الآثار العراقية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٠ ، ١٨ يونيو ٢٠١٩
الآثار العراقية

العراق

تحتل أرض العراق جزءاً كبيراً من حيز الاهتمام العالمي، وذلك بسبب غناها بالموارد الطبيعية، غير أن الكثيرين حول العالم سحرتهم أرض العراق لسبب آخر وهو غناها الحضاري الذي لا تضارعها فيه أية أرض أخرى مهما كانت، فأرض العراق أرض حضارية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى، وهي الأرض التي تصارعت عليها الأمم والحضارات على امتداد التاريخ، مما خلف كمية مهولة من المعالم الأثرية لتبقى شاهدة على عراقة هذه المنطقة، وعلى مدى التقدم الحضاري الذي وصلت إليه.


تعود المعالم الأثرية الموجودة على أرض العراق إلى مختلف الحضارات التي تنازعت فيما بينها على وجودها على هذه الأرض، حيث تتوزع هذه المعالم في كافة أنحاء البلاد، مما يؤكد على أن أرض العراق كلها كانت أرضاً حضارية، وأن بعض المدن العراقية نالت من المكانة ما لم تنله مدن أخرى عديدة حول العالم، وفيما يلي بعض أبرز المعالم الأثرية في العراق.


أهم المعالم الأثرية في العراق

المعالم الأثرية الدينية

تحتوي أرض العراق على العديد من المعالم الدينية الهامة التي تخص أتباع الديانات السماوية وغيرهم، فمن المعالم التي تخص المسلمين أضرحة الشخصيات الإسلامية كأضرحة الأئمة علي بن أبي طالب، والحسين بن علي بن أبي طالب، وموسى الكاظم، وعبد القادر الجيلاني، وأبي حنيفة النعمان وغيرهم.


مما يخص المسلمين من الآثار الدينية العراقية أيضاً المساجد كمسجد الكوفة والذي يتضمن على المكان الذي استشهد فيه الإمام علي –كرم الله وجهه-، ومسجد الحنانة، وجامع الخلفاء الذي بني في عهد الخليفة المكتفي بالله، والعديد من المساجد الأخرى.


المعالم التي تهم المسيحيين دير مار إيليا والذي يعتبر من أقدم أديرة العراق على الإطلاق، ودير مار بهنام، وكنيسة سيدة الانتقال، وكنيسة الحمراء، ودير الشيخ مار متي، وغيرها. ومما يهم اليهود على أرض العراق معبد مير تويج، ومرقد النبي ناحوم، وكنيس بغداد العظيم، وغيرها. كما وتحتوي العراق على معالم دينية هامة لكل من أتباع اليزيدية، والصابئة.


المعالم التاريخية

لعل أبرز المعالم التاريخية على أرض العراق بوابة عشتار والتي بنيت في عهد نبوخذ نصر، حيث تعتبر البوابة الثامنة لمدينة بابل العراقية. ومن المعالم التاريخية البارزة والمميزة المدرسة المستنصرية والتي شيدت في عهد الدولة العباسية على يد الخليفة المستنصر بالله، وقلعة كركوك والتي تقع في قلب مدينة كركوك العراقية، والمنارة الملوية في منطقة سامراء والتي تعتبر أيقونة عراقية بامتياز، وغيرها الكثير.

410 مشاهدة