اختبار درجة الذكاء

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٨ ، ٢٩ مايو ٢٠١٤
اختبار درجة الذكاء

اختبار الذكاء هو مجموعة من الاسئلة تستطيع من خلالها الوصول لدرجة قريبة لدرجة الذكاء لديك. يعتبر العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون هما المؤسسان لهذا الاختبار عام 1905م حيث وضعوا الدرجة 100 كمتوسط للذكاء تتمحور حولها النسب إمّا بالزيادة فيكون الذكاء فوق المعدل أو أقل فيكون دون المعدل العام للذكاء. بعد أعوام قام طبيب النفس الألماني وليام ستيرن بتطوير الاختبار حيث أنشأ اختبار الذكاء للأطفال، وبطريقة معينة يقوم بإجراء حسابات تتضمن العمر الزمني والعمر العقلي (من إجراء الاختبار) فتظهر النتائج بأن هناك من هم أعلى من عمرهم الزمني ومنهم من هم أقل ومنهم من هم بنفس العمر دون اختلاف. هناك العديد من اختبارات الذكاء العالمية التي توضع حسب معايير معينة تقيس قدرات الذكاء العقلية عند الأشخاص. تم عمل هذه الاختبارات بالدرجة الأولى للأطفال للكشف عن بعض الأطفال الذي تفوق قدرات ذكائهم مرحلة طفولتهم، بعد ذلك تم تطوير معايير الاختبار لتشمل فحص للقدرات العقلية للذكاء عند الأشخاص البالغين. إن الذكاء أنواع عديدة لا يقتصر فقط على قوة الحفظ أو قوة حل المسائل الرياضية، إنما هناك ذكاء اجتماعي يقيس القدرة على التواصل الاجتماعي، وهناك ذكاء لغوي يظهر القدرات في استخدام اللغة فيظهر من هنا الشعراء والروائيين، وهناك الذكاء الحفظي فتجد أن هناك من يمتلكون قدرات كبيرة في الحفظ لكن أن قورت مع قدرات العمليات الحسابية التي يجريها فإنها قليلة، أنواع كثيرة تعتمد على مهمة مخصصة من خلايا الدماغ. وتكون هذه الاختبارات عبارة عن مجموعة من الأسئلة منها ما يبدو سهلًا ومنها ما هو صعب لتمايز بين درجات الذكاء المختلفة، هناك بعض الأسئلة لا تحتاج إلى تركيز وتفكير عميق وإذا قمت بذلك فإنك ستدخل في تفاصيل كثيرة ولن تحرز الاجابة الصحيحة، كما العكس فإن بعض الاسئلة تحتاج لبعضٍ من التركيز لحلها. الأسئلة رياضية ومنطقية ولغوية، وتحتوي أيضا صورًا وألوان حتى يتم قياس كافة جوانب الذكاء لكافة عضلات المخ من عضلات الحفظ للفهم للملاحظة وغيرها. في الغالب يكون الاختبار عبارة عن 50 سؤال مدته 5 ساعات، بعد إجرائه تظهر النتيجة ونسبة ذكاءك.

المقاييس العالمية لدرجة الذكاء (IQ) الأكثر شيوعا هي: درجة ذكاء أقل من الحد العام للذكاء: 58 - 68 الحد العام للذكاء: 68 - 80 درجة ذكاء جيدة: 80 - 115 درجة ذكاء جيدة جدًا، أعلى من الحد العام: 115 - 125 درجة ذكاء ممتازة جدًا ويقترب من حدود العبقرية: 125 - 135 درجة ذكاء ممتازة جدُا وموهوب يكاد يكون عبقرياً: 135 - 145 ذكاء في درجة العبقرية: 145 - 165 عبقري بدرجة عالية: 165 - 185 عبقري بدرجة عالية جدُا و نادرة جدُا: 185 – 200 درجة مذهلة من العبقرية لا تكاد تكون موجودة: 200 - ***.

هناك العديد من الاختبارات عبر الانترنت حاول أن تبحث عن اختبار موثوق وموثّق علميًا، تقوم بإجرائها ومعرفة نسبة ذكائك ومنها تنطلق لتطوير ذاتك وزيادة نسبة ذكاءك بممارسة تمارين الذكاء.