استعمال الكرياتين

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٨ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧
استعمال الكرياتين

الكرياتين

هو عبارة عن بروتين يشكّل 90% من تركيب الشعر وهو ذو فعالية عالية جداً، حيث يتكوّن من الأحماض الأمينيّة الموجودة في الجسم بتركيبة كيميائيّة طبيعيّة معقّدة جداً، وهذه الأحماض تدخل في التركيبة الأساسيّة للجلد، والأظافر، والشعر، ويعتبر الكرياتين مادّة ذات فعالية عالية جداً في صقل الشعر، حيث يضفي عليه اللمعان والبريق، ويعطيه شكلاً صحياً وجميلجاً، ويقوم على حماية الشعر من كافّة العوامل الجوية، ونقص نسبته في الشعر تجعله يجفّ، ويتساقط، ويهيش؛ لذلك يستعمل الكرياتين في تحسين نوعية الشعرة، وفي معالجة الضعيف منها.


علاج الشعر بالكرياتين

يقوم على معالجة عضوية تعمل عل تنعيم الشعر فتجعله يبدو بشكل صحيّ ولامع، حيث يحتوي العلاج على مادّة كميائيّة تدعى الفورمالديهايد، والتي تعمل على خلق تجانس بين الكرياتين وهذه المادة لفترة أطول، كما يعطي بروتيناً إضافياً للشعر يعمل على تقويته.


أنواع الكرياتين

تمتلك كلّ شركة منتجة للكرياتين سياسة خاصّة بها، فهناك شركات تقوم على إنتاج الكرياتين الذي يعمل علاج تقصّف وهيشان الشعر، عن طريق تطريته وتنعيمه لجعله يبدو صحياً ولامعاً، وشركات أخرى تدخل نسبة بسيطة من الفورمالين وأحماض أمينية، تقوم على فرد الشعر بنسبة 70% وبشكل آمن وطبيعي، أما النوع الثالث من الشركات يستخدم نسبة فورمالين عالية، تقوم على فرد الشعر بنسبة 90% إلى 100%، لكن له أضرار فهو يعمل على تساقط الشعر بعد 6 شهور.


أسباب نقص الكرياتين

هناك عدّة أسباب تعمل على تقليل نسبة الكرياتين في الشعر منها العامل الوراثيّ، أو عوامل خارجيّة كالاستخدام المفرط لمجفّف الشعر والمكواة، وكثرة الصبغات، وفرد الشعر بالبييرم، واستخدام المواد الكميائيّة، وتعدّد مرّات الحمل والرضاعة.


طريقة معالجة الشعر بالكرياتين

  • اغسلي الشعر جيداً بالشامبو، للتخلّص من الأتربة وبقايا فروة الشعر قبل فرد الشعر بالكرياتين، وتأكّدي من عدم احتواء الشامبو على مادة الصوديوم.
  • جفّفي الشعر جيداً، ومن ثم قسّميه إلى خصل وضعي عليها الكرياتين خلال تمشيطها، ومدي الكرياتين بالشكل الذي سيأخذه الشعر لمدّة خمس شهور.
  • سرّحي الشعر، وجفِفيه بالمجفّف الكهربائيّ.
  • ملّسي خصل الشعر بواسطة السيراميك وتعتبر هذه الخطوة الأخيرة، حيث يحافظ التمليس على شكل الشعر الذي ترغبين به، ويعطيه ملمساً كالحرير.


أضرار الكرياتين

  • مادة الفورمالدهيد (الفورمالين) الموجودة بالكرياتين تعتبر خطرة جداً، حيث إنّها تزيد من احتمال الإصابة بمرض السرطان عند امتصاصها في الجلد، كما تؤدي التهابات الجهاز التنفسي عند استنشاقها، والكرياتين الذي يخلو من مادة الفورمالين لا يعطي الفعالية المطلوبة.
  • يؤدي إلى تساقط الشعر، وتكسره، وتقصفه.
  • لوحظ تساقط الشعر من الجذور بعد غسل الشعر من مستحضر الكرياتين، ممّا يؤدي إلى تساقط الشعر خلال أسابيع، فيصبح الشعر خفيفاً.
  • بعض الأشخاص لديهم حساسية من مادة الفورمالين، ممّا يسبّب لهم حكة، واحمراراً في فروة الرأس والعينين.


نصائح بعد استخدام الكرياتين

في البداية لا يسمح بغسل الشعر، أو استخدام المجفّف إلا بعد مرور 72 ساعة، لضمان الحصول على نتائج فعّالة، وبعد انتهاء هذه المدة، يفضّل غسل الشعر بشامبو لا يحتوي على كلوريد الصوديوم، أو أيّ نوع من شامبوهات الأطفال، للحفاظ على الكرياتين، كما يتوجّب عدم عمل جلسات متقاربه، على أن تكون المدّة بين كلّ جلسة وأخرى لا تقلّ عن شهرين، وفي النهاية تجنّبي صبغ شعرك بعد الفرد، حتى لا يتلف شعرك.