استخدام السواك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧
استخدام السواك

السواك

السواك عبارة عن جذور شجرة الآراك، وهي واحدة من أهمّ الأشجار الصحراويّة التي تتواجد في العديد من الأماكن وخاصّة في الجزيرة العربيّة، وقارّة أفريقيا، والهند، وأمريكا، وتتميّز هذه الشجرة بكونها من الأشجار المعمرة ذات الحجم العريض، كما أنّ لها أغصاناً غضة تتشابك مع بعضها بكثرة، وفي الغالب يصل ارتفاع هذه الشجرة لحوالي العشرة أمتار، وتتميّز بأنّ لها جذور عميقة في التربة يتمّ قلعها وتقطيعها لعيدان صغيرة ليسهل استخدامها.


استخدام السواك

عرف السواك منذ القدم بأنّه أداة تستخدم لتنظيف الأسنان تعرف باسم "الفرشاة الخشبية"، ويتميّز السواك بسعره المعقول، وذاتية معجونه، وفوائدة المميّزة للأسنان واللثة، كما أن استخدامه إتباع لسنة النبي، وممّا يميّز السواك أنّه يحتوي على مواد مطهرة ومنظفة للفم، كما أنّه يحتوي على مواد قاتلة للجراثيم، وأخرى قابضة للنزيف الدموي، كما أنّ استعماله سهل فكل مايحتاجه الشخص هو ترطيبه بالقليل من الماء ثمّ استعماله.


كيفية استخدام السواك

من المهم التركيز على أن السواك ليس بديلاً لفرشاة الأسنان، والسبب في ذلك يعود لكون السواك لا يستطيع تنظيف أسطح الأسنان جميعها بشكل جيّد، وفي أغلب الأحوال سوف يبقى القليل من الجير على الأسنان، ومن المعروف أن الجير من أهمّ الأسباب لتسوّس الأسنان، لذلك يجب التركيز على استخدام كل من السوالك وفرشاة الأسنان، ومن المهم أيضاً استخدام خيط تنظيف الأسنان بشكل دوري.

  • في البداية يجب التخلص من الشعيرات المستهلكة قبل استخدام السواك من خلال قصها، ومن المهم الحرص على غسل السواك بشكل جيد قبل الاستعمال فبقائه مكشوفاً يعرضه للعديد من الجراثيم والأوساخ.
  • عند فرك الأسنان بالسواك يجب الحذر من نحت الأسنان أو إيذاء اللثة، فذلك قد يسبّب تحسّس الأسنان.
  • تفرك الأسنان بشكل لطيف بالسواك، ومن المهم فرك جميع الأسنان من كل الجهات مثلما تستخدم فرشاة الأسنان.
من المهم التنبيه إلى أنّ السواك لا يعالج التسوس وأمراض اللثة، ولكنه وسيلة لتنظيف الأسنان فقط ولا يغني عن زيارة الطبيب.


فوائد السواك

  • يقوم بتطهير الفم وتبييض الأسنان، كما أنه مثالي للتخلص من بقع الأسنان وذلك نتيجة لاحتوائه على مادة الكلور.
  • يعتبر السواك من أهم الوسائل التي تقي من تسوس الأسنان، وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلورايد، كما أنّه يعجل من التئام الجروح والتهابات اللثة، كما أنّه يطيّب رائحة الفم، وهو علاج لإخفاء آثار التدخين.
  • له العديد من الفوائد الصحيّة خاصّة للجهاز الهضمي والمعدة بالتحديد، فعصارة السواك تسهل من عملية هضم الطعام، وله فوائد أخرى، مثل: تسهيل النطق، وتصفية الصوت، وتقليل نسبة السكري في الدم، ومنع نزف اللثة.