استخدام خامات البيئة في الأعمال الفنية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢١ ، ٨ يونيو ٢٠١٦
استخدام خامات البيئة في الأعمال الفنية

الخامات البيئية

يعتبر تصميم، وصناعة الأعمال الفنيّة من الهوايات الجميلة الّتي يقضي بها العديدون أوقاتهم، والّتي قد يستفيدون منها في تحصيل مدخولات ماليّة لا بأس بها تكون رافدة، ومعينة لهم على قضاء حوائجهم، وسد التزاماتهم الماليّة، وتوفير أسباب المعيشة الكريمة لهم.


كما وتعتبر المنتجات، والأعمال الفنية المتعددة أيضاً من المناظر الّتي يستمتع الإنسان بالنظر إليها، والتأمّل فيها كونها تتوفر على منسوب عالٍ من الجمال، والدقة، والإتقان، والإبداع.


يترك الإنسان خلفه يوميّاً كميّات كبيرة من المواد المستعملة الّتي ينتهي بها المطاف ملقاة في أماكن تجميع النفايات، ممّا يشكل حملاً ثقيلاً على البيئة خاصة إذا كانت هذه المواد تندرج تحت قائمة المواد الّتي يصعب التخلّص منها، ومن هنا فقد ظهرت فكرة إعادة تدوير المخلفات، والنفايات، وإعادة استعمالها مرّة أخرى، ومن ضمن أبرز أشكال إعادة التدوير، استخدام المخلّفات في صناعة الأعمال الفنية الجميلة، وفيما يلي بعض الأفكار التي تتمحور حول هذا الموضوع.


استخدام الخامات البيئية في صناعة الأعمال الفنية

  • استعمال علاقات الملابس المعدنية في تشكيل الأشكال المختلفة؛ كالسيارات، والدراجات، والمنازل، والعديد من الأشكال الأخرى الجميلة.
  • استعمال قطع القماش المختلفة والبالية في صناعة دمى الأطفال بأشكال مختلفة، ويمكن وضع العديد من التصميمات مسبقاً، ثم اختيار الأنسب منها. كما ويمكن أيضاً استعمال العديد من القطع الأخرى وتزيين هذه الدمى بها؛ كالأزرار، والأوراق اللاصقة الملونة، وغيرها.
  • استعمال إطارات السيارات التالفة في عمل ديكورات منزلية مميزة، خاصة في غرف النّوم المخصصة للشباب الّذين تستهويهم رياضة السيارات، كما ويمكن أيضاً استغلالها في تصنيع بعض التماثيل الجميلة الّتي قد توضع في حديقة المنزل، وغيرها من الأماكن.
  • يمكن استغلال الألواح الخشبيّة الزائدة عن الحاجة في عمل إطارات للصور، وتزيينها بأشكال مختلفة وفق ذوق المصمّم. كما ويمكن أيضاً استغلال هذه الألواح الخشبيّة في صناعة الوسائل التعليميّة المدرسيّة الّتي يمكن أن يستفيد منها عدد كبير من الطلاب. إلى جانب ذلك فإنّه يمكن استغلالها في عمل بعض الديكوات المنزليّة الداخليّة، أو الخارجيّة، وبما يتلاءم مع طبيعة المنزل، وتصميمه.
  • يمكن الاستفادة من علب الدهان المعدنية، أو من علب المعلبات، أو غيرها في عمل حصّالات النقود، وتزيينها بأية طريقة كانت، كما ويمكن استعمال الملصقات الورقيّة الجاهزة ووضعها عليها، خاصّة إذا كانت ستُقدَّم لطفل، أو طفلة.
  • استعمال بعض قطع الحواسيب التالفة؛ كأزرار لوحة المفاتيح، حيث يمكن توظيف هذه الأزرار في تزيين بعض القطع الجاهزة ممّا يضفي عليها جمالاً كبيراً، فمثلاً يمكن من خلال هذه الأزرار تزيين حافظات الأقلام، أو إطارات الصور، أو أي سطح كان.
339 مشاهدة