الأعشاب التي ترفع ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٨ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
الأعشاب التي ترفع ضغط الدم

ضغط الدم

يعرّف ضغط الدم بأنّه القوة الناتجة عن دفع جدران الشرايين والأوعية الدموية للدم، وله نوعان هما: الضغط الانقباضي والذي تبلغ نسبته الطبيعية 120 ميللمتر زئبقي، بالإضافة إلى الضغط الانبساطي الذي تبلغ نسبته الطبيعية 80 ميلللتر زئبقي، حيث تتأثر قيمة الضغط بالعديد من العوامل كالتعب، والإجهاد، أو الإصابة ببعض الأمراض العضوية، والنفسية، والوراثية وغيرها، فإذا وصل الضغط الانقباضي إلى أقل من 60 ميللمتر زئبقي، والانبساطي إلى أقل من 90 ميللمتر زئبقي يصاب الإنسان في هذه الحالة بما يعرف بانخفاض الضغط، وفي هذا المقال سنعرفكم على مجموعة من الأعشاب لرفع الضغط.


أعشاب تساعد على رفع ضغط الدم

الجنسنج

هو من الأعشاب التي ينصح الأطباء بتناولها من قبل الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض، إذ إنّها تحتوي على نسبةٍ من مادة الكافيين المسببة لارتفاع الضغط.


الأوراق الهرقلية

تُنقع كمية من هذه الأوراق في ماء مغلي، أو تُغلى جذور الأوراق الهرقلية مع بذورها، ويُشرب المغلي بمقدار كوب صغير ثلاث مرات في كلّ يوم.


نباتات تساعد على رفع ضغط الدم

  • الشمندر: يعتبر الشمندر من أهم العلاجات الطبيعية التي لها القدرة على رفع ضغط الدم المنخفض من خلال تقطيع جذوره وإضافتها إلى أطباق السلطة، أو عصر أوراقه وشرب كوبين من هذا المشروب مرة قبل تناول وجبة الغداء ومرة قبل تناول وجبة العشاء، مع إمكانية تحلية المشروب بملعقةٍ صغيرة من العسل.
  • مسحوق القرفة: يساعد تناول القرفة على تنشيط الدورة الدموية، ويمنع تجلط الدم داخل الشرايين، بالإضافة إلى أنّه يخفض مستوى الكولسترول في الجسم، ويكون ذلك عن طريق شرب ثلاثة أكواب من مشروب القرفة يومياً، أو من خلال إضافتها إلى أطباق الطعام المحضرة كالشوربات والسلطات بكافة أنواعها وأشكالها.
  • مسحوق الكركم: يحتوي مسحوق الكركم على المواد المضادة للأكسدة، والتي تعلب دوراً كبيراً في منع حدوث الالتهابات، والحفاظ على صحة القلب، ويمكن الاستفادة منه لرفع الضغط بوضع ربع ملعقة من مسحوق الكركم، وربع معلقة من القرفة، وربع ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء المغلي، وخلط المكوّنات مع بعضها، وشرب هذا المشروب مرة يومياً.
  • الكرفس: يعتبر الكرفس من العلاجات البديلة التي لها القدرة الفعالة في علاج ضغط الدم المنخفض، لذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من مشلكة الضغط المنخفض بتناول كميات كبيرة منه خلال اليوم.
  • الملفوف: يمكن الاستفادة منه لرفع الضغط من خلال فرمه ناعماً وتناوله كالسلطة مع الملح، والليمون، والخضروات المشكلة، أو من خلال سلقه وحشوه بالأرز وإعادة طبخه على النار أو تناوله لوحده.


فيديو أغذية ترفع الضغط

إن كنت من الناس الذين يعانون من الضغط المنخفض، قد تحتاج لهذه الأغذية التي ترفع الضغط :