استخدامات زيت الخروع للشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٠ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
استخدامات زيت الخروع للشعر

زيت الخروع

هو من أفضل أنواع الزيوت المستخدمة قديماً، ويعتبر الفراعنة القدماء هم أول من استعمل زيت الخروع، ويتم استخراجه من نبتة الخروع، التي تعتبر نبتة سامة جداً بسبب احتوائها على مادة ريسين، ولكن تلك المادة لا يمكن أن تُختلط بالزيت، فهي تذوب فقط في الماء، ولذلك السبب يعتبر استخدام زيت الخروع آمناً للغاية.


لزيت الخروع العديد من الفوائد العظيمة، حيث يحتوي على نسبة مرتفعة جداً من الحمض الدهني رسينولايك وهو الذي يعطي الزيت خاصيته الملينة للمعدة.


استخدامات زيت الخروع للشعر

يحتوي هذا الزيت على نسبة جيدة من فيتامين هـ، ذلك الفيتامين الرائع والأفضل للشعر، والذي يغذي الشعر بشكل فعّال ممّا يجعله قوياً حريرياً، كما ويعطي الشعر رطوبة ويحميه من الجفاف الذي يسبب تقصف الشعر وتكسره، بالإضافة إلى أنه يعالج ذلك التقصف.


بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وبخاصة الأوميجا 3، فإنه يعطي الشعر نعومة ولمعاناً وقوة فائقة ويمنع تساقطه، لا يعطيها أي زيت آخر، بالإضافة إلى أنه يعتبر مطهراً ومضاداً للميكروبات والجراثيم لاحتوائه على مادة الريسينوليك، وبالتالي فإنه يحمي فروة الرأس من إصابتها بالقشرة المزعجة.


كما ويساعد الشعر على الاحتفاظ بالماء لأطول فترة ممكنة، وللزيت أيضاً خصائص في تكثيف الشعر وإنبات الشعر، لذلك يمكن استخدامه في إطالة الرموش.


حمام زيت الخروع للشعر

يتم مزج كمية متساوية من زيت الخروع وزيت الزيتون، ثم توزع على الشعر بالكامل، ويفضل توزيعها من الأسفل إلى الأعلى مع مراعاة تدليك فروة الرأس لمدة عشر دقائق، ثم يغطى الشعر بمنشفة دافئة لمدة ساعة، وبعدها يُغسل بالماء الفاتر.


استخدامات زيت الخروع للبشرة

له خصائص فعالة في علاج مشاكل البشرة المختلفة، فقد أثبتت فعاليته علمياً في علاج الحروق التي تسببها أشعة الشمس، كما وأنه يفيد في علاج تمدد الجلد، والثآليل، وحب الشباب، وعلامات الشيخوخة، بالإضافة أنه يمكن استخدامه كمنظف رائع للبشرة لتخليصها من الأتربة العالقة بها، ولإزالة البقع الداكنة من البشرة وتجديد خلايا البشرة.


زيت الخروع لأمراض الصدر

يمكن استخدامه عن طريق وضع كمية مناسبة من زيت الخروع في وعاء على النار حتى يسخن، ثم تُضاف مادة التربنتين، وهي عبارة عن مستحضر طبي، وبعدها يتم دهن الصدر بحركات دائرية، ويستخدم مرة واحدة يومياً، أما إذا كانت الحالة شديدة فيمكن استخدامه ثلاث مرات في اليوم، حيث يعمل زيت الخروع على تهدئة الجهاز التنفسي وعلاج أعراض الإنفلونزا، والبرد، والسعال، والربو.