الأدوات التي يستعملها الطبيب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١١ مايو ٢٠١٦
الأدوات التي يستعملها الطبيب

الطب

يعتبر الطب واحداً من فروع العلوم المعنية بدراسة جسم الإنسان والمؤثرات عليه، بالإضافة إلى علاج المشاكل أو الأمراض التي قد تصيبه خلال فترة حياته، ونتيجة لتعدد مجالات الطب وتفرعها فقد تم تقسيمه إلى عدة تخصصات، فهناك الطب الباطني، والعيون، والأذن والأنف والحنجرة، والأمراض النسائية وغيرها، وفي هذا المقال سنذكر لكم أهم الأدوات الرئيسية التي يستخدمها كافة الأطباء باختلاف تخصصاتهم.


الأدوات التي يستخدمها الطبيب

  • السماعة: وهي السماعة المخصصة للأغراض الطبية، والتي من خلالها يتم سماع نبضات القلب والشرايين، بالإضافة إلى الأصوات التي تصدر من أعضاء الجسم المختلفة كالرئتين، حيث إنها تعمل على مبدأ تكبير الصوت الصادر من الجسم وتركيزه في الأذن، أما لمعرفة حالة الرئتين وكيفية خروج الأصوات منها، فقد يطلب الطبيب من المريض السعال، أو النطق بكلمة "آه" مثلاً.
  • مقياس ضغط الدم: والذي يتواجد على أكثر من شكل أو نوع، فهناك مقياس الضغط الزئبقي اليدوي، وهناك الإلكتروني، حيث يستخدم في معرفة قيمة الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي للقلب، ومن الجدير بالذكر بأن النسبة الطبيعية والمثالية لضغط الدم هي 120/80.
  • الخافض: وهو عبارة عن أداة خشبية تشبه العود الخاص بأصابع المثلجات، ولكنها أكبر وأسمك، حيث يستعملها الطبيب للضغط على اللسان وخفضه للأسفل، وذلك ليتمكن من رؤية الحلق واللوزتين بشكل أكبر وأوضح، الأمر الذي من شأنه المساعدة على الكشف عن وجود الالتهابات أو المشاكل المختلفة، وبالتالي التشخيص الصحيح للحالة، ومن الجدير بالذكر بأنه من المفضل أن يقوم المريض خلال استخدام الخافض بإخراج صوت "آه" للحصول على رؤية أفضل.
  • المنظار الخاص بالعين: يستخدمها الطبيب العام لفحص بعض الحالات، ولكنها تعتبر من الأدوات الأساسية لطبيب العيون بشكل خاص، حيث تستخدم لفحص الأجزاء الداخلية والخارجية من العين، فيتمكن الطبيب من فحص القرنية بالإضافة إلى العدسة والشبكية الموجودة في القسم الداخلي من العين.
  • المنظار الخاص بالأذن: وهو من الأدوات الأساسية عند طبيب الأذن بالإضافة إلى الطبيب العام، والتي من خلالها يتمكن الطبيب من فحص الأجزاء الداخلية من الأذن، بالإضافة إلى التأكد من سلاسة حركة الطبلة المسؤولة عن السمع، وذلك من خلال نفخ الهواء باستخدام هذه الآلة إلى داخل الأذن.
  • شوكة الاهتزازات الرنانة: وهي شوكة كبيرة الحجم مصنوعة من المعدن، والتي يستخدمها الطبيب بشكل عام لفحص قدرة المريض على سماع النغمات، والإحساس بالاهتزازات الصادرة عن الشوكة من بعد ضربها.
  • المطرقة: وهي مطرقة فعلية مصنوعة من المطاط أو الكاوتشوك، والتي يستخدمها الطبيب لضرب الكاحل أو الركبة والساعد، وذلك بغرض فحص ردة الفعل العصبية لهذه الأعضاء.