اسم صغير النمر

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٣١ ، ٥ فبراير ٢٠١٦
اسم صغير النمر

النمر

ينتمي النمر إلى فصيلة السنوريات، وهي فصيلة تضم القطط، والفهود، والوشق، والنمور، ومعروفة بالقوة، والشراسة، والضراوة في القتال، والسرعة في الركض، والدقة في تحديد فريستها والانقضاض عليها.


يبلغ وزن النمر البالغ ما بين الخمسين، والتسعين كيلوغراماً، وهو يتمتع بجسم ذي لياقة عالية، ومرونة كبيرة، وعضلاته قوية تساعده على الصيد بكل شراسة، له أنياب طويلة وحادة يستخدمها في القضاء على فريسته عند الانقضاض عليها، وتقطيعها، كما يتميز بحدة حاستي السمع، والبصر، واللتين تساعدانه بشكل كبير في تحديد مواقع طرائده، ورصدها.


يغطي جسم النمر فرواً ناعماً وجميلاً، وتختلف ألوان فرائه بحسب السلالة التي ينتمي لها، فهناك النمر المرقط، والنمر الأبيض وهو من النمور النادرة، والنمر السيبيري ذو اللون البني الداكن، وهو معرض للانقراض بسبب الصيد الجائر له للحصول على فرائه الثمين.


أماكن عيش النمر

يعيش النمر ضمن مجموعات صغيرة في عدة مناطق بالعالم، فهو يتواجد في الهند، والصين، والصحارى الإفريقية، ومنشوريا، وفي صحراء الخليج العربي.


تغذية النمر

يتغذى النمر على اللحوم، من الحيوانات، والطيور، والزواحف، ولكنه لا يأكل الجيف الميتة أبداً، بل يفضّل الصيد، والافتراس مباشرة، فهو يتميز بحنكة، وبراعة في تحديد فريسته، فيتربص بها بهدوء كامل، ثم ينتظر الوقت المناسب للانقضاض عليها، ولو كانت فريسته في مكان عالٍ، فهو يستطيع القفز لمسافة تعادل الستة أمتار للوصول لها.


عندما يشاهد النمر الفريسة، أو يشتم رائحتها، يتحرك نحوها بكل هدوء، معاكساً إياها بالاتجاه حتى لا تشتم الفريسة رائحته، وتنتبه لوجوده، ثم يدنو منها بخطوات هادئة حتى يصل للمكان المناسب للانقضاض عليها، فيمسك بها، ويغرز أنيابه في رقبتها، قاطعاً شريانها بسرعة كبيرة، فتموت فريسته فوراً.


تزاوج النمور

تتزاوج النمور على مدار السنة، لكن فصل الربيع يعد الفصل المثالي للتزاوج عند النمور، حيث يبحث الذكر البالغ عن الأنثى فيلقحها، ثم يتركها بعد أن يتأكد من حملها، ويمضي.


النمرة الأم تحمل بصغارها مدة تترواح ما بين التسعين، ومئة وتسعة عشر يوماً، حيث تضع صغارها الذي لا يتجاوز عددهم عن خمسة صغار في كل مرة، وتعتني بهم، وترضعهم حتى يصبحوا قادرين في الاعتماد على أنفسهم. عند بلوغ النمر الصغير سن الثمانية أسابيع يكون قادراً على تناول اللحوم، وتعلم مهارات الصيد.


اسم صغير النمر

يطلق على صغير النمر اسم الفرز، والأنثى الفرزة. كما يطلق على النمر مسميات عديدة منها: الأبرد، والأرقط، والسبنتاة، والسبنوي، والسندأوة، والكعثم، الضرجع, أبو خطار، أبو جعدة، أبو فارس، أما أنثى النمر فيطلق عليها: الأبردة، أم الأبرد، الخيثمة، أم رقاش، السبنتاة، الكعثم، العسبرة، أم فارس.