اختبار عمى الالوان بالعربي

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١١ ، ٣٠ مارس ٢٠١٧
اختبار عمى الالوان بالعربي

اختبار عمى الالوان هو فحص بسيط، هدفه قياس قدرة الانسان على معرفة وتحديد الالوان، وتشخيص عمى الالوان (Color Blindness). عمى الالوان هو خلل خلقي ناجم عن تلف في خلايا شبكية العين (retina)، المسؤولة عن التقاط الالوان. وغالبا ما يسبب هذا الخلل ضعفا في التمييز بين الالوان المختلفة، وليس عمى الالوان الكلي. الذين يعانون من هذه الاعراض يكونون قادرين، عادة، على التمييز بين مجموعات الالوان، لكن المشكلة هي، على وجه التحديد، عندما تكون هنالك حاجة الى رؤية لون معين بحد ذاته، على سبيل المثال - عدم التمكن من رؤية اللون الاحمر، او اللون الاخضر. فحص رؤية الالوان الاكثر شيوعا لتشخيص عمى الالوان يدعى فحص ايشيهارا (Ishihara). في هذا الفحص، يطلب من الشخص الخاضع للفحص ان يتعرف على صور (حروف او ارقام، في الغالب) مركبة من نقاط صغيرة بالوان متشابهة، على خلفية من نقاط صغيرة بالوان اخرى مختلفة.هنالك فحوصات محوسبة اكثر دقة لتشخيص عمى الالوان، لكن استخدامها غير شائع نسبيا.تجدر الاشارة الى ان ضرر رؤية الالوان شائع بشكل خاص بين الرجال الاصحاء، (حوالي 12 ٪ من الذكور يعانون من بعض الاضطراب، لسبب غير معروف

ألفئة المعرضه للخطر يتطلب فحص عمى الالوان التعاون الكامل من جانب الشخص الخاضع للفحص، وعليه فليس من الممكن اجراؤه للاشخاص غير القادرين / غير المستعدين للتعاون. على سبيل المثال، الرضع او الاطفال الصغار.

متى يتم اجراء الفحص؟

يتم اجراء فحص عمى الالوان عند وجود اشتباه سريري (Clinical) بوجود مشكلة ما في رؤية الالوان. على سبيل المثال، بسبب شكاوى من المريض او من المحيطين به. من المهم اجراء فحوصات نظر روتينية للاولاد، من اجل التشخيص المبكر لاية مشاكل في رؤية الالوان، من شانها ان تسبب لاحقا عسرا تعليميا غير مبرر، وغيرها. كما يمكن، ايضا، اجراء فحص عمى الالوان عند الاشتباه بحصول ضرر في شبكية العين، لا سيما في الخلايا المسؤولة عن امتصاص اللون (cones).

طريقة أجراء الفحص

يتولى طبيب العيون، عادة، تنفيذ فحص ايشيهارا. يجلس الشخص الخاضع للفحص على كرسي، بينما تعرض امامه صور تحتوي على نقاط صغيرة بالوان متماثلة، وفوقها شكل/ حرف/ رقم، يتكون من الوان متشابهة اخرى، مختلفة عن تلك الاولى. على الشخص الخاضع للفحص التعبير عما يراه في الصورة. ثم يتم تكرار العملية نفسها بواسطة صور مختلفة.يستغرق فحص رؤية الالوان 10 دقائق. وهو لا يسبب اي ازعاج او الم من اي نوع، وليس هناك ما يمنع دخول المرافقين الى غرفة الفحص.

كيفية التحضير للفحص:

ليست هنالك حاجة الى تحضيرات خاصة لهذا الفحص. على الذين يخضعون للفحص احضار النظارات او العدسات اللاصقة معهم الى الفحص، اذا كانوا يستخدمونها.

النتائج السليمة لفحص رؤية الالوان:

هذه النتائج تعني ان ليس هنالك اي ضرر في رؤية الالوان، اذا نجح الشخص الخاضع للفحص في التعرف على جميع الصور التي عرضت امامه، من دون اخطاء.

النتائج غير السليمة لفحص رؤية الالوان:

هذه النتائج قد تشير الى اضرار في رؤية الالوان، او الى عمى الالوان، اذا لم ينجح الشخص الخاضع للفحص في تحديد الشكل / العدد في الصور التي عرضت امامه، او اذا قام بتحديد ارقام / اشكال مغايرة.


فيديو عن عمى الألوان

ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدّث فيه الدكتور سالم أبو الغنم استشاري طب وجراحة العيون عن مرض عمى الألوان.