اسم رئيس الصين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٩ ، ٢٣ مايو ٢٠١٦
اسم رئيس الصين

رئيس الصين

هو شي جين بينغ ولد في يوم 15 يونيو من عام 1953 م، وهو الأمين العام للحزب الشيوعي الصينيّ، ورئيس جمهورية الصين الشعبية، ورئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينيّة، ويُشار إليه بلقب زعيم الصين الأعظم وذلك بحكم منصبه في اللجنة الدائمة للمكتب السياسي التي تعتبر أعلى هيئة لصنع القرار في الصين.


الأمانة العامة للحزب الشيوعيّ

في يوم 15 نوفمبر من عام 2012 م انتخب شي لمنصب الأمين العام للحزب الشيوعيّ ورئيس اللجنة العسكرية المركزية للحزب الشيوعى الصينى من قبل اللجنة المركزية الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، وقاد بعد ذلك التشكيلة الجديدة للجنة الدائمة للمكتب السياسى على خشبة المسرح في أوّل ظهور علنيّ لها والذي تمّ فيها تخفيض عدد من المقاعد تسعة إلى سبعة مقاعد، وما ميّز أوّل خطاب له كأمين عام أنّه لم يتضمن أيّ شعارات سياسيّة أو أيّ ذكر لأسلافه.


ركّز في خطابه على أنّه يبحث عن وسائل التعليم الأفضل، والوظائف الأكثر استقراراً، والظروف المعيشيّة الأفضل، والضمان الاجتماعيّ الأكثر موثوقيّة، والرعاية الطبيّة على مستوى عالٍ، و بيئة أكثر جمالاً، وتعهّد بأنّه سيحارب الفساد.


رئاسة الصين

انتخب شي رئيس جمهورية الصين الشعبية في 14 آذار 2013 م في تصويت التأكيد الذي أقامه المؤتمر الشعبيّ الوطني الثاني عشر في بكين؛ حيث حصل على 2952 صوتاً، وبدأت رحلته السياسيّة بعد ذلك من خلال إعرابه لعدم التدخّل في العلاقات بين الصين وسريلانكا، وأكّد على دعم الصين لهونغ كونج بعد لقاء عقده مع الرئيس التنفيذي لها، وبحث عمليات توثيق العلاقات مع رؤساء الدول الأخرى أمثال باراك أوباما.


حياة شي جين بينغ

  • أرسل شي من قبل والده عندما بلغ العاشرة من عمره للعمل في مصنع في لويانغ التابع لمنطقة خنان.
  • اضطر للسفر كي يعمل في مقاطعة يانشوان (Yanchuan) بعد سجن والده بسبب الثورة الثقافية.
  • بدأ بدراسة الهندسة الكيميائية في بكين عام 1975 في جامعة تسينغهوا، والتي حصل على شهادتها في عام 1979 م.
  • شغل منصب وزير شي عن والده في عام 1979م واستمر بذلك 1982 من وتولى بعد ذلك منصب نائب رئيس مجلس الدولة والأمين العام للجنة العسكرية المركزية.
  • درس الفلسفة الماركسية والتعليم الايديولوجيّ في برنامج الدراسات العليا في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في عام 1998م وحتى عام 2002م في جامعة تسينغهوا.
  • تولى المناصب القيادية السياسية في تشجيانغ المجاورة، وانتخب بعدها كعضو كامل العضوية في اللجنة المركزية السادس عشر.
  • نقل شي إلى شنغهاي في مارس 2007م ليصبح رئيس الحزب من شنغهاي بعد إقالة رئيس حزب شنغهاي تشن ليانغ يو في سبتمبر 2006م بسبب فضيحة صندوق الضمان الاجتماعي.
216 مشاهدة