اسم صغير الأرنب

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٤ ، ٥ فبراير ٢٠١٦
اسم صغير الأرنب

الأرنب

استطاع الإنسان منذ القدم أن يدجن العديد من الحيوانات، والطيور، فصارت تعيش معه ضمن بيئته الطبيعية، واستفاد هو من لحومها، وفرائها، وجلودها، واعتمد عليها اعتماداً كلياً في غذائه.


الأرنب من الحيوانات الداجنة، والتي تعيش ضمن جماعات صغيرة، وهو يعد من أكثر الحيوانات وداعة، ولطفاً، لذا كتبت فيه القصص والحكايات للأطفال على مر العصور.


الأرنب من الثديّات وينتمي إلى فصيلة الأرنبيات والتي تضم طائفة السناجب، وهو يعتبر من الحيوانات الأليفة، ويعيش لديه ضمن ظروف معيشية مناسبة لها، كونه من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض، والظروف الجوية المتقلبة.


يعيش الأرنب في العديد من البيئات الطبيعية، وذلك بحسب السلالة التي ينتمي إليها، فهو يتوزع ما بين المناطق الصحرواية، والمناطق الباردة، والمرتفعة.


تغذية الأرنب

يتغذى الأرنب على الحشائش، والأعشاب الغضة الطرية، كما ويفضل أكل الجزر، والملفوف، والخس، والخضروات الورقية، ماعدا البقدونس والتي تعد من الأعشاب القاتلة للأرانب.


للأرانب أسنان كبيرة تنمو في الفك العلوي لديها، وهذه الأسنان تساعدها على تقطيع طعامها، ومضغه جيداً، كما أنها تمتلك حاسة شم قوية جداً تمكنها من شم الروائح لمسافات تصل لأكثر من مترين.


خصائص الأرنب

تستطيع الأرانب القفز لمسافات عالية نسبياً، وبسرعة تصل إلى ثلاثين كيلومتراً في الساعة، وهي تفر من وجه خصمها بأسلوب جري تكتيكي متعرج، معتمدة كلياً على أرجلها الخلفية فقط. تستخدم الأرانب أرجلها الأمامية اثناء المشي من مكان لآخر، لحفظ توزانها.


للأرانب أذنان طويلتان يساعدانه على السمع، كما تؤديان وظيفة أخرى وهي التخلص من درجات الحرارة العالية وخصوصاً في فصل الصيف، والحفاظ على درجة حرارة جسم الأرنب في فصل الشتاء.


تكاثر الأرنب

تتزاوج الأرانب على مدار السنة، وتختار الأرنبة الأنثى الذكر القوي لتتزاوج معه بعد منافسة شديدة مع غيره من الذكور عليها ليتم التزاوج، ثم يبدأ الزوجان بحفر جحر في الصخور، فتقوم الأنثى بتجهيزه، فتفرشه بالعشب، والأغصان المتكسرة، ومن فرائها المتساقط عنها طوال مرحلة الحمل والتي تستمر ما بين ثمانية وعشرين إلى خمسة و ثلاثين يوماً.


تلد أنثى الأرنب ما بين سبعة إلى اثني عشر صغيراً في كل مرة تلد فيها، لذا فهي تعتبر من الحيونات التي تتكاثر بأعداد هائلة في فترة قصيرة، صغارها يولدون شكلهم مثل صغار القطط، يغطي جسمهم وبر خفيف أسود اللون في الغالب، ويتغير هذا الفراء أثناء فترة نمو الصغار.


اسم صغير الأرنب

يطلق على صغار الأرنب اسم الخرنق بشكل عام للذكر، والأنثى، وإن وصل لمرحلة الفطام يسمى بسلفع، وعندما يصل لعمر ستة شهور يطلق عليه اسم غويلب، ثم يسمى بخرز، ثم يسمى أرنب.