ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

كتابة - آخر تحديث: ١٠:١٣ ، ١٩ مايو ٢٠١٩
ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

يتمّ إنتاج هرمون الحمل أو ما يُعرَف بموجهة الغدد التناسلية المشيمائية (بالإنجليزية: hCG) بشكلٍ منتظم خلال الحمل، وبشكلٍ طبيعيّ تنخفض نسبة الهرمون بشكلٍ تدريجيّ بعد الولادة أو بعد الإجهاض، إلّا أنّ نسبة الهرمون قد ترتفع بعد الإجهاض في بعض الحالات، ومنها ما يأتي:[١]

  • السرطانة المشيمائية: تُعرّف السرطانة المشيمائية (بالإنجليزية: Choriocarcinoma) بالسرطان الذي ينمو ضمن الخلايا المسؤولة عن نمو المشيمة في الرحم، ويتميّز هذا النوع من السرطان بسرعة نموه، ومن أكثر الأعراض المصاحبة للسرطانة المشيمائية النزيف المهبليّ، والألم.
  • الحمل العنقوديّ: يُعدّ الحمل العنقوديّ (بالإنجليزية: Molar pregnancy) أحد أنواع مرض ورم الأرومة الغاذية الحمليّ (بالإنجليزية: Gestational trophoblastic disease)، ويتمثل بعدم قدرة البويضة الملقحة على إتمام الحمل بشكلٍ سليم، إلّا أنّها تكون قادرة على الانغراس ضمن جدار الرحم.
  • الحمل خارج الرحم: في بعض الحالات قد يحدث الإجهاض مع وجود حمل آخر يقع خارج الرحم ويُعرَف بالحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy)، وتؤدي هذه المشكلة إلى استمرار ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض، ويقوم الطبيب بإنهاء الحمل في هذه الحالة من خلال عمل جراحيّ في الغالب.


انخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض

تختلف المدّة اللازمة لانخفاض هرمون الحمل بعد الإجهاض وزواله بشكلٍ نهائيّ من حالة إلى أخرى، وفي حال حدوث الإجهاض في أحد المراحل المبكّرة من الحمل فإنّ سرعة انخفاض الهرمون تكون أعلى من الحالات التي يتأخر فيها حدوث الإجهاض، وتقدّر المدّة اللازمة للتخلّص من كامل الهرمون من الجسم بين 9-35 يوم تقريباً.[٢]


انخفاض هرمون الحمل خلال الحمل

قد يدلّ انخفاض معدّل هرمون الحمل عن النسبة الطبيعيّة خلال أحد مراحل الحمل على المعاناة من مشكلة صحيّة تؤثر في الحمل مثل ارتفاع خطر حدوث الإجهاض، وكيس الحمل الفارغ أو ما يُعرَف بالبويضة التالفة (بالإنجليزية: Blighted ovum)، والحمل خارج الرحم، كما تجدر الإشارة إلى أنّ الانخفاض قد يكون طبيعيّاً في بعض الحالات التي يتمّ فيها حساب عُمر الحمل بشكلٍ غير دقيق.[٣]


المراجع

  1. DEBOLINA RAJA, "HCG Levels After Miscarriage – Everything You Need To Know"، www.momjunction.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  2. Krissi Danielsson (30-9-2018), "How Long Until hCG Falls to Zero After Miscarriage"، www.verywellfamily.com, Retrieved 17-4-2019. Edited.
  3. "Human Chorionic Gonadotropin (HCG): The Pregnancy Hormone", americanpregnancy.org, Retrieved 17-4-2019. Edited.