اسم أنثى الضفدع

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٧ مارس ٢٠١٩
اسم أنثى الضفدع

اسم أنثى الضفدع

يُطلق على أنثى الضّفدع في اللغة العربية اسم "الهَاجَة"، وتصل الهاجة إلى سن النّضج عند بلوغها شهرين إلى ثلاث سنوات، اعتماداً على المناخ الذي تعيش فيه ونوعها، عندها تتمكّن من وضع ما بين 2-50000 بيضة في المرة الواحدة اعتماداََ على النّوع، ويحتاج البيض ما بين 2-23 يوماََ حتى يفقس.[١][٢]


دورة حياة الضفدع

تتكوّن دورة حياة الضّفدع من ثلاث مراحل وهي:[٣]

  • البيض: تضع أنثى الضّفدع البيض في الماء، ويُطلق الذّكر حيواناته المنويّة لإخصابه، وعند اكتمال نمو البيضة المخصبة يبدأ المح بالانقسام لتكوين الشّرغوف الذي يصبح جاهزاََ للخروج من البيضة خلال 1-3 أسابيع.
  • الشّرغوف: الشّرغوف هو الضّفدع في مرحلة اليرقة، وتمتلك الشّراغف خياشيم بدائيّة، وفماً، وذيلاً طويلاً، ومع نمو الشّرغوف تبدأ الأطراف الخلفيّة بالظّهور، ثم الأطراف الأماميّة ويصغر الذّيل، ويبدأ الشّرغوف بتناول الحشرات بعد أن كان نباتيّاََ بالكامل.
  • الضّفدع البالغ: بعد مرور 12 أسبوعاً من حياة الشّرغوف يتحوّل إلى ضفدع بالغ وتختفي كل من الخياشيم والذّيل، ويصبح جاهزاََ للخروج إلى اليابسة.


معلومات عامة عن إناث الضفادع

فيما يأتي بعض المعلومات العامة عن إناث بعض أنواع الضّفادع:[٤]

  • تضع أنثى الضّفدع الجرابيّ (بالإنجليزيّة: Marsupial frog)، البيض في كيس، وعندما يفقس تفتح الأم الكيس بأصبع قدمها لتترك الشّراغف تنساب إلى الماء.
  • تضع أنثى علجوم سورينام (بالإنجليزيّة: Suriname toad) بيضها على ظهرها، وبعد التّزواج وإخصاب البيض يغوص البيض داخل الظّهر، وتتكوّن فوقه قطعة من الجلد، وبعد فقس البيض تخرج صغار العلجوم رؤوسها وأرجلها الأماميّة من جلد الأم أولاََ ثم باقي جسمها.
  • تبتلع أنثى الضّفدع الحاضن المعدي (بالإنجليزيّة: Gastric-Brooding Frog) بيضها المخصب ويظل في المعدة حتى يفقس خلال ثمانية أسابيع، ثم تخرج الصّغار من الفم، ومن الجدير بالذّكر أنّ المعدة تتوقّف عن إفراز العصارة الهاضمة خلال هذه الفترة حتى لا تهضم المعدة البيض.


المراجع

  1. "الهاجة"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 1-3-2019. بتصرّف.
  2. Alina Bradford (1-5-2015), "Facts About Frogs & Toads"، www.livescience.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  3. Laura Klappenbach (24-11-2108), "The Life Cycle of a Frog"، www.thoughtco.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  4. "Frog Fun Facts", www.amnh.org, Retrieved 1-3-2019. Edited.