اسم صوت الأفعى

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١٣ مارس ٢٠١٩
اسم صوت الأفعى

صوت الأفعى

يُسمى صوت الأفعى فحيحاً (بالإنجليزية: Hissing)،[١] ويُعتبر فحيح الأفعى وسيلة تحذيرية للحيوانات التي قد تهددها وكأنها توصل رسالة للحيوانات بالبقاء بعيداً عنها، حيث يصدر الفحيح من الأفعى كنتيجة لمرور الهواء داخل وخارج فم الأفعى وكذلك من خلال أنفها، وعلى عكس البشر فإن الأفاعى غير قادرة على صنع الكثير من الأصوات ولسانها الذي يبقى خارجاً لا يُشارك إطلاقاً في صنع الأصوات الخارجة من الأفاعي، كما أن الأفاعى ليست قادرة على تشكيل أفواهها، لذلك هي ليست قادرة على صنع أصوات مختلفة.[٢]


تعريف عام بالأفعى

الأفعى هو حيوان زاحف (بالإنجليزية: Snake)، ينتمي للسحالي ويصنف ضمن رتبة الحرشفيات (الاسم العلمي: Squamata)، والتي تمتاز بجسدها وذيلها المتطاولين، وتفتقر الأفاعي إلى الأطراف الخارجية وفتحات الأذن الخارجية، وعلى عكس كل السحالي فإنها أيضاً تفتقر إلى الجفون، لذلك تبدو الأفاعي محدقة دائماً وباستمرار، أما داخلياً فإنها تفتقر إلى المثانة البولية، وتُعرف الأفاعي بأنها كائنات مفترسة بعضها يفرز مادة سامة، ومن الجدير بالذكر أن طريقة تكاثر الأفاعي هي البيوض.[٣]


أشكال تكيّف الأفعى

من أشكال تكيّف الأفعى مع بيئاتها ما يأتي:[٤]

  • تمتلك الأفاعي ألسنة ذات نهايات متشعبة تشبه في شكلها شكل الشوكة والتي تنشرها في اتجاهات مختلفة؛ لتتمكن من شم كل ما يُحيط بها سواءً كان ذلك طعاماً أو خطراً قريباً، كما تمتاز الأفاعي بوجود فتحات في مقدمة أعينها تسمى ثقوب الحفرة (بالإنجليزية: Pit Holes)، تستطيع بواسطتها أن تستشعر الحرارة المنبعثة من فريستها ذات الدم الحار، وللأفاعي عظام في فكها السفلي تستطيع من خلالها أن تستشعر الاهتزازات الناجمة عن القوارض والحيوانات الأخرى، والوسائل المذكورة آنفاً هي بعض الوسائل التي تتبعها الأفاعي للحصول على فريستها.
  • تغطي الحراشف (بالإنجليزية: Scales) أجساد الأفاعي، وهي تتواجد لدى معظم أنواع الأفاعي، وللحراشف وظائف عدة من أهمها أنها تحبس الرطوبة داخل أجساد الأفاعي في البيئات القاحلة، وتقلل من احتكاك أجساد الأفاعي بالأرض أثناء زحفها.


المراجع

  1. "تعريف و معنى فحيح في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2-3-2019.
  2. Timothy N. W. Jackson (9-8-2017), " Curious Kids: How do snakes make an ‘sssssss’ sound with their tongue poking out?"، theconversation.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.
  3. Van Wallach, James A. Peters (7-2-2019), "Snake"، www.britannica.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  4. "Snakes", www.nationalgeographic.com, Retrieved 3-3-2019. Edited.