اسم لغة بنغلاديش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٩
اسم لغة بنغلاديش

اللغة البنغالية

تُعدّ اللغة البنغالية (بالإنجليزية: Bengali) اللغة الرسمية في بنغلاديش، وهي لغة هندية آرية يتحدّث بها ما يُقارب 230 مليون شخص، إذ تحتلّ هذه اللغة المرتبة الخامسة من بين أكثر اللغات استخداماً في العالم، وهي اللغة الوطنية والرسمية من بين 23 لغة رسمية مُعترف بها في جمهورية الهند.[١]


معلومات عن اللغة البنغالية

تنتمي اللغة البنغالية إلى عائلة اللغات الهندية، بالإضافة إلى تأثّر مفرداتها بلغات أخرى، مثل: اللغات الأسترو آسيوية، والدرافيدية، واللغات التبتية البورمية، كما كُتب النشيد الوطني لكلّ من بنغلاديش والهند باللغة البنغالية، ويتحدّث حوالي 98% من البنغلاديشيين بهذه اللغة وغيرها من اللهجات البنغالية بطلاقة.[٢]


أنماط اللغة البنغالية

هناك نمطين قياسيين في اللغة البنغالية، أحدهما النمط الأنيق أو ما يُطلق عليه (Shadhu-bhasha)، والآخر هو الخطاب العامّي أو ما يُدعى (Chalti Banasa)، ويُعدّ النمط الأول هو اللغة الموحّدة والمستخدم على نطاق واسع خاصةً للتبادل التجاري والشخصي، بينما يقتصر النمط الثاني على اللهجات التابعة لمدينة كلكتا (بالإنجليزية: Kolkata) والمدن الصغيرة المجاورة لها على طول نهر باغراثي (بالإنجليزية: Bhagirathi River).[٣]


اللغات المستخدمة في بنغلاديش

اللغات الآرية

يتمّ التحدّث باللغات الآرية بشكل رئيسي في الأراضي المنخفضة في بنغلاديش، بالإضافة إلى أنّه يتمّ التحدّث بالعديد من اللغات الشرقية الهندية الأخرى، والتي يُمكن التعامل معها على أنّها لهجات بنغالية أو لغات منفصلة عنها، ومن أشهرها ما يأتي:[٢]

  • لغة بيشنوبريا (بالإنجليزية: Bishnupriya): يتمّ التحدّث بهذه اللغة في أجزاء من شمال شرق الهند، وبورما، وبنغلاديش، وتتميّز هذه اللغة بأنّها تُكتب باستخدام الأبجدية البنغالية.
  • لغة شاكما (بالإنجليزية: Chakma): يتمّ التحدّث بهذه اللغة من قِبل شعب داينجميت (بالإنجليزية: Daingnet)، وما يُقارب 310 ألف شخص من سكّان بنغلاديش، والذين يعيشون في مدينة شيتاغونغ (بالإنجليزية: Chittagong)، وما يُقارب 300 ألف شخص يعيشون في شمال شرق الهند.


اللغات غير الآرية

هناك العديد من اللغات غير الآرية التي يتمّ التحدّث فيها في بنغلاديش، ومنها ما يأتي:[٢]

  • اللغات الأسترو آسيوية: يتمّ استخدام لغات الأسترو الآسيوية في بنغلاديش وبعض أجزاء من الهند، ومن أشهرها اللغة الخاسية، والتي يتحدّث بها شعب الخاسي الأصليون الذين يعيشون في ولاية ميغالايا (بالإنجليزية: Meghalaya) في الهند، وولاية آسام (بالإنجليزية: Assam) في بنغلاديش.
  • اللغات الدرافيدية: يتمّ التحدّث بهذه اللغات في مجتمعات السكّان الأصليين، والذين يعيشون في الأجزاء الغربية من بنغلاديش، ومن أشهر هذه اللغات لغة كوروخ (بالإنجليزية: Kurukh)، والتي يتحدّث بها ما يُقارب 50 ألف شخص في شمال بنغلاديش.
  • اللغات التبيتية البورمية: يتمّ استخدام اللغات التبيتية البورمية من قِبل السكّان الذين يعيشون في الأجزاء الشرقية، والشمالية، والجنوبية الشرقية من البلاد.


المراجع

  1. "~About the Bengali Language and the Bangladesh National Anthem~", www.mtholyoke.edu, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Oishimaya Sen Nag (1-8-2017), "What Languages Are Spoken In Bangladesh?"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-2-2019. Edited.
  3. "Bengali language", www.britannica.com, Retrieved 12-2-2019. Edited.
30 مشاهدة