استخدامات الطاقة الحيوية قديمًا وحديثًا

تعريف الطاقة الحيوية

يقصد الطاقة الحيوية بأنها، فرع من أفرع الطاقة المتجددة المولودة عند القيام بحرق وقود الكتلة الحيوية، وأصل الكلمة مشتقة من الكتلة الحيوية، حيث أن الكتلة الحيوية يأتي من المواد العضوية، التي تنتنج عن بقايا الحصاد والمحاصيل الزراعية والنباتات والحيوانات، وتعد الطاقة الحيوية من أهم مصادر الطاقة المتجددة.[١]

حيث إن الطاقة الحيوية مرادفة في معناها الوقود الأحفوري، والوقود اشتقاقه أصلا من الطاقة الحيوية، ومن من أشهر النباتات التي يتم زراعتها من أجل لمساعدتها في الحصول على الوقود الحيوي، الذرة وفول الصويا وقصب السكروالسماد والقش والخشب.[١]

استخدامات الطاقة الحيوية قديماً وحديثاً

الطاقة الحيوية تعتبر من أهم مصادر الطاقة المتجددة في العالم ومن أكبرها، وأحدثت تحولات كبيرة وعديدة في العالم الحالي وعلى مر العصور، ومن أهم استخداماتها:[٢]

  • مجال التدفئة والكهرباء

يتم استخدام الطاقة الحيوية والتي هي مصدر من مصادر الطاقة المتجددة في الحصول على الكهرباء والتدفئة، حيث يكمن دور الطاقة الحيوية في التخفيض من انبعاث الكربون إلى البيئة، الذي بشأنه يلعب دورا مهما في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تعتبر مصادر طاقة الكهرباء والتدفئة صديقة للبيئة والصحة للإنسان والحيوان والنبات، كما يوجد لها اثار سلبية طفيفة عند زيادة استخدامها، مثل التأثير المكونات الكيميائية والفيزيائية للتربة والهواء.

  • مجال الطهي

يتم استخدام الطاقة الحيوية في مجال الطهي ، وذلك عن طريق استخدام الطاقة الحرارية الأرضية في إذابة الثلج والجليد وتجفيف الفواكه والخضروات الذي يعمل على تقليل استخدام المصادر الغير المتجددة، كما تستعمل في بسترة الحليب.

  • مجال إنتاج وقود النقل

يتم استخدام الطاقة الحيوية في إنتاج وقود النقل، مما يقلل استخدام مصادر الطاقة الغير متجددة مثل الوقود البترولي ومشتقاته، وعند تقليل استخدام المشتقات البترولية والنفطية التي تعمل على زيادة غازات الاحتباس الحراري، تقل الغازات الصاعدة إلى الغلاف الجوي، وبدوره يساهم في تقليل ظاهرة الاحتباس الحراري.

كما تلعب الطاقة الحيوية دورا كبيرا في إنتاج السيارات الكهربائية، حيث يدخل في صناعتها مادة الإيثانول التي تعد مصدرا من مصادر الطاقة الحيوية التي تستخرج من زيت النخيل والذره وغيرها من المصادر مثل، بيليه الخشب والشظيه وعظم الزيتون.

  • مجال الصناعة

يتم استخدام الطاقة الحيوية في مجال الصناعة، حيث توفر مصادر طبيعية من النبات والحيوان، التي تغني الصناعات عن استخدام المصانع غير المتجددة مثل البترول والغاز الطبيعي، ومن الأمثلة على الصناعات باستخدام الطاقة الحيوية، إنتاج البلاستيك والمواد الكيميائية، والأسمدة الطبيعية بدلا عن الأسمدة الكيميائية التي تعمل سلبيا على خصائص التربة والنبات والحيوان.

عيوب الطاقة الحيوية

يوجد للطاقة الحيوية ميزات واستخدمات عديدة، على من إيجابياتها وتوافر مصادرها إلا أنه يوجد عيوب لها، ومن أبرزها:[٣]

  • تعتبر الطاقة الحيوية مصدر وقود حيوي من الكربون، عند احتراق الخشب أو النباتات، ينبعث غاز الكربون إلى البيئة مما يشكل تلوثا وتهديدا للبيئة، حيث تشير دراسات بعض المنظمات العالمية يعتبر الوقود الحيوي ملوثا بالهواء مثارنة بالمصادر المتجددة مثل المياه.
  • تعد مصدر قوي يهدد الثروة الزراعية، فعلى الرغم من أن الكاقة الحيوية جيدة وقابلة للتجديد إلا أنها تحتاج إلى صيانه، بحيث تساهم في إزالة الأشجار في الغابات بشكل كبير، وبهذا تقلل بشكل فعال من المناطق الحرجية الملئية بالحيوانات البرية، مما يؤدي بدورها إلى انقراضها.
  • تكلفتها العالية مقارنة بالبدائل الأخرى، حيث تعد عملية استرخاج وقود الطاقة الحيوية أقل من العمليات الاستخراج الأخرى المرتبطة بالوقود الإحفوري، لكنها تتجاوز التكلفة بالنسبة لأنواع الطاقة المتجددة الأخرى، وفي بعض الحالات في الطاقة الحيوية تعد من الخسارة العمل بها لما توفره بعض من أشكال الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتأتي زيادة هذه التكاليف بسبب حاجتها للحفاظ على موارد الطاقة الحيوية، وإعادة زراعة الكتلة بالإضافة إلى تكاليف المعدات المستخدمة في عمليات الاستخراج والنقل.
  • تحتاج الطاقة الحيوية إلى كميات كبيرة من الماء، وهذا يعد عيبا كبيرا ونزوح لاستخدامها، فهي تحتاج كميات كبيرة للماء اللازم في عملية النتاج وتحتاج أيضا النباتات الماء لكي تعيش، مما يعني أن هذا المصدر يجب توفره دائما، بحيث لا يعمل على زيادة التكاليف الانتاجية فقط المتعلقة بزيادة الماء، بل تؤدي بصورة مباشرة إلى تقليل مياة الشرب المتوفرة للحياة البشرية والحياة البرية.

المراجع

  1. ^ أ ب د. نورة عبد الرحمن اليوسف (25/9/2020)، "سباق عالمي في مضمار الطاقة النظيفة"، الاقتصادية، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  2. محمد إبراهيم الدوعان (26\6\2015)، "الطاقة النظيفة واستخداماتها المتعددة"، المدينة، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
  3. مؤمن بني مصطفى (17\12\2020)، "عيوب طاقة الكتلة الحيوية"، اي عربي، اطّلع عليه بتاريخ 2/2/2022. بتصرّف.
4 مشاهدة
للأعلى للأسفل