اسم صغير القط

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٢٩ مايو ٢٠١٦
اسم صغير القط

القط

يعتبر القط أو الهر أو كما يُطلق عليه بالعاميّة البس على أنّه من الثديّات الّتي تتبع فصيلة السنوريّات، تم تدجينه منذ سبعة آلاف سنة تقريباً من قبل الإنسان، حيث يتمتع القط بمهارة عالية في الافتراس والصيد، إلا أنه لا يُشكل خطراً على الإنسان، ويتراوح وزن القط ما بين (4-7) كلغ تقريباً، كما يتميّز بقدرته الكبيرة على الرؤية بالليل والظلام، كما يحب النظافة الشخصية، حيث يقوم بلعق فرائه باستمرار لتنظيف نفسه، ويعيش القط قرابة 15 عاماً تقريباً.


صغير القط

الهرير أو القطيط وهو الاسم الذي يُطلق على صغير القط، حيث تلد أنثى القط من (3-5) هريرات، بعد حمل يتراوح ما بين (64-67) يوماً، وخلال الأيام الأولى من ولادة الهرير - وقد تستمر لأسابيع - تكون الهريرات غير قادرة على التبرّز والتبوّل بدون تحفيز من الأم، بالإضافة إلى أنّها لا تستطيع تنظيم درجات حرارة أجسامها خاصّة خلال فترة الأسابيع الثلاثة الأولى من الولادة، حيث تكون درجة حرارة أجسامها عند الولادة 27 درجة مئوية، لذلك فإنّ تخلّي الأم عنها في تلك الفترة يؤدّي لموت الهريرات.


أهميّة عناية القطة بصغارها

يعتبر حليب القطة الأم هو الغذاء المهم لنمو الهريرات بشكل سليم، حيث يحتوي على مضادات لحمايتها من الأمراض. فهذه الهريرات بحاجة للكثير من السوائل؛ لأنها غير قادرة على إنتاج البول المركز.


تولد الهريرات بأعين مغلقة وبعد ولادتها بسبعة أيّام تستطيع فتح أعينها، حيث تتطوّر الشبكية بشكل بطيء وتكون الرّؤية لديها سيئة، ثم تتحسّن تدريجيّاً حتى تبلغ الأسبوع العاشر من عمرها.


سلوكيّات صغار القط

تنمو الهريرات بسرعة ابتداءً من أول أسبوعين حتى الأسبوع السابع من عمرها، حيث تقوم بتحسين قوتها بواسطة اللعب والقتال مع بعضها البعض، ثم تبدأ باستكشاف عالمها الخارجي، كما تتعلّم كيفيّة تنظيف نفسها، وكذلك تبدأ بلعب المطاردة والصيد ، فتظهر هنا الفطرة الافتراسية لديها، حيث تنمّي هذه الفطرة مع الأم أو مع قط آخر وذلك من خلال إحضار الفريسة إلى وكرها.


العناية بالهريرات اليتيمة

الهريرات الصغيرة تكون حسّاسة جدّاً للهواء خاصّة بعد موت الأم، لذلك يجب إطعامها إما من خلال إحضار قطارة أو من خلال إحضار ملعقه صغيرة وإطعامها بشكل بطيء والتحلّي بالصبر حتى لا يختنق الصغير، أو يمكن إطعامها بواسطة الرضاعة مع مراعاة عدم إطعامها أطعمة قاسية كون صغير القط لايستطيع مضغها إلا بعد بلوغه الأسبوع الثالث من عمره، كما يجب القيام بتدفئة الهريرات جيداً وعمل الفحوصات اللّازمة عند الطبيب البيطري للحفاظ على صحتها.

377 مشاهدة