الأمير حمزة وزوجته

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٦ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
الأمير حمزة وزوجته

الأمير حمزة

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله، ولد عام 1980م في اليوم التاسع والعشرين من شهر مارس/آذار في مدينة عمان، وكان ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الأسبق، وحاز على العديد من الجوائز والأوسمة كجائزة الأمير سعود بن عبد الله التي تعطى لمن يحرز أفضل علامة في الدراسة الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين، وسيف الشرف الذي يعتبر أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا.


زواج الأمير حمزة

تزوج الأمير حمزة عام 2003م في اليوم التاسع والعشرين من شهر آب من الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي حصلت على لقب الأميرة نور حمزة بعد الزواج، وأنجبت له الأميرة هيا التي ولدت عام 2007م، لكن عام 2009م تطلقا.


في عام 2012م في اليوم الثاني عشر من شهر كانون الثاني تزوج من الكابتن طيار بسمة بني أحمد التي حصلت على لقب الأميرة بسمة حمزة بعد الزواج، وأنجبت له الأميرة زين عام 2012م، والأميرة نور عام 2014م، والأميرة بديعة عام 2016م.


حياة الأمير حمزة التعليمية

  • أنهى دراسته الابتدائية في مدينة عمان، ثمّ أكمل الدارسة في مدرسة هارو الواقعة في المملكة المتحدة بريطانيا.
  • التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بعد نجاحه في الثانوية العامة وتخرج منها عام 1999م في ياليوم العاشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول بتفوق، كما أنّه تخرج عام 2006م من جامعة هارفارد الأمريكية.


خدمة الأمير حمزة العسكرية

خدم بداية في اللواء المدرع الأربعين في صفوف الجيش العربي الأردني، كما شارك في العديد من الدورات العسكرية داخل الأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة بريطانيا، وألمانيا، وبولندا، بالإضافة إلى مشاركته في في مهام القوة الأردنية/الإماراتية المشتركة التي عملت ضمن القوات الدولية من أجل حفظ السلام في أراضي يوغسلافيا السابقة.


يحمل الأمير حمزة رتبة مقدم في الجيش العربي الأردني، وينوب عن الملك عبد الله الثاني في كثير من المهام والمناسبات الرسمية التي تحدث داخل الأردن أو خارجها، وأيضاً يرأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، كما أنّه حصل على الرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني، بالإضافة إلى أنّه رئيس جمعية حماية الشجرة، ورئيس نادي الرياضات الجوية الملكي، ورئيس مجلس أمناء متحف السيارات الملكي.


معلومات عامة عن الأمير حمزة

  • كان ولي عهد الأردن من 7 فبراير من عام 1999م حتى 28 نوفمبر من عام 2004م.
  • أمه هي الملكة نور الحسين الزوجة الرابعة للملك الحسين بن طلال، وأخواته وإخوته هم: الأميرة هيا، والأميرة إيمان، والأميرة عائشة، والأميرة راية، والأميرة زين، والأمير هاشم، والأمير فيصل، والأمير علي، والملك عبد الله الثاني.
  • حصل على رخص قيادة الطائرات بكافة أنواعها، كما أنّه مهتم في كثير من الرياضات الأخرى مثل: الرماية، والجيوجتسو.
950 مشاهدة