الأكل الصحي وغير الصحي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ١٣ يوليو ٢٠١٧
الأكل الصحي وغير الصحي

الأكل الصحي

الأكل الصحي يعني تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، والتي تساهم في بنائه وديمومة سلامته، وهذه العناصر تشمل البروتينات، والفيتامينات بجميع أنواعها، والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى أحماض أوميغا3، والماء، والكربوهيدات، مقابل تجنب الأطعمة الدهنية التي تسبب ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، والحلويات الدسمة، لأنها تؤدي إلى السمنة وضيق الشرايين، والإصابة بالعديد من الأمراض؛ كأمراض القلب، والسكري، والجلطات الفجائية.


نصائح لأكل صحي وحياة صحية

  • تحقيق التوازن بين عدد السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم مقابل عدد السعرات المحروقة من خلال ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة، علماً بأن الرجل يحتاج في اليوم إلى 2.500 سعر حراري، بينما تحتاج المرأة إلى 2.000 سعر حراري.
  • الاكثار من تناول الفواكه والخضار بمعدل خمس مرات يومياً.
  • الحرص على تناول وجبة سمك مرتين أسبوعياً على الأقل، فالسمك غني بالمعادن والعناصر المهمة للجسم، ويعتبر طبقاً صحياً متوازناً، علماً بضرورة تحضيره من خلال الشوي لا القلي، ويمكن الاختيار بين السمك الطازج أو المعلب مثل أسماك التونة والسردين.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فالتمارين ليست مجرد نشاط لتخسيس الوزن، بل إنها تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتبعث الطاقة الإيجابية، وتمتص الطاقة السلبية، وهذا ما يفسر شعور الإنسان بالراحة النفسية جراء الخروج إلى الهواء الطلق، وممارسة بعض التمارين بما في ذلك تمارين اليوغا والتأمل
  • الحرص على شرب الماء لإبقاء الجسم رطباً، وحمايته من الجفاف، فالجسم يحتاج إلى 1.2 لحمايته من الجفاف، ويحتاج إلى كميات أكبر للقيام بعمليات الأيض، والتمثيل العذائي، ولا سيما إذا كان الجو حاراً.
  • عند اتباع أي حمية غذائية فلا يجوز أبداً إهمال وجبة الفطور اعتقاداً بأنها تسهم في تخسيس الوزن، بل على العكس من ذلك فإن إهمالها يقلل معدل الحرق.


قائمة أطعمة غير صحية

الدهون غير المشبعة

الكوكيز، والزينة المجمدة التي يتم استعمالها في الكيك، والوجبات السريعة، وفطائر البان كيك، والفشار المحضر باستخدام الميكرويف، ووجبات الطعام المجمد، علماً أن حاجة الجسم من هذه الدهون يومياً لا تزيد عن غرامين فقط، بينما تحتوي الوجبة الواحدة من الأصناف المذكورة أعلاه على ما يزيد عن خمسة غرامات.


الأطعمة الغنية بشراب الذرة عالي الفركتوز

الفركتوز مادة رخيصة وسهلة التخزين، وتضفي طعماً لذيذاً ونكهة محببة إلى الطعام، ويمكن تصنيعها من خلال معالجة نشا الذرة لتحويل السكر إلى فركتوز، ومن الأمثلة عليها: المشروبات الغازية، وخاصة الخالية من السكر، والتي نعتقد بأنها جيدة جداً للرجيم، والكاتشب، وحبوب رقائق الذرة


الأطعمة الغنية بمادة الغلوتامات أحادية الصوديوم

تعد المقالي، ورقائق البطاطا المعلبة، والمحليات الصناعية، وبعض المشروبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بمادة الغلوتامات أحادية الصوديوم.


الأطعمة الغنية بمعدني الصوديوم والملح

من الأمثلة على الأطعمة الغنية بمعدني الصوديوم والملح: الجبن، والوجبات الخفيفة المملحة، واللحوم المعلبة، والبيتزا.


الأطعمة التي ترفع الكولسترول

حاجة الجسم من الكولسترول يومياً 300غم فقط، لذلك يجب الحذر عند تناول البوظة، ومنتجات لحم الخنزير علماً أنها محرمة عند المسلمين، والدونات، والقشطة، واللحوم الدهنية.


الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية

من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية: أطباق المعكرونة، والتوابل، والشوكولاتة.


الأطعمة الغنية بالكربوهيدات

تسبب الكربوهيدات ارتفاع السكر في الدم، فنسبة الكربوهيدرات المسموح بها يومياً 130غم فقط، بما في ذلك الخبز، والكابتشينو، والبوشار.