استخدام الكرياتين

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٢٠ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
استخدام الكرياتين

الكرياتين

يعرف الكرياتين بأنّه حمض النيتروجين الذي يتمّ إفرازه طبيعيّاً في جسم الإنسان بالتحديد في الكبد، ويتكوّن الكرياتين من ثلاثة أنواع من الأحماض الأمينيّة وهي: أرجينين الجلايسين، ميثيونين، ويستخدم الرياضيّون الكرياتين بشكل كبير لما له من فوائد ومهام كبيرة، ويتوفّر الكرياتين بشكل كبير في اللحوم والأسماك حيث يحتوي كلّ كيلو غرام من هذه الأطعمة على خمس غرامات من الكرياتين تقريباً.


يرى البعض أنّ إضافة كمية من الكربوهيدرات أو المصدر الذي يحتوي عليها إلى كمّية من الكرياتين يعمل على زيادة كمية الكرياتين في العضلات، وذلك لأنّ الكربوهيدارت تعمل على زيادة إفراز الإنسولين في العضلات، حيث يقوم الإنسولين بزيادة استجابة العضلات للكرياتين والعمل على نقله بسرعة أكبر إليها وبالتالي تحصل العضلات على كمّيات أكبر منه.


يتوفّر الكرياتين على شكل مكمّلات غذائيّة في الصيدليات، وهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تتعارض مع الكرياتين مثل الشاي، والقهوة، والكاكاو، والشوكولاتة، فكلّما كانت المعدة أكثر قاعدية ساعدت على امتصاص كمّيات أكبر من الكرياتين، لأنّه يتكسّر في الأوساط الحامضة أمّا الكرياتين الأحادي فيجب التوقّف فترة محدّدة عن تناوله للحفاظ على توازن الجسم، فيفضّل استعماله لمدّة أسبوعين وإيقافه لمدّة أسبوع.


استخدام الكرياتين

من المجالات المهمّة التي يستخدم فيها الكرياتين غير المجال الصحّي وبناء العضلات مجال التجميل، ويتواجد للاستخدامات التجميليّة على شكل كريماتٍ متنوّعة متوفّرة في الصيدليّات ومحلات التجميل، ويستخدم لهذا الغرض بشكلٍ مختلفٍ تماماً عنه في المجال الرياضيّ وبناء العضلات فهو يستخدم لفرد الشعر المجعّد وإعطائه ملمساً ناعماً، كما يعالج الشعر التالف والخشن، وكثرة استخدامه للشعر تؤدّي إلى الإضرار به وتلفه.


فوائد الكيرياتين

  • نموّ العضلات بشكلٍ أكبر؛ لأنّه يزيد نسبة البروتين فيها.
  • يقلّل من تأثير حمض اللاكتيك وتخفيفه وبالتالي يقلّل من حدوث تمزّقات العضلة ويخفّف الآلام التي تصيب العضلات أثناء التدريبات.
  • يسحب ويزيد كمّيات المياه في العضلات.
  • يمدّ الجسم بالطاقة وبشكلٍ خاصّ يعمل على تزويد العضلات بكمّياتٍ كبيرة منها، وبالتالي زيادة الأوزان التي يتمّ رفعها وزيادة وتكثيف التدريبات الرياضيّة وأيضا نموّ العضلة في وقت أقصر.
  • التخلّص من الدهون في العضلات والحصول على كتلة عضليّة صافية وخالية من الدهون.
  • يعتبر مصدر طاقة للرياضي عن طريق الزيادة في فسفو كرياتين.


الآثار السلبيّة والجانبيّة للكيرياتين

نسبة الكرياتين الكلي في جسم الإنسان (الكرياتين وفوسفات الكرياتين) 125 مللي مول /كجم، حيث يتوزّع في العضلات بنسبة 95% منه بينما تحتوي عضلة القلب، والمخ، والخصيتان، والكلى على الكمية المتبقيّة منه بنسبة 5%، ولم يتمّ تصنيف الكرياتين كعقار آمن فعّال أو خالص، فلليس له آثار سلبية بشكلٍ تامّ، بل أكثر ما تمّ التوصّل إليه أنّه يسبب العطش لأنه يعمل على سحب المياه باتجاه العضلات، وهناك بعض الأقوال والآراء التي تتحدّث بأنّ الكرياتين يشكل خطراً على الكلى عند تناوله بمستويات عالية فيؤدّي إلى الإصابة بفشل الكلى أو عطل فيها.