختبار كان لقياس ذكاء الأطفال والكشف عن من هم أعلى من مستوى ذكاء أقرانهم ، ثم بعد ذلك تم تطوير الاختبار ليشمل الكبار للكشف عن قدراتهم العقلية.

(اختبار جاسم ) من النماذج المميزة لاختبار الشخصية ويعتبر نموذج شامل يعرض لك نتيجة بمعلومات لشخصيتك في المنزل والعمل وأي الوظائف هي الأنسب ، النتائج ذات مصداقية ما دامت الإجابات موضوعية وليست مقاربة للمثالية .