ارتفاع صنعاء عن سطح البحر

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ٧ فبراير ٢٠١٩
ارتفاع صنعاء عن سطح البحر

ارتفاع مدينة صنعاء وموقعها

تقَعُ مدينةُ صنعاءَ في الجزءِ الغربيّ من الجمهوريّة اليمنيّة، وتتربّعُ على هضبةٍ بالقُربِ من المُنحدَر الغربيّ لجبلِ نقم، حيث يبلُغ ارتفاعُ هذه الهضبةِ ما يُقاربُ ألفَين ومئتي متر (7,200 قدم) عن مستوى سطحِ البحرِ،[١] وهي مُحاطَةٌ بالبَرِّ، فلا حدود بحريّة لها؛ إذ إنّها من الناحية الشماليّة تُقابِلُ مُحافظةَ عمران، ومن الشرق تحدُّها كلٌّ من مأربَ، والجوفِ، وتُشرِفُ من الجنوبِ على ذمارَ، أمّا من الغربِ فتحدُّها محافظةُ الحديدة،[٢] وفيما يتعلَّق بالناحية الفلكيّة، فإنّ مدينةَ صنعاءَ تقعُ بين دائرتَي عَرض 21، و15 درجةً شمالاً، وبين خَطَّي طول 12، و44 درجةً شرقاً.[٣]


تضاريس مدينة صنعاء

يُمكِنُ تقسيمُ مظاهرِ السَّطح (التضاريس) في مدينةِ صنعاءَ اليمنيّةِ إلى الأقسامِ الرئيسيّة الآتية، وهي:[٤]

  • السُّهولُ: وتتمثّلُ بالأراضي السهليّة الواسعةِ، والمُنخفِضة نسبيّاً، حيث تمتَدُّ هذه الأراضي من جنوبِ المدينةِ حتى شمالِها، وهي تكونُ واسعةً عند الجنوبِ، والشمالِ، إلّا أنّها تضيقُ تدريجيّاً بالاتِّجاهِ نحو المناطقِ الوُسطى.
  • الأوديةُ: تضمُّ صنعاءُ العديدَ من مَصبّاتِ السُّيول، والأودية، ويتركّزُ معظَمُها عند سفوحِ الجبالِ المُحيطةِ، حيث تصُبُّ المجاري المائيّةُ في النهاية في السائلة الكُبرى وسط المدينةِ، كما أنّها تصُبُّ في الأجزاءِ الشماليّة؛ لترويَ المحاصيلَ الزراعيّة، والأراضي الخصبَة.
  • السلاسلُ الجبلية: تُحيطُ بمدينةِ صنعاءَ، وتُطوِّقُها العديدُ من الجبال التي تحُدُّ المدينةَ من الجنوبِ، والغربِ، والشرقِ، ومنها: سِلسلَةُ جبالِ نقم في الشرق، وجبلُ عصر من الجِهة الغربيّة، وجبالُ عيبانَ من الجنوبِ.


مناخ مدينة صنعاء

تتمتَّعُ مدينةُ صنعاءَ بحُكمِ موقِعها، وارتفاعِها عن مستوى سطحِ البحرِ بمناخٍ مُعتَدلٍ نِسبيّاً؛ فمُتوسَّطُ درجةِ الحرارةِ خلالَ الفترةِ الصيفيّةِ يبلغُ نحوَ ثلاثةٍ وعشرين درجةً مئويّة، وخلالَ الفترةِ الشتويّة يكونُ مُتوسَّطُ درجةِ الحرارة حوالي ستّ عشرة درجةً مئويّة، أمّا مُعدَّلُ كمّية الأمطارِ التي تسقُط على صنعاءَ خلالَ العام، فيتراوحُ ما بين 200-300 مليمتر، إلّا أنّ هذه الكمّياتِ من الأمطارِ لا تُعتبَر كبيرةً مُقارنةً بكمّيات الأمطار التي تهطِلُ على محافظة إب؛ حيثُ تحظى هذه المحافظةُ بنحو ألف مليمتر من الأمطارِ خلالَ العام.[٣]


المراجع

  1. "Sanaa", www.britannica.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  2. "صنعاء"، www.aljazeera.net، اطّلع عليه بتاريخ 31-1-2019. بتصرّف.
  3. ^ أ ب دائرة المعارف العالمية، باحثون عرب، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية )، السعودية : مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 175، جزء الخامس عشر. بتصرّف.
  4. أ.د. محمد أحمد سلام المدحجي، تحديات التنمية الاقتصادية وتوجهات الاستثمار وتاثيرها على تخطيط وإدارة النمو العمراني لمدينة صنعاء، صفحة 3،4. بتصرّف.